ماذا تعرف عن مدينة إسطنبول ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن مدينة إسطنبول ؟

تعد مدينة إسطنبول من أجمل المدن التركية، وهي تتميز بجمالها الإسلامي والأوروبي، وهي تتمتع بخصوصية في كل شئ، من حيث موقعها المتفرد، حيث أنها المدينة الوحيدة التي تطل على قارتي آسيا وأوروبا، ويفصل بينهما مضيق البوسفور، وهو موقع متميز جعل منها منذ أزمنة بعيدة عاصمة لكبريات الحضارات ومسرحا لعدد كبير من الأحداث التاريخية العامة، كما أنها من المعالم التاريخية الهامة على مستوى العالم، ما جعل إسطنبول الوجهة المثالية لآلاف السياح من مختلف دول العالم بسبب طبيعتها الساحرة ومناخها الرائع وأنشطتها الترفيهية، كما أنها تمتاز ببنيتها السياحية الرائعة، وفنادقها المتميزة ومنتجعاتها المبنية على أعلى مستوى.

أهم معالم إسطنبول التاريخية

هناك عدد كبير من المناطق التاريخية في مدينة إسطنبول، وتعتبر من أكبر الحضارات على مستوى العالم، وقد كانت عاصمة الدولة العثمانية.

مسجد السلطان أحمد

يعرف باسم الجامع الأزرق، وهو غني عن التعريف، كما أنه من أهم وأكبر المساجد على مستوى العالم، ويتميز بعمارته الجميلة وهو من أهم المعالم السياحية في إسطنبول.

متحف آيا صوفيا

يعتبر من أهم الدلائل على جمال العمارة الرومانية، وقد كان هذا المتحف الرائعة كتدرائية جرى تحويلها إلي مسجد ثم متحف، وهو يعد من أهم التحف المعمارية.

قصر الدولمة باهشه

يوجد قصر الدولمة باهشه في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، بالإضافة إلى أنه مقر إقامة السلطان العثماني، ويحتوي على كل مظاهر جمال العمارة الإسلامية.

قصر بيلار بية

يعد قصر بيلار بية واحدا من أهم القصور التي توجد في دولة تركيا، وفيه تمتزج فنون العمارة الشرقية والغربية، كما أن موقعه متميز للغاية ويقع على مضيق البوسفور الرائع.

قصر توب كابي

يعد قصر توب كابي  من أهم القصور العثمانية، يقع علي مضيق البوسفور، يشتمل علي العديد من الأسلحة والتحف وآثار الرسول وسيوف الصحابة وملابس السلاطين ويعد من أبرز معالم مدينة إسطنبول التاريخية.

أماكن التسوق في مدينة إسطنبول

السوق المسقوف

يعد من أهم الأسواق التي توجد في مدينة إسطنبول، يبرز السوق حوالي نصف مليون سائح بشكل يومي، ويشتمل علي عدد كبير من المحلات التجارية ويحتوي على أكثر من 15 بابا.

السوق المصري

يعتبر السوق المصري من الأسواق الشهيرة في مدينة إسطنبول، ويوجد خلف الجامع الجديد، وقد جرى اطلاق عليه ذلك الاسم لأن التجار كانوا يشترون بضاعتهم من مصر، وهو مقصد للسياحة العربية، من أجل ابتياع القهوة التركية والمكسرات والتوابل.

شارع الاستقلال

يوجد شارع الاستقلال في الناحية الأوروبية من مدينة إسطنبول قريبًا من ميدان تقسيم، ويحتوي على أهم المقاهي والمحلات والمطاعم، ويجذب أكثر من مليون زائر بشكل يومي.

شارع بغداد

يوجد شارع بغداد في الناحية الآسيوية من مدينة إسطنبول، في منطقة يوسطانجي، ويمتلك الشارع عددا كبيرا من المحلات والمقاهي والمطاعم.

منطقة كادي كوي

يطلق على منطقة كادي كوي، منطقة القاضي، وتعد من أهم المناطق السياحية في الناحية الآسيوية من مدينة إسطنبول، وتشتهر بامتلاكها  بالمقاهي والمحلات التجارية والقصور الرائعة.