ماذا تعرف عن أكبر بحيرة في العالم ؟

29 يناير 2024
ماذا تعرف عن أكبر بحيرة في العالم ؟

نتحدث في هذا التقرير عن أكبر بحيرة في العالم وهي بحيرة بايكال التي تعد بحيرة كبيرة للغاية موجودة في دولة روسيا، وبالتحديد في جنوب إقليم سيبيريا، وتعتبر أكبر بحيرة على مستوى الكرة الأرضية، وأعمق بحيرة تحتوي على المياه العذبة.

حيث أن عمقها يبلغ أكثر من ألف وستمائة متر، كما أنها تعتبر أكبر البحيرات حجما في الكرة الأرضي، من حيث كونها تحتوي على المياه العذبة، كما أن هذه البحيرة أقدم بحيرة في العالم، إذ أنها تشكلت قبل ما أكثر من أربع وعشرين مليون عاما، بسبب حركة الصفائح الأرضية.

معلومات عن أكبر بحيرة في العالم

تمتلك أكبر بحيرة في العالم، أنواعا كثيرة من الحيوانات البرية والبحرية، حيث تعيش هذه في البحيرة أو بالقرب منها، كمنا يوجد فيها العديد من النباتات المائية.

كما يبلغ متوسط عرض البحيرة حوالي 5 أميال، أما بالنسبة لطولها فهو يبلغ أكثر من 380 ميلا، وقد جرى إدراجها لتكون ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو، وذلك في سنة 1996.

أين تقع أكبر بحيرة في العالم

تقع هذه أكبر بحيرة في العالم ضمن نطاق أخدود انهدامي، وتشترك في هذا معها بحيرة تنجانيقا التي توجد في قارة إفريقيا، وتشتمل على ما يزيد عن 20% من الماء العذب غير المتجمد الذي يوجد في العالم.

وتتأثر أجواء المناطق المحيطة بأكبر بحيرة في العالم بقربها منها، حيث أن درجة الحرارة عند بحيرة بايكال تكون أكثر دفئا وأعلى في فصل الشتاء، وتكون باردة أكثر في أشهر فصل الصيف.

يصب في أكبر بحيرة في العالم أكثر من ثلاثمائة مصب، خاصة في الفترة التي تتراوح بين شهري كانون الثاني وأيار، وبالرغم من ذلك فإنه ينبع منها نهر أنجارا، حيث يصب في المحيط المتجمد الشمالي، وتعتبر هذه البحيرة الرائعة، من عجائب الدنيا السبع الطبيعية.

أكبر بحيرة في العالم

يطلق على أكبر بحيرة في العالم اسم “غالا باغوس روسيا”، كما أن مجموع حجم الماء الذي تضمه أكبر من حجم الماء في أكبر ست بحيرات أمريكية مجتمعة، لذلك تعد أكبر مخزن للمياه العذبة على مستوى العالم، كما أنها تبعد أكثر من 3 آلاف و400 كم عن غرب المحيط الهادي.

وتعد مدينة ايركوتسك هي البوابة التي توصل إلى بحيرة بايكال، كما أن القيمة السياحية لهذه البحيرة كبيرة للغاية، حيث تستقطب ملايين السياح من مختلف دول وجنسيات العالم، لما وفرته لها الحكومة الروسية من إمكانيات ضخمة جعلتها في طليعة الأماكن السياحية في البلاد.

يطلق على أكبر بحيرة في العالم اسم لؤلؤة سيبيريا، وهي عبارة عن مكان ساحر مخصص لقضاء أجمل العطلات، وتتسم مياهها بالنظافة الشديدة وقلة الشوائب وشدة النقاء، لذلك يمكن للسائحين والزوار مشاهدة عمقها حتى 50 مترا دون الغوص فيها، كما أن مياهها تشتمل على نسبة قليلة للغاية من الأملاح.