كيفية صنع تطبيقات أندرويد

29 يناير 2024
كيفية صنع تطبيقات أندرويد

نتحدث في هذا التقرير عن كيفية صنع تطبيقات أندرويد إذ أننا في الكثير منا لديه حسابات على مدونة إلكترونية أو حساب على أي منصة تواصل اجتماعي مثل فيس بوك، وعن طريقها يكون مقدورنا أن نقوم بصنع أي تطبيق احترافي من خلال هواتف آبل التي تعمل وفق نظام IOS، أو وفق هواتف الأندرويد، دون أن نكون في حاجة إلى أن نتعلم أي لغة برمجة، أو نلجأ إلى مختصين في ذلك المجال؛ حيث أنه يكفينا أن نتبع التي سنقوم بشرحها من أجل إنشاء تطبيق احترافي على متجر آب ستور، أو متجر جوجل بلاي.

كيفية صنع تطبيقات أندرويد

كيفية صنع تطبيقات Android

بسبب انتشار الأجهزة والهواتف النقالة التي تشتغل وفق نظام Android، كان لزامًا علينا أن نود طريقة لكي ننشئ تطبيقات جديدة عليه ويمكن أن ننفذ ذلك باستعمال Android Studio الذي يعتبر وسطا جيدا لكي نتعلم تدشين تطبيق دون أية تكاليف مدفوعة ويجرى ذلك بالسير وفق الاجراءات الآتية:

ثبت برنامج أندرويد ستوديو Android Studio، حيث تعتبر تلك الخطوة الأهم حيث يستعمل ذلك التطبيق في إنشاء وبناء التطبيقات المتنوعة، ويجرى ذلك بالدخول للرابط التالي والسير وفق التعليمات لتسطيبه، http://developer.android.com/sdk/index.html ثم افتح مشروع جديد بعدما ننتهي من تثبيت Android Studio يجرى فتحه، ثم ادخل لكي تنشئ بشكل سريع واختر الخيار HelloWorld من نافذة إنشاء مشروع جديد.

بعدها يجب أن تحدد الإسم الذي تريد أن تسمي التطبيق به، ثم اختر موقعه في ما إذا كان على الهاتف أو غيره، واضغط على زر التالي، بعدها حدد نشاط فارغ، واضغط على التالي ثم إنهاء.

التعديل على رسالة الترحيب في النشاط الأساسي

يجب أن تدخل عبر الرابط الآتي activity_main.xml، ثم يجب أن تتأكد من فتح صفحة التصميم أيضاً، بعدها يجب أن تضع الاختيار Hello world في منتصف الشاشة بعدما تسحبه من الشمال، بعدها افتح مجلد القيم من ملفات المشروع التي تكون متواجدة في العادة في الناحية الشمال من الشاشة، بعدها انقر بشكل مزدوج على الرابط strings.xml، بعدها ابحث عن تعبير Hello world وأضف التعبير Welcome to my app! بعده، ثم اردع إلى الرابط activity_main.xml وفي هذا الصدد نلاحظ تغير العبارة الترحيبية إلى (Hello world! Welcome to my app!.

ولكي تضيف زر للنشاط الأساسي يجب أن تدخل إلى الرابط activity_main.xml، بعدها انتقل إلى زر الموجودة في شمال الشاشة، ثم اسحبه وقم بوضعه في نصف الشاشة، بعدها ابحث عن نص التي توجد في لائحة خصائص التي توجد يمين الشاشة، بعدها غير النص المكتوب من نص جديد إلى تعبير الصفحة التالية.

إنشاء نشاط ثاني

يجب أن تختار تطبيق من لائحة الملفات التي توجد في الناحية العلوية ليمين الشاشة، ثم اضغط على جديد، واختر نشاط، واختر أيضًا نشاط فارغ، بعدها يجب أن تغير اسم النشاط إلى Second_Activity بعدها اضغط على زر إنهاء، ثم اسحب صندوق النص الذي يوجد في الأعلى للمنتصف، بعدها البحث عن id الذي يوجد ضمن لائحة خصائص بعدها اختره اختياره واضبطه على الاختيار الآتي text2، ويجب أن تفتح الرابط strings.xml.

ثم يجب أن تضيف سطر آخر للعبارة الترحيبية يشتمل على Welcome to the second page، لكي تصير Hello world! Welcome to my app! في السطر الأول، وWelcome to the second page في السطر الثاني، ثم يجرى الرجوع إلى الرابط activity_second.xml، والدخول إلى اختيار نص الذي يوجد في لائحة خصائص، وغيره إلى @ string / second_page.

برمجة الأزرار

يجب أن تدخل إلى MainActivity.java، ثم اكتب التعليمات الآتية على شكل كود،Button button = (Button) findViewById(R.id.button); button.setOnClickListener(new View.onClickListener() { @Override public void onClick(View v) { goToSecondActivity(); } }); واكتب الآتي أيضاً، private void goToSecondActivity() { Intent intent = new Intent(this, SecondActivity.class); startActivity(intent); }، ويجب أن تنقر على زر + الذي يوجد في الأعلى لكي تحصل على المعلومات وتوسع نطاق استيرادها، من خلال إضافة الكود الآتي في حال عدم وجوده سابقاً، import android.content.Intent; import android.view.View; import android.widget.TextView;

اختبار التطبيق

في تلك الخطوة يمكنك ان تختار التطبيق، من خلال الضغط على زر التشغيل ذو اللون الأخضر الذي يوجد في شاشة تطبيق Android Studio، ثم اختر الجهاز بعدما يظهر اختيار المحاكاة، واضغط على زر موافق، يجب أن تنتظر وأن تتريث بعضًا من الوقت إلى أن يعمل التطبيق بعدما يختار الخيار محاكاة.

ما هي تطبيقات أندرويد ؟

يمكن أن نعرف تطبيقات Android بأنها برمجيات تخص نظام Android المستعمل في الهواتف النقالة، والأجهزة الذكية الأخرى مثل الأجهزة اللوحية، بعدها يجب أن تكتب تلك التطبيقات باستعمال لغات البرمجة المتنوعة مثل لغة جافا، إذ يجرى كتابتها عن طريق المختصين بتطوير البرامج، ويجرى إتاحتها لتشتريها وتثبيتها عن طريق المستعملين في متجر التطبيقات الذي يخص أندرويد والذي يعرف باسم Android Market.

كما بالإمكان تسطيب بعضها وحملها مجانا، وتعتبر شركة Google الشركة المطورة لأندرويد، والتي تحاول بشكل مستمر تطويره لكي تقدمه لشركات الهواتف النقالة التي تريد أن تعتمد على نظام Android في تشغيل أجهزتها، وبسبب أنها تتبع شركة المطورة، فإنه في العادة ما يكون مثبت بشكل مسبق التطبيقات التي تخصها مثل Gmail و Google Maps.

طرق تحفيزية لإنشاء برنامج أندرويد

في بعض الأحيان تكون الكثير من تطبيقات الأندرويد غريبة في فكرة تدشينها، والأفكار تلك بحد ذاتها تنبع من أكثر من مصدر، فمنها ما يرد بشكل سهل مثل التقاط حبة فاكهة عن الشجرة والبعض الآخر يكون صعباً، ومن أبرز المصادر التي يمكننا الاعتماد عليها لكي تساعدنا في إنشاء فكرة تصميم برنامج أندرويد ما يأتي، أن تكون الفكرة جرى بناؤها على أساس حل لمشكلة محددة نواجهها في حياتنا اليومية.