كيفية العناية بالبشرة الجافة ؟

29 يناير 2024
كيفية العناية بالبشرة الجافة ؟

العناية بالبشرة الجافة، البشرة الجافة ليست بالضرورة نتيجة للطقس. في بعض الأحيان تكون المشكلة داخلية – سواء كان نقص المياه أو نتيجة لمشكلة أخرى، الخبراء يقدمون بعض نصائح للعناية البشرة الجافة والمتشققة، وسوف نتعرف من خلال المقال على كيفية العناية بالبشرة الجافة.

العناية بالبشرة الجافة

في بلد مشمس مثل بلدنا، يجب على كل شخص أن يقرأ الوصايا العشر لحماية البشرة والجسم وخصوصا أصحاب البشرة الجافة، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على طرق العناية بالبشرة الجافة:

الإكثار من شرب الماء

إن الجلد الجاف هو نتيجة لنقص السوائل والرطوبة في الجسم، لذلك قبل البدء في العلاج الخارجي، كخطوة أولى، قم بزيادة كمية المياه المستهلكة في اليوم، واحرص على حمل زجاجة ماء والشرب منها ببطء طوال اليوم، وذلك لأن العلاج الخارجي وحده لن يحسن الوضع على المدى الطويل.

إستخدام الزيوت الطبيعية

استخدامي ملعقتين من زيت الزيتون، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، وامزجيهم جيدا، وتأكدي من غسل الوجه والرقبة ومنطقة الصدر جيدًا. ضع القليل من الخليط على الوجه والعنق والرقبة مع التدليك برفق.

إستخدام مقشر طبيعي

لعلاج البشرة الجافة نوصي بمقشر الوجه الطبيعي للحفاظ على بشرتك لامعة ومنعتشة. أحضري ثلاثة ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان، امزجي المسحوق في وعاء مع ملعقة كبيرة من الليمون الطازج وملعقة من العسل، مع إضافة ملعقتين كبيرتين من الحليب إلى الخليط، وتخلط ونحركه بلطف على منطقة الوجه والرقبة والصدر ويترك ليجف لمدة خمس دقائق، ثم نشطف البشرة.

تنظيف الجسم من السموم

يتعرض الجسم، وخاصة الجلد، يوميًا لبعض السموم، والتي تأتي من تلوث الهواء، ومواد الرش، والمواد الحافظة، وتلوين الطعام. يبدأ التطهير الأولي للجسم بإتباع بنظام غذائي مناسب، وطعام صحي.

تناول الفيتامينات والمعادن

قد يؤدي نقص المواد المضادة للاكسدة والمعادن والفيتامينات الأساسية إلى جفاف الجلد. لذلك يحب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما يمكن للفحص والتشخيص البسيط تحديد هذه الثغرات وإكمالها.

تجنب الأطعمة المعلبة والمصنعة

للتمتع بصحة جيدة، والتي حتما سوف تنعكس على صحة بشرتك، عليك تجنب الأطعمة المعلبة، وتجنب أيضًا استخدام الصابون لغسل الفواكه والخضروات. اليوم متوفر في أي متجر للمنتجات الطبيعية، العديد من المواد المخصصة لذلك، يتم صنع صابون خاص من مواد طبيعية لغسل الفواكه والخضروات فقط.

تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على المعادن

يجب تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على المعادن، مثل الرصاص. يفضل استخدام مستحضرات التجميل الطبيعية القائمة على الزيوت الأساسية والفيتامينات والمعادن فقط.

تناول الخضراوات والفواكه

يجب على صاحبات البشرة الجافة التأكد من تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا – وخاصة الخضراوات الورقية، حيث تمد الجسم بالعديد من العناصر والفيتامينات، التي تساعد على صحة وحيوية البشرة، وتعوضها عن الكثير من العناصر المفقودة، وهي وهي مفيدة للبشرة الجافة.

تناول الطعام الصحي

يجب عليك تجنب السكر ومنتجات الدقيق الأبيض، مثل المعكرونة والخبز والأطعمة المقلية والدهون المشبعة والزيت المكرر والمشروبات الغازية، لأن ذلك يضر بصحة بشرتك. أضيفي إلي طعامك زيت زيتون، والكثير من أوميجا 3، والمكسرات غير المحلاة، لتعويض بشرتك عن العناصر المفقودة، والتمتع ببشرة مشرقة مفعمة بالحيوية.

ممارسة التمرينات الرياضية

من أهم طرق العناية بالبشرة، هو مارسة التمارين الرياضية المعتدلة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، وإذا كنت تمارسين التمارين في الهواء الطلق، تأكدي من استخدام الحماية المناسبة من أشعة الشمس. ويجب عليك تقليل التوتر والإجهاد، من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء، مثل التأمل واليوغا وتاي تشي بانتظام.