ماذا تعرف عن تسريع المتصفح ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن تسريع المتصفح ؟

نتحدث في هذا التقرير عن تسريع المتصفح إذ يعاني المستخدمون في الكثير من الأحيان من بطئ المتصفح وذلك لعدة أسباب سنعمل على التعامل معها، ويعمل تسريع امتصفح على تقليل وقت إتمام مختلف العمليات التي يحتاجها المستخدم.

تسريع المتصفح

التقليل من علامات التبويب المفتوحة

تستهلك كل علامة تبويب تُفتح جزءا من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، وإذا فتحت عددا كبيرا من علامات التبويب مرة واحدة فسيؤدي هذا إلى تعطيل الجهاز، وبغض النظر عن متصفح الويب الذي يجرى استعماله وبالرغم من استهلاك بعض المتصفحات جزء أقل من ذاكرة الوصول العشوائي مقارنة مع المتصفحات الأخرى، إلا أن كافة المتصفحات تستهلك جزءا من ذاكرة RAM في كل مرة يجرى فيها فتح علامة تبويب جديدة من خلالها.

تغيير إعدادات DNS الخاصة بالجهاز

تتحكم إعدادات DNS التي تخص جهاز الحاسوب أو التوجيه (Router) في أن تحدد السرعة التي يعمل بها متصفح الويب، إذ تترجم خوادم DNS أسماء النطاقات إلى عناوين IP على متصفحات الويب حيث تستضيف مواقع الويب هناك، وتتعدد خوادم DNS في سرعتها ودقتها، كما يمكن أن تغير الإعدادات التلقائية لخوادم DNS إلى أخرى أقوى وأسرع، ونشير هنا إلى أن هناك خدمات DNS مجانية تزيد سرعة المتصفح بشكل ملحوظ، وتعزز مميزات الأمان.

حذف محتوى الذاكرة المؤقتة وسجل التصفح

لكي تمكن المتصفح من العمل بشكل جيد وبأقصى سرعة ممكنة، يجب أن تحذف محتوى الذاكرة المؤقتة (Cache) مع سجل التصفح (Browsing History) بالتكرار، فكلما زاد حجم الذاكرة المؤقتة للمتصفح احتاج هذا إلى وقت أطول للبحث على الصفحات المخزنة والصور باخله حتى تعثر على نتائج مناسبة للبحث المجرى، وعادة ما تعمل الذاكرة المؤقتة بفعالية أكبر عندما لا تكون مزدحمة بعدد البيانات.

التحقق من وجود برامج التجسس

يمكن لمستعملي أنظمة تشغيل ويندوز أن يستفيدوا من أداة حذف البرامج التي يوفرها موقع جوجل لهم، بالإضافة إلى أهمية فحص النظام دوريا باستعمال برامج مضادات البرامج الضارة، كما يمكن لمستعملي أنظمة تشغيل Mac أن يبحثوا عن الإصدارات التي تخص برامج مضادات البرامج الضارة الخاصة بنظام Mac.

إلغاء البرامج غير المستخدمة عن الجهاز

يؤدي حذف البرامج القديمة التي سُطبت على الجهاز المستعمل مثل التطبيقات غير الضرورية وغير المستعملة إلى تحسين سرعة الجهاز، وزيادة أدائه، حيث تعتبرها برامج تشتغل تلقائيا خلال فتح نظام ويندوز، ومن بينها bloatware والتي تقدم للمستعمل عروضا لشراء المنتج.

يمكن أن تتأكد من البرامج المسطبة على الجهاز من خلال الذهاب إلى الإعدادات، وحدد خيار إدخال التطبيقات، ثم انتقل لكي تتأكد من البرامج المسطبة على الجهاز وغير المستعملة، ثم اختر البرنامج أو التطبيق الذي تريد حذفه، وانقر عليه، ثم اختر إلغاء التسطيب، كما يمكن أن تحذف برامج bloatware بخطوات سهلة.

تغير مدة الانتظار

لكي تبدأ تشغيل الويندوز يلجأ الكثير من المستعملين إلى استعمال نظام تشغيل مزدوج ثنائي التشغيل، ويعني المدة الواجبة للانتظار قبل تشغيل نظام الويندوز على الجهاز اامستعمل، وفي كل الأجهزة تكون المدة نصف دقيقة.

وتعد هذه المدة فترة طويلة، يمكن أن تغير مدة الانتظار عندما تنتقل إلى msconfig، ثم اضغط على خيار علامة التمهيد Boot tab، كما يجب أن تغير مدة الانتظار بعدما تقلل الفترة الزمنية المحددة للانتظار في المربع المحدد، غير أنه قد تختلف طريقة تغيير مدة الانتظار في الكثير من أنظمة التشغيل مثل Linux فيمكن أن تتغير مدة الانتظار من GRUB، ثم قلل المدة الزمنية.