لماذا يلقى كأس دبي العالمي لسباقات الخيول شهرة واسعة في العالم أجمع؟

14 مارس 2023
كأس دبي العالمي لسباقات الخيول

تلقى سباقات الخيل في إمارة دبي شهرة واسعة في جميع أرجاء العالم، وينجذب أعداد كبيرة من السياح خصيصًا لمتابعة أحداث سباقات الخيل التي تعقد سنويًا في البلاد، فمن حيث الأهمية، تنافس تلك السباقات كافة الرياضات الشعبية في الخليج العربي.

تعتبر دبي وجهة سياحية من الدرجة الأولى للسياح والزوار من جميع بقاع الأرض، وذلك لما تحتويه الإمارة العربية من أماكن جذب سياحية وأنشطة وفعاليات وبطولات تجسد ثقافة البلد وإرثها التاريخي الذي يربط بين الماضي والحاضر، ويعد سباق الخيل من أكثر السباقات التي يتردد على متابعتها أعداد كبيرة من الزائرين للمراهنة عليها بمبالغ مالية ضخمة عبر أفضل موقع مراهنات عربي لسباقات الخيول باحتمالات فوز عالية ومكافآت نقدية سخية جدًا.

الرهان على سباق الخيل اون لاين

أجمل ما في سباق الخيل هو أنه يمكن للجميع المراهنة على السباق دون الحاجة لوجود خبرة مسبقة، على عكس السباقات الأخرى والمراهنات على الرياضات الشعبية، فكل ما يحتاجه المراهنين في سباقات الخيول هو البحث عن أفضل موقع للمراهنات الرياضية أون لاين يتيح خدمة المراهنة على سباقات الخيول، والاختيار بينهم، فبعض تلك المواقع تقدم تفاصيل كافية للرهان على سباقات الخيول وفقًا لاستراتيجيات رهان واضحة وأرقام وإحصائيات واقعية لأداء كل خيل وفارس ونسبة احتمالية الفوز، ناهيك عن أنها أيضًا دعم تلك المواقع لكافة بوابات الدفع والعملات المختلفة للإيداع والسحب، لذلك يبقى الخيار دومًا للمراهنين لاختيار أفضل مواقع المراهنات التي توفر خدمة المراهنة على سباقات الخيل أثناء مشاهدة السباق من مقاعد المدرجات والمراهنة اون لاين في الوقت الفعلي؛ بهدف الفوز بالجوائز المالية الضخمة.

فعاليات سباق الخيل في دبي

يتضمن سباق كأس دبي العالمي للخيول العديد من الفعاليات القديمة والحديثة، منها:

  • سباق ايبي تومبي ستيكس: صممت هذه الفعالية للخيول الأصيلة، وهو سباق يمتد لمسافة تتجاوز الـ 1300 متر على أرض خضراء معشبة.
  • سباق تحدي ثندي سنو: سباق مميز يمتد لمسافة 2 كيلومتر على أرض رملية ناعمة.

حقق سباق كأس دبي للخيول أرقام قياسية كبيرة، منها فوز خيل الثاندر شو الذي حقق الفوز بالبطولة في عامي 2018 و2019، وتوج مدربه سعيد بن سرور بلقب أفضل مدرب للخيول في كأس دبي 9 مرات، والفارس جيري بيلي توج بلقب أفضل فارس في السباق 4 مرات مشاركًا فرانكي ديتوري بعدد مرات التتويج، ليكونوا من أكثر الفرسان فوزًا باللقب.

ستنطلق النسخة الحالية من السباق في الـ 25 من شهر مارس فوق أرض إمارة دبي العربية وبرعاية موانئ دبي العالمية، لذلك من المرجح أن يشارك في السباق عدد كبير من الفرسان والمدربين المشهورين في العالم، ناهيك عن الحضور الجماهيري الكبير الملهم بسباقات الخيل.

جوائز كأس دبي العالمي لسباقات الخيل

يتسارع العديد من الفرسان للمشاركة في سباقات الخيل في دبي للحصول على الجوائز المالية الضخمة التي تخصصها الإمارة لمثل هذه السباقات، فإجمالي الجوائز التي قدمت للفائز بالمركز الأول في السباقات الماضية وصلت لأكثر من 35 مليون دولار أمريكي، حيث حقق الفائز الأول بالبطولة جائزة قدرها 9.69 مليون دولار، والوصيف حقق جائزة مالية قدرها 2.4 مليون دولار، وشهدت أعداد الخيول زيادة كبيرة منذ عام 2019 تجاوزت حتى الآن عدد الـ 1575 حصان بعدما شارك في النسخ الأولى للسباق 82 خيل فقط.

وهنا سنتطرق للحديث عن إجمالي الجوائز المالية المقدمة لسباقات كأس دبي العالمي، ومنها:

  • دبي تيرف: إجمالي الجائزة يصل لـ 5 مليون دولار بمشاركة 22 خيل.
  • شيما كلاسيك: إجمالي الجائزة 6 مليون دولار بمشاركة 11 خيل.
  • كحيلة كلاسيك: إجمالي الجائزة 7 مليون دولار بمشاركة 70 خيل.

أهمية كأس دبي للخيول في العالم العربي

يتمتع كأس دبي للخيول بأهمية كبيرة في العالم العربي، أبرزها الاهتمام الإعلامي الغربي بدولة الإمارات العربية كونها دولة رائدة في العديد من المجال وتشهد نموًا سريعًا في القطاع السياحي، ناهيك عن أن سباقات الخيول بشكل عام هي إرث ثقافي قديم وحديث يجسد ثقافة الآباء والأجداد القدامى.

والسبب الأكثر أهمية هو أن سباقات الخيول تنعكس نتائجها على تطور الجانب السياحي في البلاد من خلال استقطاب العديد من الفرسان ومحبي سباقات الخيول للمشاركة والمتابعة والتشجيع من المدرجات والاستمتاع بعروض الخيول وسرعتهم وقفزاتهم المميزة.

الرياضات التراثية في دولة الإمارات العربية المتحدة

رغم أن دولة الإمارات متحضرة ومتطورة تكنولوجيًا وتقنيًا ورائدة في العديد من المجالات الحياتية، إلا أن تبدي اهتمامًا واسعًا في الرياضات التراثية والحفاظ على الهوية العربية الخاصة بها، وتعمل دومًا على تسليط الأضواء على الإرث الثقافي من خلال إقامة أحداث رياضية وفعاليات واحتفالات تجسد العادات والتقاليد القديمة وتعكس هوية البلاد.

ومن ضمن تلك الأحداث سباقات الهجن والخيول التي أصبح لها جمهورًا كبيرًا من كافة بقاع دول الخليج العربي، حتى أصبحت تلك المسابقات فرصة ذهبية لرجال الأعمال للاستثمار في الأحداث الرياضية، خاصة سباقات الخيول والهجن التي تعقد بشكل دوري في البلاد، وتخصص لها ميزانيات وجوائز مالية ضخمة.

 تاريخ كأس دبي العالمي لسباق الخيل

يعود الفضل للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في انطلاقة كأس دبي لسباق الخيل في عام 1996 فوق أرضية ميدان ند الشبا في إمارة دبي، وشارك في السباق أهم الخيول، ومنذ ذلك الوقت بات كأس دبي العالمي من أكثر السباقات شهرة، ويضم السباق على أراض رملية ناعمة دون حواجز، ويتم بث أحداث السباق عبر وسائل الإعلام والأقمار الصناعية في جميع بلاد العالم، ويلقى هذا السباق اهتمامًا كبيرًا من الدول الغربية، كالولايات المتحدة، وبريطانيا، وأستراليا، وغيرها.