قواعد صيام شهر رمضان

29 يناير 2024
قواعد صيام شهر رمضان

قواعد صيام شهر رمضان، رمضان هو شهر الصيام، هو شهر القران، وفيه تحل البركات والرضا والمغفرة من الله، فشهر رمضان هو أحد الركائز الأساسية للإسلام، وصيامه واجب على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل وقادر صحيًا، لذا لضمان الصيام بشكل صحيح، هناك عدد من القواعد لصيام شهر رمضان.

قواعد صيام شهر رمضان

هناك عنصرين أساسيين حتى يكون صيامك صالحًا ومقبولًا:

النية

يجب أن تنوي الصوم قبل الفجر كل ليلة خلال شهر رمضان، ليس من الضروري التحدث عن النية، لأنها في الحقيقة فعل من أفعال القلب، لا يشمل اللسان، سوف يتم تحقيقه عن طريق النية من القلب في الصيام من طاعة الله.

الامتناع عن الأفعال التي تبطل الصوم

العنصر الأساسي الثاني لقبول صيامك هو الامتناع عن الأفعال التي تبطل الصوم من الفجر إلى الغروب، والتي سنوضحها بالتفصيل أدناه، إذا حافظت على هذين العنصرين الأساسيين أثناء الصيام ، فسيكون صيامك مقبولًا إنشاء الله.

مبطلات الصيام

اتفق جميع العلماء على أن الأفعال التالية تبطل الصوم، وهي كالتالي:

الأكل المتعمد أو الشرب

إذا أكل شخص ما أو شرب بسبب النسيان أو الخطأ أو الإكراه، فلا يزال صيامه ساريًا ويجب أن يستمر في الصيام، ولكن في حالة إذا اخترت أن تأكل أو تشرب، لأي سبب من الأسباب، فسوف يبطل صيامك.

القيء المتعمد

إذا غلب على المرء الرغبة في القيء، والقيء دون قصد، فعليه الاستمرار في الصوم، أما إذا تعمد الشخص القيء، لأي سبب من الأسباب، فإن صيامه يصبح باطلاً.

الجماع الجنسي المتعمد

إذا جامع  المرء زوجه جنسيًا أثناء الصيام فعليه كفارة، وكفارة الخطيئة هي الصيام بشكل مستمر لمدة ستين يومًا أو إذا كان غير قادر على ذلك، يجب على المرء إطعام ستين فقيرًا.

نزيف الحيض أو الولادة

يُبطل الصوم أثناء نزيف الحيض أو ما بعد الولادة، حتى إذا كان هذا النزيف يبدأ قبل غروب الشمس مباشرة، فإن صيام ذلك اليوم غير صالح ويجب قضاء اليوم في وقت لاحق.

يتم الاتفاق على جميع الإجراءات المذكورة أعلاه من قبل جميع العلماء، ومع ذلك، هناك بعض مبطلات الصيام الأخرى التي لم يتم ذكرها أعلاه والتي لم يتم الاتفاق عليها.

 الأفعال المسموح بها أثناء الصيام

هناك بعض الإجراءات التي يجوز القيام بها أثناء الصيام ، والتي لن تبطل الصوم فعلى سبيل المثال:

الإستحمام

يجوز الاستحمام، لأي سبب كان، حتى لو كنت تستحم بسبب العطش أو الحرارة الزائدة.

شطف الفم والأنف

يجوزشطف الفم والأنف دون مبالغة، إن استخدام الكثير من الماء قد يؤدي إلى ابتلاع الماء، مما قد يؤدي إلى إبطال صيامك.

وضع الكحل أو قطرات العين

يجوز وضع الكحل أو قطرات العين أو أي شيء آخر على العينين، حتى لو وجد بعض القطرات منه طريقه إلى الحلق.

أخذ الحقن

يجوز أيضًا أخذ الحقن للأغراض الغذائية أو الطبية ؛ لا يوجد نص يثبت هذا يفسد الصيام.

أخذ التحاميل

وبالمثل، يجوز أن يكون لديك حقنة شرجية أو نضح، حقن السائل في المستقيم من خلال فتحة الشرج للتطهير، أو كمسهل، أو لأغراض علاجية أخرى، أو استخدام تحميلة (دواء صلب مصمم لإذابة داخل تجويف الجسم) أو أي دواء آخر يمكن استخدامه في الأجزاء الخاصة، سواء في المقدمة أو الخلفية يجوز، لا يوجد نص يعتبر أن هذه الأعمال تُبطل الصوم.

الاستهلاك العرضي

لن يُبطل صومك إذا كنت تستهلك شيئًا لا تستطيع حمايته منه، على سبيل المثال ، ابتلاع اللعاب أو ابتلاع الغبار عن طريق الخطأ أو الدقيق المنخل الذي دخل فمك بطريق الخطأ.

تذوق الطعام باللسان

سيكون صيامك ساريًا حتى إذا كنت تتذوق الطعام بلسانك أو تستخدم معجون الأسنان أو غسول الفم طالما لم يبتلع شيء ،وكذلك التنفس في الروائح المختلفة.

تقبيل واحتضان الزوجة

جوز تقبيل واحتضان زوجتك طالما أن الفرد قادر على السيطرة على نفسه.

سحب الدم

يجوز أيضًا سحب الدم لأي سبب، إذا أدى سحب الدم إلى إضعاف الشخص، فسيتم اعتباره إجراءً غير محبوب.

 الجنابة

سيظل صيامك ساريًا حتى إذا وجدت نفسك في حالة الجنابة، لا يزال من الممكن إجراء  الغُسل بمجرد بدء وقت الفجر.