فوائد صودا الخبز للبشرة والشعر والجسم

29 يناير 2024
فوائد صودا الخبز للبشرة والشعر والجسم

يوجد مكون واحد في كل مطبخ تقريبًا، وهو مكون يمكن أن يعمل العجائب لبشرتك وشعرك وجسمك. المكون هو صودا الخبز، وهو منتج رخيص له مجموعة متنوعة من المزايا وطرق الاستخدام، وسوف نتعرف من خلال المقال على فوائد صودا الخبز للبشرة والشعر والجسم.

فوائد صودا الخبز

فيما يلي الاستخدامات الرئيسية لصودا الخبز:

تعمل ضد حب الشباب والبثور

للتخلص من البثور ليس من الضروري اللجوء إلى المواد الكيميائية القاسية. يمكن لصودا الخبز القيام بهذه المهمة لك بسهولة. إن خصائصها المطهرة والمضادة للالتهابات ستعالج أيضًا مصدر مشكلة البثور وتجعل البشرة أفضل، بالإضافة إلى الاستفادة من تقليل علامات حب الشباب وتفشي الأمراض الجلدية الأخرى، للتخلص من البثور وحب الشباب عليك إتباع الآتي:

  • امزجي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء الدافئ لتشكيل عجينة.
  • ضعي الكريم على الوجه لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  • شطف الوجه بالماء البارد.
  • كرري الإجراء كل يوم لمدة 2-3 أيام، بعدها وكرري الإجراء مرة واحدة في الأسبوع.

علاج حروق الشمس

في الصيف، احتفظ بصندوق من صودا الخبز بالقرب منك. إن الخصائص المهدئة والملطفة للبودرة ستساعد بسرعة إذا كنت تعاني من حروق الشمس. تساعد خصائص التجفيف في الصودا على علاج الحروق بسهولة وتساعد أيضا على تخفيف تهيج الجلد والحكة.

  • امزجي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في كوب من الماء البارد. ضعي قطعة قماش نظيفة في المحلول، وقومي بوضع قطعة القماش على المنطقة لمدة 5-10 دقيقة. كرري ذلك 2-3 مرات في اليوم حتى تشعرين بالراحة.

علاج الأظافر الصفراء

لا داعي لإخفاء أظافرك بعد الآن، حيث ستساعدك صودا الخبز على علاج أظافرك التالفة أو الصفراء. خصائص التبييض في صودا الخبز تساعد الأظافر على الإنعاش.

  • إحضار نصف كوب من الماء، مع 1ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع 3 في المئة من الأكسجين وملعقة من مسحوق الصودا، وتمزج في وعاء صغير. تخلط جيدا حتى يذوب الصودا، وتنقع الأظافر بها لمدة 2-3 دقائق.
  • خيار آخر: خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين 3 ٪ لإنتاج مرهم. وباستخدام عصا تنظيف الأذنين، يطبق المزيج على الأظافر، والانتظار بضع دقائق، ثم غسل أظافرك بالماء الدافئ. للحصول على نتائج مثالية، كرر الإجراء مرة كل شهر.

إزالة القشرة

من الصعب التخلص من قشرة الشعر، خاصة خلال فصل الشتاء، ولكنها ليست مهمة مستحيلة. العلاج المستمر والفعال يمكن أن يزيل القشرة تمامًا. تعد صودا الخبز حلاً رائعًا لتنظيف فروة الرأس، حيث ينظف المسحوق الشعر ويقضي على القشرة. بالإضافة إلى ذلك، توفر صودا الخبز توازن درجة الحموضة في فروة الرأس وتساهم في صحة فروة الرأس، للحصول على أعلي استفادة من صودا الخبز:

  • افركي ملعقة كبيرة من صودا الخبز في شعرك، وانتظري لمدة دقيقة واشطفها جيدًا بالماء. افعلي هذا مرة واحدة فقط في الأسبوع.
  • خيار آخر: اخلطي عصير الليمون وملعقة صغيرة من صودا الخبز. ضعي المزيج على فروة الرأس، ودع المزيج على الشعر لمدة 2-3 دقائق وشطفه جيدًا. كرري هذا مرة واحدة في الأسبوع.

علاج الطفح الجلدي والتهابات الجلد

يمكن علاج الطفح الجلدي والتهابات الجلد بصودا الخبز. تمتلك صودا الخبز القدرة على تهدئة البشرة بسبب الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل الالتهاب أو التورم أو الحكة.

  • إذا كنت تشعر بحكة أو التهاب في جسمك بمكنك  إضافة كوبًا من صودا الخبز إلى حمام بالماء البارد وقم بغمس جسمك به لمدة 10 دقائق يوميًا وقم بتكرار هذا الإجراء حتى تشعر بتحسن.