ماذا تعرف عن جزيرة مان ؟

29 يناير 2024
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

نتحدث في هذا التقرير عن جزيرة مان التي تطل على البحر الإيرلندي الموجود في شمال أوروبا، إذ يفصل بين مملكة بريطانيا وجزيرة إيرلندا، ويرتبط بالبحر الكلتي مع قناة سانت جورج الإيرلندية.

ويمتد عبر قناة تمتد بين إيرلندا الشمالية واسكتلندا، حري بالذكر أن البحر الإيرلندي يشتمل على عدد كبير من الجزر، ولعل أشهرها جزيرة مان التي تم إنشاء نفق للسكك الحديدية عبرها لربط التواصل والتجارة بين إيرلندا وبريطانيا عبر هذه الجزيرة لزيادة معدل الاقتصاد، لذلك سيتم ذكر أهم المعلومات عن جزيرة مان خلال هذا المقال.

معلومات عن جزيرة مان

تعتبر جزيرة مان واحدة من أبرز الجزر التي تحيط بالبحر الإيرلندي حيث تعتبر هذه الجزر تابعة لبريطانيا، وهو ما جعلها تتسم بأنها من الجزر المصنفة تحت قائمة الجزر التابعة لرعاية الحكم البريطاني، حيث يشمل الأمن وحركة السياسية الخارجية ونفقاتها ونشاطها الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي، إلا أنها تعتمد على حكمها المحلي الذاتي ضمن حدود الجزيرة، تدير أمورها الداخلية والدفاع عن الجزيرة عبر البرلمان وتمثيلها في المؤتمرات الدولية، ويعد منصب اللورد هو أعلى المناصب في الجزيرة.

يسكن جزيرة مان أكثر من 50 ألف نسمة، ومدينة دوغلاس عاصمتها إذ تطل على الساحل الشرقي الجنوبي للجزيرة، والجدير بالذكر أن معظم سكان الجزيرة يتركز تواجدهم في العاصمة، ومن جهة أخرى فإن اللغة التي يتكلم بها سكان جزيرة مان هي اللغة الإنجليزية منذ عام 2000، أما لغتهم الأصلية، فهي اللغة المانكسية التي تعرف بأنها  اللغة المشتقة من بعض اللغات الأخرى للدول الموجودة في قارة أوروبا، حيث أصبحت تدرس في المدارس الرسمية للطُلاب لإحيائها من جديد والحفاظ على التراث.

الموقع الجغرافي لجزيرة مان

توجد جزيرة مان في قلب البحر الإيرلندي بين إيرلندا وبريطانيا كما ذُكر سابقا، وتعتبر واحدة من الجزر البريطانية التي تحيط جدودها كل من إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا، وتبلغ مساحتها 572 كيلو متر مربع، ويبلغ طولها 48 كيلو متر وعرضها من 13 كيلو متر إلى 24 كيلو متر، وتسود التلال أغلب مناطقها في الشمال والجنوب، وتسود السهول أقصى شمال هذه الجزيرة.

يتسم مناخ جزيرة مان بأجوائه المستقرة خلال أشهر فصل الشتاء، والباردة خلال أشهر فصل الصيف، كما أن معدل سقوط الأمطار فيها ليس كبيرا، وحري بالذكر أن سقوط الثلوج أو تشكل الصقيع هو أمر نادر مقارنةً مع الجزر المحيطة بهذه الجزيرة، بالإضافة إلى أن الرياح التي تهب عليها هي رياح جنوبية غربية موسمية أحيانًا، ومن جهة أخرى فإن مناخ الجزيرة يلعب دورًا مهمًا في عملية استقطاب السياح وزيادة نشاط السياحة نظرًا لاعتدال الجو خلال فصل الصيف وانخفاض الحرارة شتاءً وصفاء سمائها.

السياحة في جزيرة مان

تعتبر جزيرة مان من الأماكن السياحية الهامة، حيث أن موقعها الجغرافي استراتيجي، وتتسم بجمالها الرائع والذي يستقطب إليها السيّاح من البلدان المجاورة، حيث تعتبر همزة وصل بين المناطق الساحلية من حيث التجارة والمناطق السياحية فيها.

كما تكثر فيها الأماكن السياحية مثل الشواطئ الجميلة والمناطق الريفية الخلابة والآثار التاريخية كحصون الفايكنغ والقلاع التي تزخر بالحفريات والكنائس الحجرية التي تجلب نظر السيّاح وعلى الأخص حديقة كوارع التي تظهر فيها الحياة البرية ومنها الحيوانات المهددة بالانقراض.

ويعتبر جبل سنيفل أعلى جبل في هذه الجزيرة حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 500 متر عن سطح البحر، كما تُعرف بوجود قطار خاص يستخدم كقطار موسمي إذ ينقل السياح من منطقة تسمى لاكسي إلى قمة الجبل، ومن أشهر أطباقها التي تقدم للزوار هي الرنجة والبطاطا، ويعد سمك السلمون المدخن المانكسي من أشهر الأطباق الرئيسية التي تدرج على قائمة الطعام في المطاعم السياحية.