كيفية تهيئة هواتف آيفون وأندرويد للعثور عليها عند فقدانها

29 يناير 2024
كيفية تهيئة هواتف آيفون وأندرويد للعثور عليها عند فقدانها

نتحدث في هذا التقرير عن تهيئة هواتف آيفون وأندرويد للعثور عليها عند فقدانها، إذ أنها تكون عرضة للضياع بسبب صغر حجمها نوعاً ما، وتركها في الكثير من الأماكن دون إدراك في بعض الأحيان، وفي الغالب يكون العثور على الهاتف الضائع أمر صعب للغاية، لكن هناك بعض المزايا التي أتاحتها للهواتف الذكية التي تشتغل وفق بنظامي أندرويد و iOS تسمح للمستعملين بأن يعثروا بشكل سهل على الهاتف الضائع، حتى الهاتف المسروق.

فمثلًا هناك ميزة Find My Phone، التي يحتوي عليها كل هواتف أندرويد وأيضاً في كل هواتف آيفون وتسمح للمستعملين العثور بشكل سهل على الهواتف الضائعة أو المسروقة، بشرط أن يفعل المستعمل الميزة والقيام بإعداداتها قبل فقدان الهاتف.

تهيئة هواتف آيفون وأندرويد

تهيئة هواتف آيفون

تحتوي هواتف آيفون على تطبيق يخص بالميزة، إذ يكون في حاجة إلى المستعملين إلى فتح التطبيق وتسجيل الدخول من خلال حساب آيكلاود الذي يخصهم من أجل تفعيل الميزة، وبمجرد أن تسجل الدخول ستبدو الكثير من المعلومات بما في هذا أسم الهاتف، وموقعه الجغرافي الحالي، ثم يكون المستعمل في حاجة إلى أن ينتقل إلى إعدادات الخصوصية، والسماح للتتبع الجغرافي بالعمل مع التطبيق، من أجل تحديد الموقع الجغرافي الدقيق في حالة فقدان الهاتف، من أجل تسهيل مسألة العثور عليه عن طريقالخريطة.

ويجب أن يكون التطبيق مفعلاً دائمًا خلال استعمال إنترنت البيانات، بحيث تعمل الميزة فقط إذا كنت متصلًا بالإنترنت، وإذا فقدت الهاتف خارج المنزل، سيكون بإمكانك تتبع موقعه الجغرافي من الكمبيوتر الذي يخصك.

تهيئة هواتف أندرويد

تكون العملية شبه مطابقة في أجهزة أندرويد، عما هو موجود في هواتف آيفون، إذ يجب على المستعملين أن يقوموا بفتح التطبيق الرسمي للخاصية وتسجيل الدخول من خلال حساب جوجل ، وسيجرى بشكل تلقائي تفعيل ميزة التتبع الجغرافي ويمكن أن نجري إختبار فوري لكي نضمن عمل الميزة بشكل سليم.

وعندما يجرى فقد هاتف آيفون، يكون على المستعمل أن يتوجهة إلى منصة آيكلاود، حيث تسمح للمستعملين بأن يتتبعوا الهاتف الضائع عن طريق الخريطة، مع الكثير من المميزات مثل إغلاق الهاتف إذا كان مفتوحاً، ومسح كل البيانات التي تتواجد عليه بالإضافة إلى إمكانية جعل الهاتف يرن، إذا جرى فقد في المنزل.

هواتف أندرويد

تحتوي شركة جوجل على منصة تسمح لمستعملي كل هواتف أندرويد بإختلاف شركاتها من تتبعها إذا فُقدت عن طريق الخرائط وبالوقت الحقيقي، مع خاصية حذف كل البيانات، وجعل الهاتف يقوم بالرن مع خاصية إمكانية غلقه في حالة كانت مفتوحاً، وفي ذلك التقرير سنستعرض أكثر من طريقة تجعلك قادرًا على أن تفتح هاتف آيفون المغلق بسبب إدخال كلمة المرور بشكلٍ خاطئ أكثر من مرة عن طريق استعمال برنامج iTunes الذي تقوم شركة آبل بتوفيره كحل لاستعادة هواتف آيفون المغلقة، وباستعمال طرق أُخرى بديلة في حالة عدم توفر خيار iTunes.

فتح هواتف آيفون

أولاً: فتح هاتف آيفون المقفول باستخدام iTunes

إذا كنت تتذكر بيانات حساب Apple الذي يخصك، فيجب أن تختار فتح هاتف آيفون عن طريق استعمال iTunes هو الاختيار الأفضل والأكثر أمنًا بالنسبة لك، حيث أنه عبارة عن وسيلة رسمية ومعتمدة من قبل شركة آبل التي تجعلك قادرًا على أن تفتح هاتف آيفون المغلق الذي نسيت كلمة المرور التي تخصه وإدخالها أكثر من مرة بصورة خاطئة، وتكون تلك الطريقة معتمدة على الحصول على نسخة احتياطية من الهاتف النقال الخاص بك، ومن ثم عمل استعادة ضبط مصنع له عن طريق برنامج iTunes، ولتنفيذ تلك الطريقة، اتبع الخطوات الآتية.

حمل وثبت برنامج iTunes وأحد برامج استعادة الملفات مثل dr.fone، واحصل على نسخة احتياطية من هاتف آيفون المغلق عن طريق برنامج dr.fone أو iTunes عن طريق الدخول إلى Summary ثم انقر على Sync لكي تزامن هاتفك وأخذ نسخة احتياطية منه، بعدها انقر على زر Restore iPhone لكي ببدأ البرنامج في استعادة إعادة هاتفك لوضع المصنع، وبالتالي تكون قد تمكنت من فتح هاتف آيفون المغلق باستعمال برنامج iTunes، وتلك الطريقة تنفع لمن يعرفون بيانات حساب Apple فقط، بمعنى أنهم لن يتمكنون من عمل مزامنة بين الهاتف وبرنامج iTunes دون تسجيل الدخول إلى البرنامج ببيانات حساب Apple التي توجد على هاتف آيفون المغلق بالفعل.

ثانياً: فتح هاتف آيفون المقفول باستخدام خاصية Find My iPhone

وتعتبر خاصية Find My iPhone واحدة من أبرز خاصيات هواتف آيفون التي تجعلك قادرًا على أن تستعيده إذا نسيت كلمات المرور، وهو أسلوب سهل للغاية وبديل رائع لاستعمال برامج الحاسب الشخصي التي تكون في حاجة إلى جهاز آخر، وبشكل بسيط يمكن أن تفتح هاتفك النقال عن طريق تسجيل الدخول على موقع iCloud، وذلك ببيانات حساب Apple ID التي تمتلكها، بعدها انقر على All Devices التي توجد أمامك لكي تختر الجهاز الذي ترغب في أن تستعيده.

بعدها ستنتقل إلى صفحة جديدة، يكون في إمكانك عن طريق تشغيل صوت الهاتف، وهي ميزة مُفيدة لكل فاقدي هواتف iPhone الخاصة بهم، في المنزل أو المكتب، وبالنسبة للميزة الأُخرى فهي Lost Mode، والتي تجعلك على أن تقفل الهاتف بشكل تام من أجل الحفاظ على بياناتك وملفاتك الشخصية إذا سُرق، وأخيراً زر Erase iPhone الذي يكون في مقدورك استعادة الهاتف وإزالة كلمة المرور التي توجد به، ثم انقر على Erase iPhone حيث ستحذف كل البيانات والملفات التي توجد على هاتفك، فهي كاستعادة ضبط المصنع تماماً.

ثالثاً: فتح هاتف آيفون المقفول بدون iTunes

يمكن لمساعد dr.fone أن يستعيد وأن يوفتح هاتف آيفون المغلق دون إحداث ضرر به، كما أنه يتوافق مع كل إصدارات نظام iOS حتى الإصدار iOS 12. ليس ذلك كل شيء، إذ أن البرنامج أيضاً يقوم بتوفير عدد كبير من الأدوات التي تساعدك في استعمال وإدارة هاتفك النقال، ولكي تستطيع أن تفتح هاتف آيفون المغلق دون استعمال iTunes، ثم اتبع الخطوات الآتية.

حمل النسخة الملائمة الخاصة بنظامك من مساعد dr.fone لنظام ويندوز أو ماك، بعدما تحمل وتسطب مساعد dr.fone، افتحه وانقر على Unlock الذي يوجد في شاشة البرنامج الأساسية، ثم قم بتوصيل هاتف آيفون المغلق من خلال وصلة USB وانتظر قليلاً لكي يستطيع برنامج dr.fone أن يتعرف عليه، وبعدما تنتهي من التعرف على هاتفك، اضغط على مفتاح ابدأ.