ما هو بروتوكول HTTPS ؟

29 يناير 2024
بروتوكول HTTPS

نتحدث في هذا التقرير عن بروتوكول HTTPS ، إذ أنه يعتبر اختصارًا لـ Hypertext Transfer Protocol Secure أو يكون في إمكاننا أن نقول إنه النسخة الآمنة من http.

ونقصد بالبروتوكول الأسلوب أو الأسلوب الذي يجرى التواصل عن طريقه بسهولة بين طرفين، الطرف الأول هو الذي يسأل عن المعلومة أو البيانات، وهو هنا مستعمل الشبكة العنكبوتية عن طريق براوزره الخاص.

أما الطرف الآخر هو من يخزن هذه المعلومات أو البيانات، وهو هنا الخادم المستعمل على مستوى حفظ ملفات المواقع الإلكترونية، ونقول إن المستخدم عندما تيذهب إلى مكتب البريد لكي يجرى الحصول على طرد قد وصل له، فيجب أن يخبر الموظف بالكود أو رقم الحوالة حتى يستطيع أن يحصل على ما يرغب فيه بكل سهولة.

ما هو بروتوكول HTTPS ؟

عندما نقوم بفتح الكمبيوتر الشخصي الذي يخصك من أجل مشاهدة صورة أو فيلم، حيث تكون بذلك تقوم بفتح التقسيم (partition) ثم قم بفتح مجلد (folder) أو ربما أكثر حتى تحصل على كل الأشياء الرائعة التي تريدها وترغب في أن تحققها.

ولكن في هذه الحالة تكون تعلم مسار أو مكان ذلك الملف الذي ترغب فيه، ومن ثم تكون هذه العملية سهلة بالنسبة لك،

ولكن إذا لم تكن تعرف مكان الملف، فأنت تقوم بالبحث عنه بالاسم في خانة البحث، حيث أن الجهاز الخاص بك يستغرق الكثير من الثواني أو الدقائق لكي يقوم بالبحث في كل الملفات التي يقوم بامتلاكها لكي يجد للمستعملين ما ترغب فيه.

أما عندما تتصل بالشبكة العنكبوتية فالمعلومات (مثل الصور ومقاطع الفيديوهات) التي ترغب فيها يجرى تخزينها في أماكن محددة على الشبكة العنكبوتية (يكون في الإمكان تشبيهها بجهاز الكمبيوتر كبير يمكن لأكثر من شخص أن يدخل عليه في ذات الوقت).

لكي تقوم بالحصول على كل ما ترغب فيه من تلك المصادر والأماكن، فيجب أن تتواصل معها بطريقة تفهمها وتعيها جيدًا، بحيث تعطيك كل ما ترغب فيه مثلما يجيبك الجهاز الذي يخصك.

ومن ثم فإن مهمة بروتوكول مثل http هي القيام بتسهيل عملية التواصل، إذ تستطيع معرفة صاحب المعلومة أو مصدرها ما الذي تريد على وجه التحديد عند زيارتك موقع محدد حتى يعطيه للمستعمل، سواء كان فيديو أو صورة أو نص مكتوب.

مفاهيم أساسية

الخادم (Server)

في جهاز الحاسوب الشخصي الخاص بك أو الهاتف النقال تكون تخزن الملفات المتنوعة في ذاكرته الداخلية، وتلك الملفات أنت وحدك من يمتلك الصلاحية لكي نحصل عليها.

ولكن في عالم الشبكة العنكبوتية يجرى تخزين هذه المعلومات على سيرفرات أو سرفرات تخص بحيث يسهل الحصول عليها من أي مكان على مستوى العالم.

ما هو العميل (Client)

يكون المستخدم العميل هو من يقوم بالسؤال عن هذه المعلومات عند السيرفر، وهو يشير إلى أي مستعمل الشبكة العنكبوتية متمثلاً في براوزر الشبكة العنكبوتية الذي يقوم باستعماله.

ما هو الـ Resource (المحتوى)

أنت تخزن مختلف أنواع المحتوى على الحاسوب الشخصي الخاص بك، ملفات مكتوبة text أو صور أو مقاطع الفيديو، وأي صفحة على الويب تتشكل من عدد كبير من المحتوى، حيث أن تلك الصفحة التي تقوم بمشاهدتها تشتمل على صور ومحتوى مكتوب كذلك.
لكل محتوى الكثير من الأنواع المختلفة والمتنوعة، فمثلاً يمكن أن تكون الصور PNG أو JPEG أو موجودة بأي صيغة أخرى، كما أن الخادم يخزن المحتوى ويرتبه، بحيث عندما يطلبه أي عميل يعطيه إياه بسهولة.

ما هو الـ URI

يكون لكل ملف على الجهاز الخاص بك اسم محدد، وقد تكون سميته ملف فيديو “123”، حيث أن ذلك الاسم لن يقوم بفهمه أحد إلا المستعمل، لكن الأمر يكون مختلفًا على الشبكة العنكبوتية، فيجب أن تكون هذه الأسماء موحدة ولها أسلوب معين لكي يقوم بغهمها أي متصفح أو عميل عندما يقوم الخادم بطلبها.

ويكون URI اختصارًا لـ Uniform Resource Identifier، حيث أنه أسلوب محدد وموحد على مستوى العالم من أجل تسمية الملفات التي توجد على أي الخادم، ومن أبرز أنواعه URL حيث يعتبر اختصار لـ Uniform Resource Locator، حيث سيكون موجودًا أعلى الصفحة التي تزورها في الوقت الحالي.

التواصل بين الـ client و الـ server

  • تصور أنك مالك شركة وتريد أن تحصل على بضائع خاصة بشركتك من أي مصنع كبير أو ضخم، حيث تعطي كل المعلومات عن أسماء ومواصفات البضائع التي تريد لموظف شركتك أن تضيف العنوان المصنع وذلك من خلال بعض الخطوات:
  • ينظر الموظف في العنوان لكي يقوم بتحديد موقع المصنع على شبكة الطرق أو على جوجل ترانزليت مثلاً بشكل دقيق وكبير،  كما يحدد الموظف أبرز وأهم طريق لكي يصل إلى الموقع الذي يرغب.
  • وعندما يصل المستخدم إلى المكان المحدد، حيث يعطي ورقة الطلبات التي تحدد البضائع بدقة من أجل مسؤول المصنع، كما ينظر هذا المسؤول في الطلبات، حيث يتأكد من أنها تكون متاحة وأنه يفهمها وفقًا لنظام المصنع، كما يعطي البضائع للموظف، ثم يعود الموظف من ذات الطريق إلى شركتك.
  • أي اتصال يجرى من خلال الشبكة العنكبوتية يجرى على شكل طبقات محددة أو خطوات، ولكل طبقة أو بروتوكول دور معين، ولكي نراجع المثال السابق الذي يخص شركتك مع تطبيقه على الشبكة العنكبوتية، حيث أن الشبكة العنكبوتية هو شبكة الطرق المهولة الضخمة والتي تربط بين الأماكن المتنوعة.
  • لكل كيان على تلك الخريطة العملاقة اسم وموقع معين يجرى تحديده بنظام IP address أو ICMP، والذي يقوم بحفظ كل خادم أو موقع محدد مكانه المحدد المميز، حتى يسهل مسألة الوصول إليه ولا يكون الأمر مختلطًا على من يقوم بالبحث.
  • كما يجب أن تختار العنوان الملائم والطريق الأقصر لكي نصل إلى المعلومة وكذلك من أجل ضمان وصولها بالترتيب وهو دور منفصل تقوم به الكثير من البروتوكولات لعل أهمها TCP.