ماذا تعرف عن جزيرة مايوت ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن جزيرة مايوت ؟

نتحدث في هذا التقرير عن جزيرة مايوت وهي تعد من أشهر الجزر في دولة فرنسا، وتشتهر بـ”جزيرة الموت”، كما أن  محافظة ماموذزو عاصمتها الرسمية، والتي تعد  من أكبر المدن فيها، وتبلغ مساحة أراضي جزيرة مايوت، أكثر من 380 كيلو متر مربع، بما يوازي 150 ميل مربع، وشعارهم الوطني هو الحرية، والمساواة، والإخاء، وعملتهم الرسمية هي اليورو.

جغرافية مايوت

الموقع

توجد جزيرة مايوت في مياه المحيط الهندي في الناحية الشمالية من القناصل التي تفصل بين مدغشقر وموزمبيق، حيث يحدّها من الجهة الغربية جزيرة مدغشقر، ويحدّها من الجهة الجنوبية، والجهة الجنوبية الغربية جزيرة أنجوان.

التضاريس

تمتلك جزيرة مايوت الكثير من التضاريس تتمثل في، الوديان العميقة، الشواطئ المرجانية، والقمم البركانية، والجزر.

المناخ

يتميز مناخ جزيرة مايوت بأنّه مناخ بحري استوائي، أي مناخ حار، وماطر، ورطب، كما تشتهر الجزيرة بالرياح الموسمية الآتية من الجهة الشمالية الشرقية والتي تشكل الأعاصير.

تاريخ جزيرة مايوت

مرت جزيرة مايوت بالكثير من الأحداث على مر التاريخ، ففي سنة 1500 للميلاد كانت الجزيرة تابعة إلى سلطنة عُمان التي كانت تحكم جزر القمر، وفي تلك الأثناء لاحظ البرتغاليون الجزر، لكن لم يستولوا عليها، وذلك كان في العام 1503م، وفي العام 1832م قام الملك الأسبق أجيلولفو اندريانتسولي لمملكة ايبونيا المقامة في مدغشقر باحتلال الجزيرة، ثم احتلها السلطان انجوان في العام 1833م، وهذا الحكم لم يدم طويلاً، حيث في العام 1836م استعادت الجزيرة استقلالها، وفي العام 1846م قامت فرنسا باحتلال الجزيرة، وفي العام 1974م، وفي العام 1976م قامت فرنسا بإجراء استفتاء عن استقلال جزر القمر، وكانت نسبة التصويب في الاستفتاء الأول 63.8%، أمّا الاستفتاء الثاني كان بنسبة 99.4% على الاستقلال، لكن جزيرة مايوت طالبت ببقائها تحت الحكم الفرنسي، والتخلّي عن فكرة الاستقلال.

التقسيم الإداري في جزيرة

مايوت

تقسم تلك الجزيرة إلى 17 منطقة إدارية، والمناطق هي: شيرونغي، ودزودزي، وبويني، ومامودزو، وباندريلي، وباماندزي، وكاني – كيلي، ودامبيني، وكونغو، وسادا مايوطي، وأكوا، وباندرابوا، ووانغاني، وشيكوني، ومتسامبورو، ومتسانغاموجي، وتسينغوني.

سكان مايوت

يبلغ عدد سكان جزيرة مايوت أكثر من 186 ألف نسمة، بحسب إحصائيات عام 2007م، ويتألف المجتمع السكاني المايوتي من عدة مجموعات عرقية متمثلة في: الفرنسيون، والسواحيليون، والماكوا، والقومريون الذين هم من أجناس عربية، وملاجاسية، وبانتوية، ولغة السكان الرسمية هي اللغة الفرنسية، لكن يتحدّث السكان بعض اللغات المحلية مثل: اللغة المالاجاسية، واللغة الشيماورية، ويدين أغلبية سكانها بالديانة الإسلامية، لكن هناك فئة قليلة جداً تدين بالديانة المسيحية الكاثوليكية.

السياحة في جزيرة مايوت

تمتلك  جزيرة المايوت الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة والتي من أبرزها الوديان العميقة والقمم البركانية القديمة.

يمكن أن يمارس الزوار العديد من النشاطات في تلك الجزيرة، حيث يقصدها السياح بهدف الغوص في البحيرات الشاطئية (اللاجون) الموجودة فيها، حيث يصعد السياح إلى قمة مونت شونغوي للتمتع بالإطلالة البانورامية المذهلة لتلك الجزيرة.

كما أن المناطق البعيدة في لتلك الجزيرة تضم الكائنات الحية المختلفة والنادرة والتي من أهمها قردة الليمور والأنواع المختلفة من السلاحف البحرية الحيتان الحدباء.