ماذا تعرف عن جزيرة بالاوان ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن جزيرة بالاوان ؟

نتحدث في هذا التقرير عن جزيرة بالاوان حيث توجد في الجزء الجنوبي الغربي من دولة الفلبين وهي أكبر جزيرة هناك، وتتميز هذه الجزيرة بأنها ضيقة وطويلة، حيث تتجه إلى الشمال الشرقي حتى الجنوب الغربي بين جنوب دولة الصين وبحار سولو.

بالإضافة إلى أن عرضها يبلغ حوالي 40 كيلو مترًا، حيث تمتد جبالها بطول 400 كيلو مترا، ويعتبر جبل مانتالينجاجان من أجمل الجبال فيها، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من ألفي متراً.

ويزخر خط الساحل الطويل غير المنتظم في جزيرة بالاوان بالشعاب المرجانية الرائعة، ويقع حوالي 1800 جزيرة صغيرة بالقرب من بالاوان، ومن مجموعات الجزر الرئيسية هي كالاميان التي تقع في الشمال، و Dumaran-Cuyo في الشمال الشرقي، وBalabac-Bugsuk في الجنوب، ويشكل السهل الذي يقع على الساحل الجنوبي الشرقي المنطقة الزراعية الرئيسية للجزيرة.

مميزات جزيرة بالاوان

تعد جزيرة بالاوان نصف صحراء، ويمكن أن يتمتع فيها الزائر بزيارة الغابة والجبال، كما تشتمل على عدد كبير من  الشواطئ البيضاء، جرى تصنيفها بواسطة  ناشيونال جيوغرافيك على أنها أفضل منطقة في منطقة جنوب شرق آسيا في سنة 2007، والجزيرة 13 على مستوى العالم، ونظراً للمناظر الطبيعية والتنوع الحيوي المرتفع تُعرف جزيرة بالاوان باسم الحدود الإيكولوجية الأخيرة للفلبين.

وتتميز الناحية الشمالية بمياه صافية وشواطئ بيضاء والكثير من النباتات والحيوانات المتنوعة، كما ويتواجد في الغابة نحو 100 نوع مختلف من الطيور.

مناطق الجذب في جزيرة بالاوان

نهر Iwahig

يمكن زيارة هذا في جزيرة بالاوان، حيث يتمكن الزوار من التمتع برؤية اليراعات التي ترفرف من أشجار المنغروف على طول نهر واهيج، ويمكن رؤيتها عن طريق الإبحار في قارب وانتظار حلول الظلام.

ثم التمتع برؤية أسراب اليراعات المزرقية التي ترفرف، ويتم الذهاب في هذه الرحلة في زورق صغير يديره مرشد وتبدأ الجولات من الساعة الثامنة مساءً، وتقلع من رصيف صغير في بلدة واهيج.

جزيرة Calauit

يمكن زيارة هذه الجزيرة من أجل الاستمتاع للتمتع برؤية الحيوانات الأفريقية مثل الزرافات والحمار الوحشي والظباء، كما ويمكن التجول حول العديد من المسارات ومحطات التغذية.

وذلك من أجل التعرف على الزرافات والحمار الوحشي التي تنحدر من سلالات وافدة، بالإضافة إلى أن بعض الحيوانات الجديدة الأفريقية تندمج بسهولة مع الحيوانات المحلية ومن بينها الغزلان الكالاميانية والخنزير البري.

السياحة في جزر بالاوان

صنّفت الأمم المتحدة هذه الجزيرة كواحدة من أجمل وأهم المناطق السياحية في العالم في المرتبة السابعة، حيث تضم الكثير من المعالم الطبيعية والسياحية مثل:

بحيرة باراكودا

توجد في الناحية الشمالية من خليج كورون، حيث تمتاز بأنّها محميّة طبيعيّة رائعة، كما أن الكثير من المنحدرات التي تتكون من الحجر الجيري تحيط بها، بالإضافة إلى أنها تعتبر قبلة لمحبي الغوص على مستوى دولة آسيا.

جزيرة الحياة البرية

تضم جزيرة الحياة البرية، العديد من الحيوانات الغريبة البحرية والبرية مثل الزرافان والإمبالا والأطوم ووفأر الغزلان والبطلينوس العملاق والسلاحف البحرية وطاووس الدراج، كما تمتاز بتمازجها بين السهول الساحلية الضيقة والمراعي الواسعة، والنطاقات المنخفضة من التلال.

خليج هوندا

يوجد خليج هوندا  في بويرتو برنسيسا، ويُعرف بأن تحيطه الكثير من الجزير التي تتكون من الشعاب الضحلة والشواطئ الرائعة ورماله المثالية.