كيف تجعل حاسوبك خفيفا ؟

29 يناير 2024
كيف تجعل حاسوبك خفيفا ؟

نتحدث في هذا التقرير عن كيف تجعل حاسوبك خفيفا ؟ إذ يرغب المستخدمين في ذلك من أجل تسريع استخدامهم للجهاز وإتمام تعاملاتهم اليومية، وذلك بعد تنفيذ العديد من الخطوات.

كيف تجعل حاسوبك خفيفا ؟

تغيير إعدادات الطاقة

حيث أن تغيير تلك الإعدادات يمكن أن يقوم بتسريع جهازك وجعل حاسوبك خفيفًا، لأن إلغاء وضع موفر الطاقة أو الذي يعرف باللغة الإنجليزية Power saver يؤدي إلى مسألة تسريع الجهاز ويمكن أن نصل إلى إعدادات الطاقة عن طريق الدخول إلى الكنترول بانل في الكمبيوتر ومن ثم النقر على Power Options الذي يوجد ضمن قائمة Hardware and Sound.

إيقاف البرامج التي تعمل عند تشغيل الجهاز

فقد يصير جهاز الحاسوب بطيئًا وثقيلاً عند وجود الكثير من البرامج التي تعمل وفق طريقة خفية في الخلفية عندما تشغل جهاز الحاسوب، حيث أن التخلص من تلك البرامج ووقف تشغيلها سيجعل الجهاز أكثر سلاسة وخفة.

تنظيف القرص الصلب

وجود الكثير من الملفات والتي قد لا يكون المستعمل في حاجة إليها تؤدي إلى جعل حاسوبك أقل سرعة وأكثر بطئًا، فيجب أن نحذف هذا النوع من الملفات بسرعة وعدم السماح بتراكمها.

حذف سجل التصفح

يكون سجل المتصفح الذي على جهاز الحاسوب محتفظًا بعناوين مواقع الويب التي يزورها المستعمل، وملفات تعريف الارتباط التي تقوم بتخزين معلومات بشأن إعدادات موقع الويب المخصصة، والمعلومات التي جرى إدخالها في مواقع ويب المحددة؛ مثل العنوان والاسم، وملفات الإنترنت المؤقتة، وبالتالي فإن حذف سجل المتصفح يسم في توفير مساحة، وزيادة سرعة الجهاز.

استخدام مستكشف أخطاء الأداء

مستكشف أخطاء الأداء يعمل على إيجاد المشكلات التي تؤدي إلى تقليل سرعة أداء الحاسوب وجهل حاسوبك ثقيلًا، عدد البرامج المشغلة في ذات الوقت، وعدد المستعملين الذين يسجلون الدخول إلى الجهاز، ويجرى استعمال مستكشف أخطاء الأداء في جهاز الحاسوب الذي يعمل وفق نظام ويندوز 7 عن طريق السير وفق الاجراءات التالية، انقر على زر قائمة ابدأ؛ لكي تفتح مستكشف أخطاء الأداء، ثم اضغط على اختيار لوحة التحكم Control Panel، واكتبكلمة مستكشف الأخطاء ومصلحها troubleshooter في مربع البحث، ثم اضغط على استكشاف الأخطاء وإصلاحها Troubleshooting، ثم اضغط على التحقق من وجود مشكلات في الأداء Check for performance issues من الأمان والنظام.

كيف أحمي حاسوبي من الفيروسات

يتمكن مستعمل الحاسوب بحماية جهازه من الفيروسات عن طريق السير وفق الإجراءات التالية، ومن تلك الإجراءات كما يأتي، استعمال برامج خاصة بمكافحة الفيروسات وتسيطبها على جهاز الحاسوب، وعدم فتح رسائل بريد إلكتروني من أشخاص غير موثوقين، وعدم فتح أي مرفقات في تلك الرسائل، كما يجب أن تفعل خاصية جدار الحماية Firewall من أجل منع قراصنة الإنترنت من أن يدخلوا إلى جهاز الحاسوب وتحميل أية برامج ضارة بالجهاز، وفرغ ذاكرة الإنترنت المؤقتة من أية معلومات قد تشتمل عليها مثل الأسماء والعناوين أو أية معلومات شخصية أخرى، ثم حافظ على نظام تشغيل الويندوز محدثاً باستمرار، لما في هذا من أثر في المحافظة على الكمبيوتر في الوقت الحالي من الفيروسات.

مميزات استخدام الحاسوب

هناك الكثير من المميزات التي يتحصل عليها مستعمل الحاسوب، ومن تلك الميزات ما يأتي، السعة التخزينية، حيث أن  فجهاز الحاسوب هو جهاز صاحب قدرات تخزينية ضخمة تخزن وتحفظ كل أنواع البيانات، وهناك الدقة والسرعة، إذ أن جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل سريع ودون ملل أو كلل، ويتمكن أن يعالج البيانات بسرعة كبيرة وبدقة تفوق قدرات العقل البشري.