ماذا تعرف عن جزيرة كيش ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن جزيرة كيش ؟

نتحدث في هذا التقرير عن جزيرة كيش التي توجد في المنطقة الجنوبية الغربية من آسيا منطقة، وهي منطقة مليئة بالتقاليد والعادات والتاريخ العريق للغاية، بسبب ما شهدته المنطقة من صراعات وانفتاح، وهو ما أدى إلى تحول جزيرة كيش إلى ممالك وأمم سكنت وغادرت وأتى غيرها، وكل منهم كان يترك بصمته التاريخية الحضارية عليها، بالإضافة الى الغنى الطبيعي في تلك المناطق طبيعياً وتلك بالأصل ترجع إلى أسباب كثيرة كوقوعها على المحيطات أو الرياح كما أن لطاقات الإنسان اليد في جعلها مناطق خلابة وجذابة، ومن تلك الدول إيران وتحديداً جزيرة كيش الساحرة.

أبرز المعلومات عن جزيرة كيش

توجد جزيرة كيش على الطريق التي تصل بين البصرة والهند، وهي في وسط الخليج العربي بين فارس وبين عُمان والإمارت، وتُقدر مساحة جزيرة كيش بتسعين كيلو متراً مربع، وهي تتبع مدينة لنجة الإيرانية الواقعة في محافظة هرمزكان جنوب البلاد.

وقد ورد في بعض الكتب  على لسان المؤرخين أنها أول دولة أُقيمت بعد طوفان نوح عليه السلام، وجرى تسمية جزيرة كيش قديماً من قِبل العرب القدماء بجزيرة قيس على اعتبار أنها جزيرة واقعة في مجال الخليج العربي.

وشهدت جزيرة كيش، العديد من القادة المحاربين والمؤرخين العظام، كالاسكندر الأكبر الذي قدم إليها مع جيشه، وكذلك الرحالة العربي ابن بطوطة، والرحالة المعروف ماركو لولو، ويقدر التعداد السكاني في جزيرة كيش بخمسة وعشرين ألف نسمة.

السياحة في جزيرة كيش

تعتبر  جزيرة كيش مكاناً مناسبا للاستثمارات السياحية، حيث أن الحكومة الإيرانية أقرت اعتماد ما يعرف بمصطلح (السياحة الحلال) وهو  يعني، جعل الشواطىء اسلامية دون اختلاط أو السماح بالعري والفجور أي تخصيص أماكن للتجمعات النسائية وأخرى للتجمعات الرجالية، كما أن الطعام يقدم فيها على الطريقة الإسلامية فهو مذبوح ذبح حلال، بالإضافة إلى أن المناطق تحتوي على جوامع ومساجد يصدر منها الآذان خمس مرات في اليوم فينصرف السياح إلى الصلاة لدى سماعه.

وتشتمل الجزيرة على الكثير من مُقوّمات السياحة، مثل الفنادق الجاهزة لاستقبال السائحين، والمواصلات الجيدة، ومراكز التجارة والتسوق، والمعالم الأثرية والتاريخية، والموقع الاستراتيجي، والأمن والاستقرار السياسي، كما أنّها تحتلّ المرتبة الرابعة من حيث أجمل الجزر على مستوى العالم.

ونظرا لما وجدته الفكرة السياحية من رواج، أصبحت إيران تعتني بالجانب السياحي بطريقة أكبر وتولي المناطق السياحية اهتماماُ متزايدا وتعمل على تطويرها وتخصيص ميزانية سنوية  لها، وقد اهتمت إيران بجانب جديد يعرف بالسياحة الطبية فقامت ببناء عدد من المستشفيات التي تستقطب المرضى من كافة أنحاء العالم، ويبلغ معدل السياح القادمين لايران سنويا الى  المليوني سائح.

مدينة حريرة التاريخية

تعتبر من الأماكن السياحية الفريدة في الجزيرة وذلك لأنّ تاريخها يعود إلى 800 عام.

السفينة اليونانية

توجد على الشاطىء الجنوبي من جزيرة كيش، وهي حطام باخرة بضائع يرجع تاريخها إلى سنة 1943م.

مدينة كاريز

هي من أبرز الآثار التي بقيت من العصر القديم، وهي عبارة عن  أنفاق تعود لـ2000 سنة وتوجد تحت الأرض.

حديقة الغزلان

تبلغ المساحة الإجمالية لحديقة الغزلان هكتارين، وتوجد بجانب الإكواريوم، وتحتوي على العديد من الحيوانات كالماعز، والخرفان، والقرد، والغزال، والثعلب، والغزلان، والحصان، والأسد، والدب.

اكواريوم الحياة في البحار

يطل اكواريوم الحياة في البحار على الخليج الفارسي، وفيه يُجرى رؤية الأحياء البحريّة المختلفة.