كيف تنعش صباحك بخطوات بسيطة؟

29 يناير 2024
كيف تنعش صباحك بخطوات بسيطة؟

كيف تنعش صباحك بخطوات بسيطة؟ عندما تستيقظ في الصباح وأنت بكامل حيويتك حيث تشعر بالسعادة لأنك تبدأ يوما جديد مليء بالأمل والتفاؤل فهذا أمرا طبيعي ولكن هناك أشخاص يعتبرون صوت المنبه الذي يوقظهم مبكرا كارثة فيشعرون بالقلق والتوتر ويتمنون أن يعودا لسريرهم مرة أخرى لاستكمال نومهم ولكنهم لايفعلون ذلك بسب ارتباطهم بمواعيد العمل أو الدراسة أو غيرها من الأشياء الهامة وإن كنت من الأشخاص الذين لايحبون الاستيقاظ مبكرا إليك مجموعة من الطرق لكي تنعش بها صباحك وتشعر بالسعادة في يومك.

كيف تنعش صباحك بخطوات بسيطة؟

هناك الكثير من الخطوات التي يمكن أن تنعش بها يومك عندما تستيقظ في الصباح ومن هذه الطرق:-

الصلاة والتقرب من الله

عليك أن تبدأ يومك بالصلاة والتقرب من الله فذلك سوف يمحو أي طاقة سلبية بداخلك.

فكر بطريقة إيجابية

عليك أيضا أن تفكر بإيجابية ولا تقل لنفسك عندما تستيقظ من نومك ” إنه سيكون يوما مجهدا” ويمكن أن تقول لنفسك :” الشمس ساطعة وسيكون يوما رائعا مليء بالأمل” ثم فكر في أمورك بشكل إيجابي وفكر في إجازتك أيضا وكيف ستقضيها ومع من فإن بدأت يومك بالتفكير الإيجابي سيكون ذلك فرصة رائعة كي تختم يومك بشكل إيجابي أيضا.

تقابل مع شريكك

 

بدء اليوم بمقابلة شريك حياتك أو نصفك الاخر قادرا بشدة على أن ينعش يومك فكلمات التشجيع والحب بين المحبين تعتبر بمثابة الخطوة الأولى ليوم جميل مليء بالتفاؤل والنجاح.

ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء

يمكنك ممارسة اليوغا والتي تعتبر من الأشياء الرائعة لبداية يوم جديد مليء بالتفاؤل والطاقة الإيجابية فهي تعمل على جانبي العقل و الجسد فعند ممارستها يصبحح الجسد بصحة أفضل وذلك لأنها تخفف من الام الظهر وتجعل مفاصل الأكتاف والرقبة بحالة جيدة كما أنها تعمل على تقوية العضلات الضعيفة ومن الناحية العقلية فهي تعمل على صفاء الذهن مما يجعلك تتخلص من الطاقة السلبية أو القلق أو التوتر  بالإضافة إلى أنها تساعد على الهدوء و الإسترخاء.

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة التمارين الرياضية قد تكون عبء ثقيل للغاية على بعض الأشخاص ولكنها من أهم الأسباب التي تعمل على إكتساب الطاقة والحيوية كل صباح حيث يقوم الجسم بإفراز هرمون الأندورفين والذي ينشط المخ كما أنها تعتبر علاج فعال للاكتئاب وتقي من الإصابة به.

الذهاب إلى نزهة

استيقظ في صباحك ثم اذهب لنزهة مع أحد الأصدقاء وتناول هناك مشروبا دافيء وإن لم يتوافر لك فعل ذلك يمكنك أن تجلس قليلا في شرفة منزلك وتتناول مشروبك المفضل وتتأمل في من حولك فالاستمتاع بالطبيعة له أثر إيجابي على مزاج الفرد ويساعد في تنشيط الصحة الذهنية له أيضا.

الاهتمام بتحضير إفطار رائعا

يجب أن تبدأ يومك بتحضير وجبة فطور تحتوي على الأشياء التي تحبها فذلك سيعطيك طاقة إيجابية لباقية اليوم فالإفطار من أهم الوجبات في اليوم وقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين ينتظمون في تناول وجبة الإفطار أكثر سعادة من غيرهم  وأقل عرضة للإصابة بالسمنة.

استخدام العطور المنعشة

تعتبر حاسة الشم من الحواس القوية جدا وغالبا تساعد في ضبط المزاج فمن الممكن أن تستخدم بعض معطرات الجو المنعشة ببعض روائح الطبيعة كرائحة الفواكه أو الزهور وذلك بعد الاستيقاظ لأنه بمجرد استنشاق هذه الروائح النقية يمكن أن يتغير مزاجك  إلى الأفضل وقد تشعر بالفرحة والسعادة.

تحلى بالهدوء

قد يكون الصباح من أكثر الفترات التي تشعر فيها بالإجهاد أو والتي تتعرض فيها لضغوط كثيرة خاصة عند الأطفال الذين يستيقظون مبكرا للذهاب إلى مدارسهم فعندما يستيقظوت يرتدون ملابسهم وينظفون أسنانهم  ويتذكرون أيضا واجباتهم المدرسية  لذلك عليهم أن يستعدوا من المساء لفعل بعض من هذه الأشياء كالقيام بكي الملابس وتجهيز الحقائب وإعداد الواجبات حتى تكون بداية اليوم الثاني مليئة بالهدوء والنشاط والحيوية.

ابتسم

حاول أن تبدأ يومك بابتسامة حتى وإن كانت مصطنعة فهذه الابتسامة ستجعلك قادرا على مواجهة الصعوبات كما أنها ترفع من روحك المعنوية فالإبتسامة عدوى وبمجرد أن يبتسم أحد في وجهك ستبتسم له وتشعر أن مزاجك في حالة جيدة.

الاستماع إلى الموسيقى

يمكنك الاستماع للموسيقى في الصباح حيث لها قوة خارقة على ضبط مزاجك لذا يمكنك اختيار الأغاني المفضلة لديك لسماعها  حيث يساعد ذلك على تحسن مزاجك وذاكرتك أيضا.

حدد مهامك

عليك أن تحدد مهامك التي ستفعلها في ذلك اليوم بعد أن تستيقظ وابدء في فعل الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك وبعد أن ينتهي يومك في العمل حاول أن تسترخى ولو لوقت قليك لتشعر بالراحة ثم شاهد فيلما أو مارس نشاطا ترفيهيا ثم عليك أن تنام لعدد ساعات كافية كي يرتاح جسدك.

إذا كنت من الأشخاص الذين لايحبون الاستيقاظ مبكرا أو تشعر بصعوبة عند الاستيقاظ فعليك أن تحاول تطبيق الخطوات السابقة التي ربما ستصنع فارقا في حياتك وستجعل يومك مليء بالنشاط والحيوية والأمل والتفاؤل مما يؤثر بطريقة إيجابية على أدائك الوظيفي أو المدرسي كما أنه سيحسن من حالتك الصحية والنفسية.