كيف يمكن تحديث نظام الأندرويد ؟

29 يناير 2024
كيف يمكن تحديث نظام الأندرويد ؟

نتحدث في هذا التقرير عن تحديث نظام الأندرويد حيث أنه نظام تشغيل مفتوح المصدر للأجهزة اللوحية والأجهزة الهواتف الذكية من تطوير شركة جوجل سنة 2008م، ويعتبر من أبرز أنظمة التشغيل للأجهزة النقالة.

تستعمل العديد من شركات إنتاج الهواتف النقالة نظام التشغيل أندرويد في هواتفها، حيث أن الغالبلية العظمى من الشركات تستعمل نظام التشغيل هذا، باستثناء شركة أبل  والتي تستعمل نظام تشغيل من تطويرها الخاص يدعى آي أو إس بالإضافة لشركات قليلة تستعمل أنظمة تشغيل أقل أهمية.

تحديث نظام الأندرويد

تشهد كل فترة إصدار تحديث مختلف من نظام الأندرويد، وتوفر التحديثات ميزات وإضافات جديدة متاحة للجهاز النقال، كما أن التحديثات في معظم الأحيان تعمل على زيادة سرعة الجهاز، بالإضافة إلى إصلاح أخطاء برمجية توجد في النظام، وإغلاق ثغرات أمنية، وكفائدة أخرى للتحديثات فإن الكثير من التطبيقات قد لا تدعم الإصدارات القديمة، ولذلك فمن الضروري أن نتابع أخبار التحديثات، وأن نحملالتحديث الجديد بعد إصداره مباشرة.

عدم قابلية الجهاز لتحديث النظام

إن بعض الأجهزة النقالة قد تتوقف عن تلقي التحديثات، وذلك قد يكون بسبب توقف الشركة التي صنعته عن دعمه، أو قلة مواصفات الجهاز بحيث لا تتوافق مع الحد الأدنى من متطلبات النظام، أو لعدم وجود تقنية ذكية معينة في الجهاز مطلوبة في الأنظمة الأجدد.

نصائح قبل عملية التحديث

  • قد يحدث خلل أثناء عملية التحديث، كنفاد شحن البطارية على سبيل المثال، مما قد يؤدي إلى مشاكل منها ما قد يمنع الجهاز من العمل، أو قد تحذف البيانات، لذلك ينصح باتخاذ بعض الإجراءات لضمان إتمام عملية التحديث بشكل سليم، ومن هذه الإجراءات:
  • ضع الجهاز في الشحن، حتى لا يفرغ شحن البطارية خلال عملية التحديث، ثم ضع شبك الجهاز على شبكة Wi-Fi بدلا من تقنيات تناقل البيانات مثل الجيل الثالث أو الرابع وذلك لأن شبكة Wi-Fi أكثر استقرارا في معظم الأحيان.
  • دشن نسخة احتياطية للملفات التي توجد على الجهاز النقال، وذلك من خلال خدمة Google Drive أو عن طريق نقل الملفات لجهاز الحاسب الآلي، ثم تأكد من وجود مساحة كافية في ذاكرة التخزين للجهاز حتى تتمكن من التحديث، ويُجرى عمل نسخ احتياطية من خلال الحاسوب، وذلك عن طريق، ربط الجهاز المحمول مع جهاز الحاسب الآلي الخاص من خلال كابل USB، ثم سحب القائمة الرئيسية على جهاز الأندرويد، واختار منها اتصال USB.
  • بعدها ستبدو صفحة، تختار منها USB Mass Storage، بعدها اختر زر الموافقة، وسيتعرف جهاز الحاسوب على قرص تخزين جديد، وهو جهاز الأندرويد، يُجرى فتح ذلك القرص، ثم نسخ الملفات التي تود حفظ نسخ منها.
  • كيفية تحديث نظام الأندرويد
  • يُجرى تحديث نظام التشغيل في الغالبية العظمى من أجهزة الأندرويد من خلال الخطوات التالية، ادخل إلى إعدادات الجهاز، ثم إلى خيار حول الجهاز، بعدها اختر تحديث البرنامج، وعندها سيكون هناك اختيار باسم تحديث وخيار آخر تحديث تلقائي بالإضافة إلى خيار فقط Wi-Fi، وخيار يمنع الجهاز من التحديث إلا عندما يتصل بشبكة لاسلكي.
  • لكي تظهر التحديثات بعد إصدارها، تحدد خيار تحديث تلقائي، ثم تختار تحديث من أجل البدء بالبحث عن تحديث للجهاز، وإذا كانت هناك تحديثات متاحة سيبدأ الجهاز بعملية التحديث، وبعد الانتهاء ستظهر شاشة باسم الإصدار، وفي النهاية هناك زر إعادة التشغيل والتثبيت اضغط عليه.