ماذا تعرف عن مدينة الطائف ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن مدينة الطائف ؟

تعتبر  مدينة الطائف من أهم  وأجمل مدن دولة السعودية ، حيث توجد في شرقي مكة المكرمة وتتبعها إدارياً، وتعرف بلقب “عروس المصايف السعودية”.

مكانة مدينة الطائف لدى المسلمين

لمدينة الطائف مكانة مميزة في قلوب المسلمين ، حيث أنها تعتبر المدينة الأولى التي سار إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد خروجه من مدينة مكة المكرمة.

تضاريس الطائف

تعرف الطائف بتعدد تضاريسها، حيث يزورها المواطن السعودي للهرب من الضغوط المحيطة به، لأنها تحتوي على عدد كبير من الوديان والسهول والجبال، وما تتميز به من مناخٍ رائع حيث يتصف بالاعتدال.

حيث أن  طقسها يعتبر متنوعا وتحديدا في المصايف المشهورة فيها منطقتي الشفا والهدا، حيث أن الاشجار فيها كثيرة، ومتلأ جوها بالورود ذات العطر والرائحة الرائعة والأخاذة.

أهمية مدينة الطائف التاريخية

تعد مدينة الطائفة من أهم المدن العريقة على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث أن فيها من عبق التاريخ عدد كبير من الصروح والأبنية الحضارية ، والتي تبين مكانتها،  وهي خير شاهد على تاريخها منذ أيام النبي.

تشتهر الطائف بتنوعها الأثري حيث أن آثارها ترجع إلى فترات قديمة من الزمن، حيث أن مدينة الطائفتحتوي على عدد كبير من من القصور وأهمها قصر شبرا ، كما أنها تحوي أيضا على قلعة نجمة الشهيرة، وما زادها شهرة كثرة مساجدها التي تمتاز بطرازها الكلاسيكي، كما أنها تمتلك جوامع حديثة ومبنية وفق طراز مدهش ورائع وجميل.

ماذا تعرف عن مدينة الطائف ؟

تشتهر مدينة الطائف بكثرة السدود التي تحتوي عليها، حيث أنها تحجز المياه بكميات لا مثيل لها، ليُصار إلى ري المزروعات و الأراضي التي توجد فيها بهذه المنطقة ، حيث أنها تشتهر بأراضٍ زراعيّة كثيرة، ومن أهم سدود مدينة الطائف، سد السملقي، سد ثلبه، و سد عرضه، وسد الدرويش، بالإضافة إلى عدد كبير من السدود الفرعية الصغيرة التي تعتمد عليها الزراعة في المدينة.

 سبب شهرة مدينة الطائف

رجع شهرة مدينة الطائف إلى سوق شهير فيها يسمى باسم سوق عكاظ، حيث جرى تدوين الكثير من الأشعار والأخبار، في كتب التاريخ القديمة في العصر الجاهلي إلى هذه الأيام، حيث أنه سوق شعبي ثقافي، يكون ملتقى لعدد كبير من التجار من أحل بيع البضاعة التي يمتلكونها، كما أن هذا السوق يعد ملتقى  جيد للشعراء من أجل طرح كتاباتهم وأعمالهم ، حيث كانت تقام مسابقات والندوات، فيقوم الشعراء بالسحال مع بعضهم البعض الشعر، ليعلن الفائز بينهم والأكثر براعة وشاعرية.

وتعتبر ممدينة الطائف أوّل مدينة يُنشأ فيها محطّة لتنقية المياه وتحليتها في تاريخ دولة السعودية، وفي منطقة الخليج بالكامل، كما أن مدينة الطائف شهدت هبوط أول طائرة على أرض دولة السعودية .

كما يحتل سوق عكاظ مكانة كبيرة وشهرة واسعة في مدينة الطائف، لأنه يشهد عددا كبيرا من سباقات الخيول ومعارض الخيل.