ماذا تعرف عن جزيرة فيلكا ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن جزيرة فيلكا ؟

تبلغ مساحة جزيرة فيلكا أكثر من 40 كيلومتر مربع، وهي جزيرة كويتية التي تقع على الخليج العربيّي، حيث تبعد حوالي 30 كيلومتر عن الناحية الشرقيّة لمدينة الكويت.

ويرجع تاريخ جزيرة فيلكا إلى العصر البرونزيّ، فقد كانت موقعا مميزًا لمركز أنشأه الجنرال الإسكندر الأكبر نارشوس، ويسكن معظم الناس في قرية الزور الواقعة على الساحل الشماليّ الغربيّ.

وتعد جزيرة فيلكا  واحدة من أجمل الجزر الكويتيّة وأشهرها، ويُطلق عليها السكان المحليين اسم (فيلجة)، ولعل أهم ما يُميزها هو أنَّها تجمع بين التاريخ الكويتيّ القديم (فترة العصور الحجريّة الأولى)، وبين التاريخ الكويتيّ الحديث (الذي كانت بدايته في أواخر القرن السابع عشر).

بعض الحقائق حول جزيرة فيلكا

تتوفر في جزيرة فيلكا الكثير من المميزات، كالمياه العذبة، وتُعتبر الأمطار والآبار الجوفيّة أهم مصادرها، كما تمتلك جزيرة فيلكا أيضًا تربة خصبة، الأمر الذي ساعدها على زراعة أنواع متنوعة من المحاصيل الزراعيّة، ومن هذه المحاصيل: الحنطة، والشعير، والبصل، والبطيخ، والجزر، والعدس.

تمتلك تلك الجزيرة عددا كبيرًا من الحيوانات، كالغزلان، والخيول، والأبقار، كما تُعتبر مكاناً للطيور المهاجرة، كما يمتهن سكان جزير فيلكا مهنة الصيد، وأعمال الحفريات الأثريّة، والتي مكنّت من العثور على بقايا للوجود البشريّ الذي يعود تاريخه إلى عام 2500 قبل الميلاد.

معالم جزيرة فيلكا

تحتوي جزيرة فيلكا على الكثير من المعالم الأثريّة، مثل: المتحف الذي يشتمل على الآثار التاريخيّة القديمة. مطعم. مركز شرطة. فندق. بحيرة. البيوت القديمة. منتزه فيلكا السياحيّ

السياحة في جزيرة فيلكا

نشير إلى أن تلك الجزيرة تمتلك أهمية كبيرة، فهي لا تقتصر على آثار، وتاريخ، وذكريات الجزيرة، ولكنَّها أصبحت أفضل مكان يشهد النهضة العمرآنيّة والسياحيّة في المنطقة، حيث تُعتبر الجزيرة مكاناً لاستقبال مئات الزوار والسيّاح، الذين يأتون إليها بهدف الاسترخاء والترفيه على شواطئها الجميلة، وبهدف الاستحمام في مياهها العذبة الشفافة، وقضاء الوقت المميز في منتجعها السياحيّ الكبير، والذي يحوي مطعماً، وكافيتيريا، وسوقاً، ومسبحاً أولمبياً، ومتاجر، وملاعب، وقطاراً يتنقل بين أنحاء المجمع.

أفضل أنشطة يمكنك ممارستها هناك

  • تحتوي هذه الجزيرة على الكثير من مناطق الجذب التاريخية التي يمكنك مشاهدتها عن قرب، حيث يمكن القيام بزيارة المتاحف والمباني التي تنتشر في الجزيرة من أجل التتعرف عن قرب على أبرز السمات الثقافية والتاريخية لجزيرة فيلكا.
  • إذا كنت من محبي الإبحار، فيمكن ان تستأجر قاربا، وأن تذهب  في جولة بحرية على هذا القارب واستكشاف مياه الخليج المثيرة، حيث تنتشر بالجزيرة عدد من القوارب مختلفة الأحجام والأشكال.
  • إذا كنت تزور هذه الجزيرة الجميلة، وشعرت بالجوع خلال جولتك يمكنك أن تقوم بتجربة الطعام البدوي المعروف بمذاقه الرائع، فسكان جزيرة فيلكا مشهورون باستقبالهم وحسن ضيافتهم، من المؤكد أن الجلوس مع السكان الأصليين للجزيرة وتناول الطعام برفقتهم سوف تكون تجربة من الصعب نسيانها، ولا تنس أن تلتقط عددا لا بأس بيه من الصور التذكارية حتى تتمكن من الاحتفاظ بزيارتك إلى هذا المكان الرائع إلى الأبد.