فوائد عصير البرتقال للبشرة والوقاية من السرطان 

29 يناير 2024
 فوائد عصير البرتقال للبشرة والوقاية من السرطان 

يعتبر عصير البرتقال من المشروبات اللذيذة والمفيدة، والتي ينصح بتناولها وخاصة في فصل الشتاء، نظرا لأنه يساعد أجسادنا على مواجهة نزلات البرد، ليس هذا فحسب بل أنه له الكثير من الفوائد الأخرى والتي سنتعرف عليها سويا.

فوائد عصير البرتقال للبشرة

  • يرطب البشرة ويمنحها مظهرا صحيا.
  • يحفز إنتاج الكولاجين في الجسم مما يساعد على إبقاء البشرة نضرة وشابة.
  • يبطئ ظهور التجاعيد ويقي من أعراض الشيخوخة المبكرة، حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة به تحارب الجذور الحرة وتعمل على إبطاء ظهور التجاعيد.
  • يساعد على تقشير البشرة وتجفيف الحبوب.
  • يحمي الشرة من الترهل ويقويها.

فوائد عصير البرتقال العامة

أولا: مصدر مهم لفيتامين C

تناول كوبين من عصير البرتقال يوميا يزيد تركيز نسبة فيتامين C بنسبة 40 إلى 64 %، وكانت دراسة نشرت شهر سبتمبر عام 2003م أظهرت أن فيتامين C ضروري ولا يمكن إنتاجه في الجسم، ويحمي الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة.

ثانيا:  الحماية من الالتهابات

 يسبب تناول الأطعمة الغنية بالدهون على نشوء الالتهابات في الجسم، والتالي تزيد مقاومة الجسم للأنسولين والذي يعد السبب الرئيسي للإصابة بالسكري من النوع الثاني وتصلب الشرايين، وأظهرت دراسة نشرت عام 2010 أن شرب عصير البرتقال مع الوجبات الغنية بالكربوهيدرات والدهون يقي من ظهور الالتهابات في الجسم، ولذا ينصح بتناوله وخاصة أثناء تناول الطعام.

ثالثا: تحسين ضغط الدم

يساعد شرب عصير البرتقال يوميا على تحسين ضغط الدم الانبساطي، وأظهرت دراسة نشرت عام 2011م أن عصير البرتقال يحتوي على الهيسبيريدين والذي هو مكون نباتي قابل للذوبان في الماء له العديد من الفوائد كتحسين عمل الأوعية الدموية الصغيرة وضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

رابعا: تقليل نسب الكولسترول الضار

يساعد تناول عصير البرتقال على تقليل نسب الكولسترول الدهني منخفض الكثافة عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسب الكولسترول في الدم،  وهذا ما أشارت إليه دراسة نشرت عام 2010.

خامسا:  الوقاية من السرطان

 يعمل فيتامين C  الموجود في البرتقال كمضاد أكسدة طبيعي، ومن وظائف مضادات الأكسدة حماية الجسم من السرطان، حيث أنها تساعد على منع الحمض النووي للخلايا السليمة من التحول إلى خلايا سرطانية، وبذلك يعتبر فيتامين سي الخط الدفاعي الأول تجاه السرطان .

كما يحتوي عصير البرتقال على الهيسبيريدين والذي يعتبر مسؤولا عن تقليص نمو الورم وتحفيز موت الخلايا السرطانية.