كيفية ازالة البلغم

29 يناير 2024
كيفية ازالة البلغم

يحاول عدد كبير من الناس معرفة كيفية ازالة البلغم ، فيقوم الكثير من الناس بالبحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت، ويسأل أصحابه وغيرها من الطرق، وعادة يمكن إزالة البلغم بأكثر من طريقة، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الطرق التي يمكن استخدامها في إزالة البلغم.

كيفية ازالة البلغم

ويوجد طرق عديدة يمكن استخدامها في إزالة البلغم كالبخار أو تناول الإنسان لأطعمة معينة أو الاستعانة ببعض الأدوية، وأفضل الطرق التي يجب اتباعها هي استشارة طبيب والمراجعة معه بشكل دوري خاصة في حالة ظهور أعراض أخرى مع البلغم مثل وجود سعال بشكل قوي أو الألام في الصدر.

العلاجات الدوائية

ومن الأدوية التي يمكن استخدامها في إزالة البلغم أدوية تعرف (المقشعات) وهي عبارة عن مركبات هدفها هو العمل على تكسير الروابط التي تتكون بين جزئيات البلغم لتسهل خروجها خارج الفم من خلال الكحة، وتساعد تلك الأدوية أيضا على التقليل بشكل كبير من فرص الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي التي من الممكن أن تكون مزعجة جدا للإنسان وتؤثر على تنفسه. وعادة يتم صرف تلك الأدوية للأشخاص التي تعاني من كحة بطريقة مزمنة ينتج عنها وجود وتكون البلغم.

مركب دورناس ألفا: وهذا الدواء يستخدم عادة لمرضى التليف الكيسي ويتم اتخاذه مرتين فقط للبالغين، ويجدر بنا الإشارة إلى أنه يجب التوقف عن تناول هذا الدواء في حالة عدم تحسن المريض خلال شهر من الاستعمال، ومن الممكن أن يحتاج الطفل لتناوله بمعدل ثلاثة إلى أربعة مرات في اليوم الواحد.

كيفية ازالة البلغم بطرق أخرى

ويمكن استخدام طرق أخرى للتخلص من البلغم بدون الحاجة إلى الأدوية نهائيا ومن أبرز تلك الطرق:-

تناول بعض الأطعمة مثل تناول الشاي بالعسل والليمون يساعد بشكل كبير على طرد البلغم، ويتم تحضيره عادة من خلال ملعقتين من عصير الليمون في كوب ساخن من الماء، ومن ثم إضافة ملعقة من العسل للخليط، وله فعالية كبيرة في خروج البلغم. تناول الأطعمة الحارة يساعد بشكل كبير أيضا في التخلص من البلغم وله فوائد كبيرة مثل مضادات الاحتقان.

شرب السوائل الساخنة: ويجب أيضا على الإنسان شرب السوائل الساخنة مثل شوربة الدجاج والشاي غيرها، والتي تعمل على تكسير الجزيئات التي تربط بين البلغم وبالتالي تسهل من طرده خارج الجسم.

الغرغرة باستخدام المياه والملح: ويمكن أيضا استخدام تلك الغرغرة التي تساعد بشكل كبير في التخلص من البلغم، يتم تحضيرها من خلال إضافة نصف ملعقة من الملح إلى كوبا من الماء الدافئ وغرغرة الم بهذا المحلول مع ميل الرأس إلى الوراء أثناء الغرغرة.

تناول كميات كبيرة من الماء: حيث ن الماء يساعد الجهاز المناعي في إفراز الكثير من الإفرازات التي تعمل على طرد أي عدوى أو فيروسات موجودة في الجسم، كما ينشط حركة الجسم ويعمل على طرد البلغم منه بشكل كبير.

تناول ملعقة من خل التفاح: أيضا يعتبر هذا الحل جميلا جدا وفعال في التخلص من البلغم، ولكن لا يعد طعم خل التفاح جميلا لدى الكثيرين، لذلك يفضل ابتلاعه بشكل سريع والانتظار لمدة عشر ثواني وفي حالة إن كان الطعم مازال موجودا يفضل شرب مياه.