ماذا تعرف عن شلالات نياجرا ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن شلالات نياجرا ؟

نتحدث في هذا التقرير عن شلالات نياجرا حيث تعتبر الشلالات من المناظر الطبيعية الرائعة التي تظهر الكثير من اللوحات الفنيّة والأفلام، وهي من المناطق السياحية التي يزورها السائحون من مختلف دول العالم، حيث يعرف الشلال بأنه مسقط مائي أو سقوط لمِياه الأنهار على صخور صلبة، مثل  الحجر الجيري أو صخور رخوة كحجر الطفل، ويكون السقوط من مكانٍ مُرتفع لِيحدث تآكل لهذه الصخور، ويكون تآكل الصخور الرّخوة أكثر من الصلبة ممّا يؤدّي إلى تَكوُّن جرف منحدر وهو الشلال.

توجد شلالات نياجرا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من أجمل الشلالات في الكرة الأرضي، حيث أنها عبار ة عن معلَم سياحيّ دولي رائع، كما أنها الأسرع من ناحية حركة المياه على سطح الأرض، ما جعلها من أكثر الشلالات قوة واندفاعا  في قارة أمريكا الشمالية، أمّا اسمها فتم اشتقاقه من لغة الهنود الحمر وهم السكان الأصليين للمَنطقة، ونياجرا تعني رعد المياه، ويُقال أيضاً إنّ أصل تسميتها جاء من لغة سكان الموهوك وهم من القبائل الأمريكيّة القديمة، وتعني نياجرا في لغتهم العنق.

موقع الشلالات

نتحدث في هذا النقطة عن موقع شلالات نياجرا، حيث أنها موجودة في نهر يحمل اسمها، حيث أن طول هذا النهر أكثر من 50 كم، ويصل نهر نياجرا بين بحيرة أونتاريو التي تقع في الجنوب وبحيرة إيجي التي توجد في الجنوب.

وبالنسبة لموقع الشلالات، فهو يوجد في قلب نهر نياجرا، عند الحدودِ الدوليّة، بين مقاطعة أونتاريو الواقعة في كندا وولاية نيويورك الأمريكية، ويتدفّق قسم من شلالات نياجرا من الجانب الكندي بحوالي 57 متراً، وبين 21 و30 متراً من الجانب الأمريكي.

تتكون شلالات نياجرا من 3 شلالات، حيث يوجد في الناحية الكندية، ويبلغ عرضه أكثر من 700 متر، حيث يشغل حوالي 90% من تدفّق مياه نهر نياجرا، كما أن هناك شلالات مستقيمة تنبع من الولايات المتحدة الأمريكية تفصل بينها جزيرة الماعز، بالإضافة إلى شلال صغير من الجانب الأمريكي يُدعى برايدال فايل ويقع بالقرب من جزيرة اسمها لونا، ويتدفّق الماء من شلالات نياجرا بمُعدّل 2400 متر مكعّب لكل ثانية، وتصل حدوده وقت ذروته إلى 6400 متر مكعّب لكل ثانية.

تاريخ الشلالات

جرى اكتشاف شلالات نياجرا واسطة أحد الهنود الحمر، حيث ظهرت تلك الشلالات منذ حوالي 10 آلاف سنة، وكان ذلك في نهاية العصر الجليدي الذي يُدعى ويسكنسن الجليدي، والذي تسبّب في تكوين نهر نياجرا والبُحيرات الكبرى في أمريكا الشمالية.

علاقة شلالات نياجرا بالاقتصاد

أُنشئت  محطّتان كبيرتان من أجل توليد الكهرباء في ولاية أونتاريو وولاية نيويورك، بغية استغلال شلالات نياجرا في توليد الطاقة الكهربائية، كما تُزوِّد مياه الشلالات كلّاً من أمريكا وكندا بمياه الشرب، وعلى الرغم من قوة مياه الشلالات إلّا أنّها تحتوي في أسفلها على أسماك تبقى 90% منها على قيدِ الحَياة.

يزور شلالات نياجرا أكثر من 15 مليون سائح سنويا، ما يجعلها من أبرز المَعالِم السياحيّة، وتكون الفترة الأكثر ازدحاماً بالسياح بين شهري مايو وسبتمبر، إذ يَزور السيّاح أبرز المَناطق في شلالات نياجرا وهي كهف الرياح وهو فجوة كبيرة نحتتها الشلالات من الجانب الأمريكي، وجسر قوس قزح، كما يُمارسون رحلةً وراء الشلالات ليُشاهدوا منظر تدفُّق المياه، وذلك من خلال مصاعد تهبط بهم إلى ممرٍّ خاص منحوت بالصخر يصل بهم خلف الشلالات مباشرة، ولوقايتهم يتمّ تأمينهم بلباس واقي يحميهم من رذاذ الشلالات القوي.