ماذا تعرف عن قصر الحمراء ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن قصر الحمراء ؟

نتحدث في هذا التقرير عن قصر الحمراء، الذي يعد من أشهر المعالم السياحية والأثرية في مدينة غرناطة الإسبانية جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية، وتحديدا في أقصى شرق منخفض غرناطة الذي ينحدر من سفح سلسلة جبال سييرا نيفادا، حيث يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر أكثر من 700 متر.

ماذا تعرف عن قصر الحمراء ؟

وتعتبر مدينة غرناطة من أبرز المدن السياحية المصنفة على مستوى العالم، بسبب معالمها الأثرية الإسلامية، وقد جرى تصنيفها ضمن قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو، كما أنها عاصمة مقاطعة غرناطة التي تتبع إقليم الأندلس في القرن الحادي عشر، ومن أهم معالمها الأثرية في العصر الإسلامي قصر الحمراء، حيث سنتطرق إلى الحديث عنه بالتفصيل في هذا التقرير.

أين يقع قصر الحمراء ؟

يوجد قصر الحمراء في مدينة غرناطة، أعلى هضبة مرتفعة توصف بطبيعتها الجميلة، حيث يتراوح ارتفاعها ما بين 730 و 740 مترًا، كما أن عرضها يمتد لحوالي 200 متر، وهو محاط بسور ضخم لا زال يتبقى منه جزءً كبيرا، ويضم أيضًا أبوابًا وأبراجًا توجد حتى وقتنا هذا، ويتوسط القصر قمة تل الشمس الذي يقع في الناحية الغربية لمدينة غرناطة على أحد ضفتي نهر دارو.
ويحيط به حي القصبة والبيسين وجنة وحي القصبة والبيسين حيث يمتاز بإطلالته البراقة على الناحية الغربية والناحية الشمالية لمدينة غرناطة.

ويشرف قصر الحمراء من الناحية الجنوبية والناحية الشرقية على جبال سبيرا نيفادا المعروفة عند العرب باسم جبل الثلج ويبعد عن جنوبي مدريد حوالي 250 ميلًا.

وتبلغ المساحة الكلية لقصر الحمراء ألف متر مربع، كما يبلغ طوله أكثر من 730 مترًا، ويتميز هذا القصر الرائع بجدرانه التي تزين بالآيات القرآنية والأدعية والمدائح الشعرية.

سبب تسمية قصر الحمراء

سمي قصر الحمراء بذلك الاسم بعد ما جرى توضيحه حول أين، والذي يعتبر من أروع صروح تاريخ العمارة الإسلامية التي شيّدها العرب، والباقية آثار إبداعات.

كما يعد هذا القصر شاهدا على فنون صناع نماذجها الخالدة حتى الوقت الحاضر، ويرجح المؤرخون أن تسميته تلك ترجع إلى بنو الأحمر الذين استوطنوا مدينة غرناطة خلال رحلة البحث عن المكان الذي يمنحهم القوة والأمل والأمان من العدو الذي كان يستهدفهم، حيث استقر رأيهم على وضع حجر أساس حصنهم الجديد على منطقة الحمراء التي توجد في الناحية الشمالية الشرقية لمدينة غرناطة، كما أن أحجار هذا القصر ضاربة ومستغرقة بشدة في الحمرة.

تكوين بناء قصر الحمراء

تشتمل أبنية قصر الحمراء على 3 أقسام أساسية، هي القسم العسكري الذي يقع في الناحية الشمالية الشرقية القصر حيث يضم قلعة تحرس منطقة الحمراء وبها أعظم برجان، أما الجزء الثاني للقصر فهو موجود في الوسط فيضم القصر الملكي، والجزء الثالث مخصص للخدم.

تاريخ بناء قصر الحمراء

يرجع بناء قصر الحمراء أعلى الهضبة التي توجد في الضفة الشمالية لنهر حدّرة، إلى القرن 4 من الهجرة، ففي نهايته وخلال حكم زعيم البربر باديس بن حبوس في مدينة غرناطة، جرى إنشاء سور قوي حول هذه الهضبة وقصرًا ليكون مركزًا للحكم، حيث بُني هذا القصر بأمر من محمد بن الأحمر النصري في سنة 635 هجري حيث اتخذه مركزًا لحكمه وبنى قصره الحصين وسورًا كبيرًا وعددًا من الأبراج المنيعة.