كيفية صيانة الحاسب الآلي

29 يناير 2024
كيفية صيانة الحاسب الآلي

نتحدث في هذا التقرير عن صيانة الحاسب الآلي هي الحفاظ على جودة عمل جهاز الكمبيوتر، وتعرف بأنها، معرفة السبب الذي تسبب في توقف جزء من أجزاء جهاز الحاسب الآلي عن العمل، ويجب أن يمتلك الشخص الذي يرغب في صيانته الخبرة الكافية، والقدرة على التعرف على الخلل الذي أصابه، حتى يستطيع أن يصل لحل مناسب مع الحرص على تجنب حدوث أي ضرر في الأجزاء السليمة، لذلك ننصحك عند حدوث أي خلل في جهاز الكمبيوتر بزيارة الشخص الذي يمتلك المهارة الكافية والخبرة حتى يصلحه بشكل سليم.

صيانة الحاسب الآلي

صيانة الحاسب الآلي هي إعادة ضبط كل القطع الإلكترونية التي يتكون منها جهاز الكمبيوتر، وهناك البرمجيات، التي هي إعادة تسطيب البرامج التي تواجه المستعمل مشكلة في تشغيلها، والعمل عليها، مثل، حذف نظام التشغيل السابق، وتثبيته مرة أخرى، وهناك أيضا الصيانة العادية، متابعة طبيعة عمل جهاز احلاسب الآلي، والتأكد من أنه يعمل بشكل جيد، مع الحرص على التهوية، وعدم تعرض أجزائه للغبار.

صيانة الأجزاء المادية للحاسوب

صندوق الحاسوب

يمكن للمخلفات أو الغبار أن تتراكم في جنبات الحاسوب، ما قد يتسبب في حدوث الماس كهربائي، أو زيادة درجة حرارة الجهاز، لذلك ننصح بفتح الصندوق، وأن نتأكد من أن المروحة تعمل بشكل سليم، وتنظيف الغبار منها بشكل كامل.

لوحة المفاتيح

قد يتسبب تعاطي  الطعام إلى جوار جهاز الحاسب الآلي في دخول فتات الطعام بين شقوق لوحة المفاتيح، لذا يجب التخلص من تلك البقايا، ويمكن القيام بذلك من خلال استعمال الرشاش الخاص بتنظيف الغبار، ومطهر آمن لتطهير لوحة المفاتيح.

الشاشة

قد تتسبب بصمات الأصابع، والغبار المتراكم على الشاشة في تعب العين، لذلك يجب أن تنظفها بشكل دوري، ويكون هذا باستعمال قطعة قماش خاصة، لمسح الشاشة وتنظيفها بلطف.

الفأرة

يجب أن ننظف الفأرة عندما تصير غير نظيفة، لأن ذلك قد يتسبب في تعطيل حركة المؤشر، ويكون هذا عن طريق فك الحلقة في الجزء السفلي من الفأرة وحذف الكرة، ثم تقوم بتنظيف الأوساخ المتراكمة في المكان الذي توجد فيه الكرة.

برامج الحاسوب

تحديث برنامج الويندوز

يمكن أن تحافظ على سلامة وأمن الحاسب الآلي من خلال عمل تحديث لبرنامج الويندوز، وإعادة التشغيل من وقت لآخر، حيث يعد هذا أمراً مهما للغاية أن تقوم به، ولا يتطلب أي مجهودات، ويجب تثبيت التجديدات عقب نزولها على جهاز الحاسب الآلي.

تنزيل برامج مكافحة الفيروسات

يُنصح أن تقوم بتنزيل برامج مكافحة الفيروسات في نظام الويندوز على جهاز الحاسب الآلي، لحمايته، وأحياناً لا يكون هناك حاجة لدفع ثمن تلك البرامج، حيث توفر ويندوز تلك البرامج بشكل مجاني، ونشير هنا إلى أن التصفح الواعي لصفحات الشبكة العنكبوتية المتنوعة تعد أفضل وسيلة لمكافحة الفيروسات، فلا يرجع هناك حاجة لبرامج مكافحتها.