ما أسباب الطفح الجلدي عند الاطفال ؟

29 يناير 2024
أسباب الطفح الجلدي عند الاطفال
أسباب الطفح الجلدي عند الاطفال

الطفح الجلدي عند الأطفال هو أحد أكثر الأشياء التي يسعى عدد كبير من الناس إلى الابتعاد عنها قدر المستطاع خاصة أنه أحد الأمراض التي تؤدي إلى إصابة الطفل وتشوه شكله بشكل كبير، ويمكننا الإشارة إلى أن الطفح الجلدي يتمثل في حدوث انتفاخات أو تهيج في مناطق مختلفة من جلد الفرد، ومن الممكن أن يصاحب تلك الحالة الحكة أو الاحمرار بشكل كبير، فضلا عن ظهور بعض البثور أو البقع.

ويعد الطفح الجلدي هو أحد الأعراض التي تدل على الإصابة بالكثير من الحالات المرضية، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الطفح الجلدي يختلف في طبيعته عادة، ومن الممكن أن يتطور الأمر بشكل سريع، عند البعض ويكون بطئ على نحو ما عند أشخاص آخرين، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هذا المرض عادة يدل على إصابة الإنسان بعدد من الأمراض والحالات المرضية الأخرى.

أسباب الطفح الجلدي عند الاطفال

ويوجد الكثير من العوامل وأسباب الطفح الجلدي عند الأطفال، خاصة أن معظم تلك العوامل تكون ناتجة عن حالات مرضية، ومن أبرز تلك الحالات:

التهاب النسيج الخلوي

ويعتبر هذا المرض من أكثر أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال شيوعا، ويتمثل في وجود بعض الالتهابات في الطبقات العميقة الموجودة في الجلد والأنسجة التحتية، ومن الممكن أن تصيب أيضا أي مكان في الجسم، وفي أغلب الأوقات تظهر عادة على الساقين، ويظهر بعض الاحمرار والانتفاخات في المنطقة التي تُصاب بهذا المرض.

جدري الماء

ويعتبر هذا المرض من أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال، وهو عبارة عن أحد الأمراض الفيروسية التي يُصاب بها عادة الكثير من الأطفال في مرحلة معينة من مراحل حياتهم، وتحديدا في السن تحت العشرة أعوام، ويؤدي عادة هذا المرض إلى ظهور الطفح منذ البداية في شكل بقع تؤدي إلى الحكة بشكل كبير، ومن ثم تتحول إلى بثور تكون بها سوائل كبيرة.

الإكزيما

ويعتبر هذا المرض أحد أسباب الطفح الجلدي عند الأطباء، وهي أحد الحالات التي تكون طويلة الأمد، وتؤدي عادة إلى إصابة الإنسان بالمعاناة من حكة في جلد الإنسان مع احمراره بشكل كبير، وتعرض المريض للجفاف والتشقق، ويعد هذا المرض أحد أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال الرئيسية، وعادة يؤثر على الطفل بشكل أساسي، ولكنه من الممكن أن يستمر ويتواصل في مرحلة البلوغ.

حمامى متعددة الأشكال

ويعتبر هذا المرض أحد أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال الأكثر شيوعا، وهو واحد من أشكال الطفح الجلدي التي تتمثل في حدوث ردة فعل تحسسية تجاه فيروس يدعى (الهربس البسيط)، وتظهر عادة تلك الحالة في هيئة مركز ذو لون أحمر داكن يتوسط حلقة تكون شاحبة اللون.

القوباء

ويعتبر هذا المرض أحد أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال، ويتمثل في أنه عدوى معدية وشائعة، ولكنها ليست خطيرة بشكل كبير، وهي عبارة عن ظهور بعض البثور والتقرحات في جسم الإنسان.

التقرن الشعري

ويعتبر هو أحد أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال الشائعة، وهي حالة غير ضارة نهائيا، وتبدأ عادة مع الإنسان في مرحلة الطفولة، ومن ثم تزداد سوءا من خلال فترة البلوع، والتي تؤدي إلى حدوث بعض الخشونة في جلد الإنسان، خاصة في الجزء الخلفي من الذراعين، ومن الممكن أن تؤثر في الأرداف والفخذين والجزء العلوي من الظهر أيضا.

الطفح الحراري

ويعتبر أحد أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال، وعادة تظهر تلك الحالة على شكل طفح على هيئة بقع حمراء صغيرة وبارزة عن مستوى الجلد، والتي تؤدي إلى الحكة والإحساس بالوخز بشكل كبير في جلد الإنسان.

الجرب

ويعتبر أحد أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال وهي حالة جلدية معدية تؤدي إلى الحكة الشديدة.

الحمى القرمزية

وتعتبر تلك الحمى هي أبرز أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال، وتعد عدوى بكتيرية تتمثل في ظهور طفح جلدي مميز باللونين الأحمر والوردي، ومن الممكن أن يصاحبه الحكة، وعادة صيب هذا النوع الأطفال في العام من الثاني إلى الثامن.

الشرى

وهذا النوع يعد من عوامل إصابة الطفل بالطفح الجلدي، وهو عبارة عن تفاعل جلدي شائع عادة، يؤدي إلى ظهور طفح جلدي يؤدي إلى الحكة بشكل كبير.

السعفة

ويعتبر هذا النوع أحد الأنواع التي تؤدي إلى الطفح الجلدي عند الأطفال، ويظهر عادة في شكل آفة دائرية حمراء ذات حدود متقشرة، وقد تصيب الكثير من المناطق داخل جسم الإنسان، ومن الممكن معاناة المريض من حكة في المناطق المصابة.

المليساء المعدية

ومن الممكن أن يطرأ الطفح الجلدي على الأطفال بسبب تلك الحالة، وهي حالة تطرأ على الفرد بالذلون الوردي أو الأحمر، وعادة تكون العدوى من هذا المرض صغيرة الحجم، وتطرأ في شكل قبة، ومن الممكن أن تكون بها فجوة صغيرة في مركزها، ومن الممكن أن تؤدي إلى هيجان واحمرار كبير في جلد الإنسان المحيط.

الحصبة

ويعتبر هذا المرض أحد الأمراض الأساسية التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الإنسان بالطفح الجلدي، وهو عبارة عن مرض فيروسي حاد يؤدي إلى الطفح الجلدي باللون الأحمر، وينتشر بشكل سريع جدا في مناطق مختلفة من جسم الإنسان.

الطفح الحفاظي

ومن الممكن تمييز هذا النوع من الطفح من خلال الفطريات الناجمة عنه والتي تظهر على جسم الإنسان باللون الأحمر، ويكون محاط الجسم عادة ببعض النتوءات الحمراء، والتي لا يمكن علاجها.

اللبلاب السام

ويعتبر من أهم أسباب الطفح الجلدي عند الأطفال تحدث عادة تلك الحالة عند ملامسة الفرد أو جسم الطفل لنبات اللبلاب والذي يؤدي إلى الطفح الشديد والحكة وظهور بثور ونتوءات في جسم الإنسان بشكل مستقيم فضلا عن ظهور الحويصلات بشكل كبير في الجسم.

التهاب الجلد الناجم عن لعق الشفتين المتكرر

ومن الممكن إصابة الأطفال بمرض الطفح الجلدي من خلال لعق الجلد حول الفم بشكل متكرر، خاصة إن كان متهيجا، وهو ما يحدث بشكل متكرر وشائع لدى الكثير من الأطفال في فصل الشتاء.