ماذا تعرف عن نظام لينوكس ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن نظام لينوكس ؟

نتحدث في هذا التقرير عن نظام لينوكس حيث يعتبر من أهم أنظمة التشغيل في عالم الشبكات والحاسوب، ويعرف نظام التشغيل بأنه عبارة عن البرنامج الأساسي لتشغيل تطبيقات وأجهزة الحاسب الآلي.

نظام لينوكس

ومن أهم أنظمة التشغيل الموجودة في شركة مايكروسوفت نظام ماك ونظام اللينوكس وذلك بشركة آبل، حيث يُجرى تصنيف اللينوكس بأنه مصدره مفتوح، حيث  أن الكود البرمجي الذي الخاص به نظام اللينوكس كود مجاني يتمكن الكل من أن يحصلوا عليه وتعديله.

ويندرج نظام اللينوكس ضمن جنو لينوكس الذي لا يمكن لأحد أن يقوم باحتكاره؛ بل يساهم الكثيرون في تعديله والعمل على بنائه وحل المشكلات الخاصة به، وابتكر لينوس تورفالدس، نظام اللينوكس في سنة 1991م ، حيث كان طالبا في السنة الأخيرة في جامعة هيلنسكي.

ميزات نظام لينوكس

عندما تختار نظام تشغيل محدد يجب أن تنظر إلى ميزاته وخصائصه التي تفيد المستعمل بشكل كبير للغاية، ولكل نظام تشغيل في عالم الحاسوب استعمالاته الخاصة عن بقية الأنظمة المختلفة عنه، ونظام اللينوكس يتسم بالكثير من الخصائص التي تمنحه طبيعة خاصة، ومجالات استعمال مميزة ورائعة للغاية.

من ميزات نظام اللينوكس، أنه يوفر مستويات عالية من الأمان والحماية ضد الفيروسات الحاسوبية، كما أنه ويوفر أيضا ميزة التشفير بشكل كبير، بالإضافة إلى كونه نظام مجاني بشكل تام، كما أن كل الميزات التي يشتمل عليها نظام اللينوكس مجانية، ولا يجب أن تدفع المبالغ المالية مقابل أن تحصل عليها مثلما يحدث في باقي الأنظمة التي يلزم تشغيلها دفع قدر كبير من المبالغ المالية لتفعيل خدمات وخصائص معينة على نظام التشغيل.

كما أن ميزات نظام لينوكس، أنه يشهد ثباتا كبيرًا في الفاعلية والأداء، ومشكلاته المتعلقة بالبرمجة النادرة مقارنة مع باقي أنظمة التشغيل، كما أنه سهل في التعامل مع بيئة نظام التشغيل وسطح المكتب.

ويعمل ذلك النظام على كل أنواع أجهزة الحاسب الآلي ، ويمكن للكثير من البرامج والتطبيقات أن تعمل في الوقت نفسه على نظام اللينوكس، كما يُجرى التعامل مع نظام اللينوكس من خلال تطبيق خاص يسمى الشل (Shell) عن طريق إدخال الأوامر لتنفيذ المهام .

استخدامات نظام لينوكس

يقدم نظام لينوكس الكثير من المميزات التي جعلت مجالات استعماله كثيرة وكبيرة، ولأنه نظام تشغيل مجاني  فقد أفسح المجال أمام كل المبرمجين والمطورين لكي يعدلون عليه ويتمكنون من إنشاء توزيعات خاصة تتوافق مع مختلف احتياجاتهم.

ويُجرى استعمال نظام لينوكس في العديد من المجالات نذكر منها في هذا الموقع بالمقال، الشبكات: يكثر استعمال نظام لينوكس في عالم شبكات الحاسوب، بسبب الامداد الضخم الذي يمنحه لتشغيل كل تطبيقات الشبكات.

قواعد البيانات، تعتبر قواعد البيانات من أهم المجالات التي يعمل بها نظام لينوكس بسبب ما يوفره من دعم ضخم في الأمن وسهولة الاستعمال في عملية الوصول إلى معظم الملفات التي تخص المستعملين وبنظام التشغيل.

إدارة المواقع الإلكترونية، يوفر نظام اللينوكس بيئة رائعة من الأدوات والبرامج والتطبيقات التي تساعد على بناء وإدارة المواقع الإلكترونية.