كيفية عمل شبكة بين جهازين بأكثر من طريقة

29 يناير 2024
كيفية عمل شبكة بين جهازين بأكثر من طريقة

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية عمل شبكة بين جهازين بأكثر من طريقة، إذ أن توصيل جهازي حاسوب مباشرة أمر ممكن للغاية عن طريق تسطيب شبكة مركزية، إذ تتطلب تلك الطريقة كابلين مع الشبكة، على أن يرتبط أحدهما مع جهاز الحاسوب “fixture “.

كيفية عمل شبكة بين جهازين بأكثر من طريقة

ولا نشك في هذا الإطلار، في مسألة وجود أنواع متنوعة من تركيبات الشبكات المنزلية، إذ أن هناك لوحات وصل ” Ethernet “، ومحاور “USB”، ومنافذ الحائط “powerline wall” والفونلاين “Phoneline”، وفي الغالب تحتاج تلك الطريقة إلى تكاليف إضافة تستعمل في شراء الكابلات، وتجهيز البنية الأساسية للشبكة.

الاتصال السلكي

يكون عمل شبكة بين كيفية عمل شبكة بين جهازين على أن تكون الشبكة سلكية بين جهازي حاسوب، وصل توصيل كابل محوري أو “DSL ” بمنفذ الشبكة العنكبوتية أو كابل مودوم خاص بالمستعمل، وصل المودم بمنفذ الإنترنت أو ” WAN ” الذي يخص الراوتر عن طريق كابل “Ethernet “، ويمكن أن يجرى تخطي تلك الخطوة إذا كان المودم الخاص بالمستعمل يشتمل على جهاز توجيه ” router ” مضمن. توصيل كابل ” Ethernet ” بين منفذ ” Ethernet ” لكل جهاز مع المنافذ التي جرى فتحها على جهاز الراوتر.

اضغط على رمز الشبكة في علبة النظام، كما يجب أن تتحقق من الاتصال السلكي، شغل مستعرض ويب والاتصال بموقع الويب، وإذا جرى تنزيل الموقع يجب إكمال الاتصال الخاص بالمستعمل، كما يجب أن يستفيد الشخص من أدلة استعمال المودم والراوتر بهدف معرفة مزيد من الإعدادات، ومدى الاحتياج لها.

الاتصال اللاسلكي

الاتصال بجهاز حاسوب آخر غير متصل أمر ممكن عن طريق مشاركة اتصال الإنترنت ” ICS ” للحاسوب الشخصي، وعموما يمكن أن يستعمل الشخص تلك الخاصية اللاسلكية لمشاركة إشارة الواي فاي ” Wi-Fi ” في المطار أو الفنادق عن طريق “ethernet”، حيث تستعمل العملية اتصالين مختلفين خاصين للشبكة، وهما: اتصال أول يقوم بوصل الإنترنت، واتصال آخر يمرر الاتصال إلى الحاسوب الثاني، ونشير هنا أيضًا إلى عدم إمكانية تمرير إشارة واي فاي ” Wi-Fi ” من خلال ” Wi-Fi “، وإنما يجب استعمال قابس آخر، وإذا كانت عملية التوصيل تتم عن طريق ” ethernet ” يجب استعمال كابل توصيل عكسي بدلاً من الكابل المعياري.

الشبكة الداخلية (الإنترانت)

شبكة الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية، هي شبكة تربط بين مجموعة من الحواسيب الكائنة في نطاق مساحته محدودة مثلما هو الحال في المدارس والشركات، وتشبه في اتصالها الشبكة العنكبوتية، لكنها تختلف عنها بفي مسألة قلة أو كثرة المعلومات المسموح تناقلها بين أطراف الشبكة؛ إذ أن المنظّمات بغض النظر عن نوعها أو الهدف منها تعمل على حجب المواقع التي لا تخدم صالحها العام، وتفتح المجال لمرور المعلومات التي تخدم مصلحتها، وتهم عمل الطرفين من موظفي أو مستعملي الشبكة المخول لهم بهذا.

طريقة عمل شبكة داخلية

  1. إذ أنه عبارة عن ربط مجموعة من الحواسيب في نطاق واحد شركة، ومكتب، ومختبر، يجب أن تسير وفق الاجراءات التالية، عملية الربط، تكون هذه العملية في حاجة إلى Cable للربط بين أجهزة الحاسوب الموجودة بالقرب من بعضها والملحقات؛ مثل جهاز المسح الضوئي والآلة الطابعة، حيث أن هذه العملية تحتوي على طريقتين، إما Straight، أو Cross.
  2. هنا نقدم لك أيها القارئ شرحًا وافيًا لهذه العملية بناءً على مثال (لربط أكثر من جهازين) عن طريق استعمال (ويندوز XP): (Cable: تحتاج إلى مسألة إتمام عملية الربط بين جهازين إلى كابل إنترنت، إما من خلال Straight، كما يمكن للمستعمل أن يعتمد طريقة Cross في الربط بين الأجهزة إذا كان هناك مشكلة في التعارف بين الأجهزة عن طريق كارت الشبكة (البطاقة).
  3. Switch، إذا كانت الأجهزة التي تريد أن تربطها ببعضها البعض أكثر من جهازين فستكون في حاجة إلى Switch، وهو عبارة عن جهاز له نوافذ لربط عدد كبير من أجهزة حاسوب عن طريق عدد كبير من كابلات دفعة واحدة بجهاز أساسي.
  4. العنونة، يكون لكل جهاز حاسوب له IP يخصه، وسيكون المستعمل في حاجة إلى استعماله مثل عنوان للجهاز عن طريق عملية الربط، بالإضافة إلى Submask، بعد أداء عملية الربط، باشر بعملية بناء الشبكة، من خلال الانتقال إلى ( start قائمة البدء) ثم اختر الكنترول بانل.
  5. انتقل إلى أيقونة شبكات ( Network)، أو بإمكانك اختيارها من سطح المكتب مباشرةً في حال وجودها، من خلال زر الماوس الأيمن (Right click)، انقر على الأيقونة، تنسدل قائمة اختر منها الخيار خصائص Properties، وتظهر لك نافذة تظهر اتصالك بالشبكة العنكبوتية وكل ما يتعلق بذلك.
  6. اختيار Local Area connection، لكي تظهر قائمة جديدة مجدداً قم باختيار Properties، لكي تقوم بفتح نافذة جديدة، ثم اختر (internet protocol connection 4(TCP/IPv4) ثم اختر DONE أو OK، بعدها تظهر نافذة جديدة، اختر Use the Following IP adress ثم اختر موافق.

إكسترانت (Extranet)

  1. مجموعة من شبكات الإنترنت المرتبطة مع بعضها البعض تكون مرتبطة فيما بينها الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) مع ضرورة الحفاظ على الخصوصية التامة للشبكة الداخلية، ومن أهم الأمثلة على هذه الحالة (eduwave).
  2. يعد الموقع الذي قامت وزارة التربية والتعليم الأردنية بإطلاقه وهو Eduwave مثالاً على شبكة الإكسترانت؛ إذ ترتبط كل مديريات التربية والتعليم بمعلميها ومديريها بتلك الشبكة ويستعملونها كلها من أجل أهداف متعلقة بالوزارة والطلاب، يقومون بالدخو إليها عن طريق User name & Password، تمنحه المدرسة أو الوزارة لمعلميها لتخويلهم بالدخول إلى الموقع؛ إذ يدخل معلمو الوزارة عند نهاية الفصل الدراسي أو العام العلامات الخاصة بالطلاب إلى النظام الإلكتروني في قسم خاص يسمى العلامات.
  3. إذ يسمح لمدير المدرسة تدقيق ومراجعة البيانات التي أدخلها المعلم وهو في مكانه دون أن يكون في حاجة إلى الوصول إلى مكان تواجد المعلم، بعدها ينتقل ذلك إلى الوزارة لتؤدي دورها بحفظها في قاعدة بيانات خاصة بها لهذا الشأن.