ما علاج نقص الحديد ؟

29 يناير 2024
ما علاج نقص الحديد ؟

يبحث عدد كبير من الناس عن طرق علاج نقص الحديد والذي يؤثر بشكل كبير على جسم الإنسان، ويجدر بنا الإشارة إلى أن نقص الحديد عادة ينجم عن فقر الدم عن عوز الحديد، والذي يعد أحد أكثر أنواع فقر الدم أو الانيميا انتشارا بين الناس، ويحدث بين الكثير من الناس خاصة لدى الفتيات والنساء في الفترة الخاصة بالإنجاب.

ويعتبر فقر الدم أو الانيميا حالة تحدث عندما يكون عدد كرات الدم الحمراء أقل من المعدل الطبيعي، وترتبط عادة الانيميا بما يسمى بالهيموجلوبين والمسؤول عن الارتباط بالأكسجين داخل جسم الإنسان، وفي حال نقصه في الجسم يحدث حالة من التعب والضعف، والسبب في ذلك أن الانيميا تؤدي إلى قلة كرات الدم الحمراء داخل جسم الإنسان.

علاج نقص الحديد

ويجدر بنا الإشارة إلى أن علاج نقص الحديد متوفر في الكثير من الطرق، ويوجد أكثر من ربع سكان العالم تقريبا تعاني من فقر الدم أو الانيميا، حيث إن حوالي نصف هذا الربع يكون لديهم نقص حديد، وعلاج نقص الحديد والوقاية منه أحد أهم الأهداف التي تسعى إليها الكثير من الدول في الوقت الحالي، ومن أبرز وأكثر التحديات التي تواجه علاج نقص الحديد حالية هو البث ووجود عنونة مختلفة للأسباب الخفية وراء إصابة الفرد بنقص الحديد، ومن الممكن علاج فقر الدم بعوز العديد من خلال تناول الفرد للغذاء الغني بالحديد أو تناول بعض المكملات الغذائية أو أقراص دوائية تحتوي على عنصر الحديد، ومن الممكن الحصول على الحديد من خلال الحقن الوريدي.

مكملات الحديد

أيضا من ضمن طرق علاج نقص الحديد هي مكملات الحديد والتي ينصح بها الطبيب المصابين بنقص الحديد أو بفقر الدم، وذلك من خلال تناول أقراص الحديد والتي تباع دون وصفة طبية، وذلك من أجل تعويض الفرد الحديد المخزن في الجسم.

ويوجد العديد من النصائح العامة التي ينصح بها من قبل الأطباء من أجل المساهمة في علاج نقص الحديد ومنها:

تجنب تناول مكملات الحديد مع مضادات الحموضة

وتعتبر تلك الأدوية التي تقوم عادة بعلاج حرقة المعدة بشكل فوري والتي تستطيع أن تؤثر في امتصاص الحديد، فضلا عن أن أخذ مكمل الحديد قبل 120 دقيقة أو 4 ساعات من تناول مضادات الحموضة، حيث يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على الجسم.

ينصح بتناول أقراص الحديد في فيتامين ج

أيضا من ضمن النصائح التي تساهم في علاج نقص الحديد هي تناول أقراص فيتامين ج، والتي تساعد في تعويض الحديد في الجسم، ومن الممكن أخذ فيتامين ج من المكملات الغذائية من خلال تناول شرب كأس من عصير البرتقال مع أقراص الحديد.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن مكملات الحديد من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الفرد بالإسهال والإمساك حيث إنه أحد الأعراض والمضاعفات التي تطرأ على الشخص عند تناوله بكثرة.

ينصح بتناول أقراص الحديد على معدة فارغة

أيضا من ضمن النصائح التي تساعد في علاج نقص الحديد هي أن يأخذ الفرد مكمل الحديد على معدة فارغة، حيث إن ذلك يكون أفضل للفرد، فإنه ربما يحتاج المصاب لتناول الأقراص مع الوجبة.

أهمية امتصاص الحديد للجسم

ويجدر بنا الإشارة إلى أنه يجب أن يكون هناك زيادة في امتصاص الجسم للحديد في الطعام أثناء شرب العصائر الغنية بفيتامين ج، ومنها عصير الجريب فروت، والليمون والبرتقال، وأيضا من ضمن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين:

الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على الحديد

ومن أبرزها الدواجن وبالأخص كبد الدجاج، وأيضا اللحم الأحمر، وبالتحديد لحم الأبقار والكبد والأسماك وأطعمة البحر وتحديدا المحار، وصفار البيض أيضا.

الأطعمة النباتية التي تحتوي على الحديد

ومن أبرزها الخضروات الورقية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الحديد ومنها الكرنب، والسبانخ والفواكه المجففة مثل المشمش والدراق والزبيب، وعصير البرقوق والمكسرات واللوز وزبدة الفول السوداني، والبقوليات، وغيرها من الأطعمة النباتية.

أعراض نقص الحديد

وعادة تختلف علامات وأعراض نقص الحديد من شخص إلى آخر وذلك بناء على نوع فقر الدم وخطورته، فإذا كان المصاب لديه مشاكل ويعاني من حالة فقر دم خفيفة إلى متوسطة، من الممكن ألا تظهر عليه أي أعراض في تلك الحالة، ولكن إن ساء الأمر من الممكن ظهور بعض الأعراض ومن أبرز الأعراض:

  • شعور الفرد بالتعب والضعف العام.
  • شحوب في لون البشرة وبرودة في الأيدي والأقدام.
  • شعور الفرد بالخدر والوخز.
  • حدوث قصور ومشاكل في عملية التنفس.
  • إصابة الفرد بالعدوى.
  • تعرض الفرد للصداع والدوخة.
  • ضعف الشهية وفقدان في الوزن.
  • ظهور بعض التشققات حول الفم.
  • حدوث تكسر في أظافر الفرد.
  • حدوث تسارع في دقات قلب المريض.

أسباب نقص الحديد

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ومن أبرز تلك الأسباب:

النزيف

حيث يمكن أن يؤدي النزيف بأشكال متنوعة منه مثل نزيف الطمث أو النزيف المصاحب لعملية الولادة وغيرها من الطرق إلى فقد الفرد للكثير من الحديد الموجود في جسمه وهو ما ينتج عنه إصابة الفرد بفقر الدم.

قصور في امتصاص الحديد

أيضا من الممكن أن يصاب الفرد بفقر الدم ويحتاج للبحث عن علاج نقص الحديد إن كان الجسم لا يستجيب بسرعة لامتصاص الحديد، ويوجد أسباب متعددة لذلك، منها ما هو مرض مثل مرض كرون وحساسية القمح على سبيل المثال، ويوجد أيضا منها أسباب لها علاقة بأدوية وأطعمة مثل مكملات الكالسيوم والأدوية المضادة للحموضة على سبيل المثال.

الحمل

أيضا الحمل أحد أبرز الأسباب لفقر الدم والتي بسببها تبدأ تبحث المرأة عن علاج نقص الحديد لديها، حيث إن الكثير من الحوامل يصابون بهذا المرض، لأن مخازن الحديد داخلهن بحاجة لتغذية لضخ حجم الجم المتزايد بالحديد لبدء بناء الهيموجلوبين، والذي يساعد في نمو الجنين.