ماذا تعرف عن جزيرة سقطري ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن جزيرة سقطري ؟

نتحدث في هذا التقرير عن  جزيرة سقطري حيث تعد أحد الجزر اليمنية التي تطل على الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية، وتوجد بالتحديد في الممر المائي الدولي الذي  يربط بين المحيط الهندي ودول العالم، وتعد مدينة حديبو عاصمة هذه الجزيرة،  كما تبلغ المساحة الإجمالية لهذه الجزيرة الرائعة حوالي 3650 كيلو متر مربع، فيما يبلغ عرضها حوالي 45  كيلو مترًا، كما يبلغ طولها حوالي 132  كيلو مترا.

وتقسم جزيرة   سقطري إداريا إلى مديريتين  أساسيتين هما مديرية قلنسية ومديرية حديبو، كما أنها  تتشكل من 4جزر رئيسية هي جزيرة سقطري وجزيرة درسة  وجزيرة عبد الكوري وجزيرة سمح.

 السياحة في جزيرة سقطرى

يعد قطاع السياحة من أهم القطاعات في جزيرة سقطرى، وهي إحدى أهم مصادر الدخل القومي في الجزيرة، وعادة ما يُجرى الوصول لهذه الجزيرة من خلال الخطوط الجوية من   عدن وصنعاء والمكلّا، وتعد الفترة ما بين شهري أكتوبر وشهر فبراير هي الأفضل لزيارة هذه الجزيرة، وتحتوي الجزيرة  على عدد كبير من  المناطق السياحية والتي من أبرزها وادي عيهفت وشاطئ الشُعب وشاطئ قلنسية.

شاطئ الشعب

يبلغ طول شاطئ الشُعب حوالي 5 أمتار، ويتميز ذلك الشاطئ بأن مياهِه صافية، ورماله بيضاء، ويعد  ذلك الشاطئ من أفضل الشواطئ في   هذه الجزيرة، وعادة ما  يُجرى الوصولُ له  من خلال القوارب، ويحتوي هذا الشاطئ على الكثير من    الحيوانات البحرية والأسماك النادرة والمتعددة الأنواع، وهو من أبرز المعالم السياحية في جزيرة سقطري.

 وادي عيهفت

يوجد وادي عيهفت بين سلسلة جبال في الجزيرة، ويتميز ذلك الوادي بأنّه مغطى بأشجار كثيفة، ويشتمل على الكثير من الكائنات الحية النادرة والكثير من البرك المياه العذبة، وهو من أهم المعالم السياحية في جزيرة سقطري.

شاطئ قلنسية

يوجد شاطئ قلنسية إلى جوار بلدة قلنسية،  ويتميز هذا الشاطئ بأن رماله بيضاء ناصعة ومياهه زرقاء وتتميز منظرها الجميل والخلاب، وتحتوي هذه الجزيرة على عدد كبير من الوديان، والتي من أهمها وادي دوعهر ووادي دانجهن، ووادي عامدهن، وهو من أهم المعالم السياحية في جزيرة سقطري.

الرؤوس البحرية والشلالات

تحتوي جزيرة سقطري على عدد كبير من الرؤوس البحرية والتي من أهمها رأس  حموهر ورأس دي حمري ورأس مومي، كما تحتوي جزيرة سقطري أيضًا على عدد كبير من الشلالات،  مثل شلالات  عيهفت  وشلالات دنجهن وشلالات قعرة.

وتعد  مغارة دي جب من أكبر المغارات  التي توجد في جزيرة سقطري، وتوجد في سهل نوجد، كما  يوجد فيها كهف هوك الذي يبلغ طوله حوالي 7 كيلو مترات،  ويوجد في منطقة حالة في الجهة الشرقيّة من الجزيرة.

كما تحتوي جزيرة سقطرى على جبال حجهر التي تتميز بارتفاعها الشديد الذي يبلغ أكثر من 15000 مترا عن سطح البحر، كما تحتوي جزيرة سقطري على الكثير من المعالم الأخرى والتي من أهمها المغارات التي تنتشر على كامل مساحتها والبيوت ذات التصميم الرائع.