فوائد الليمون والكمون في مختلف المجالات

29 يناير 2024
فوائد الليمون والكمون في مختلف المجالات

فوائد الليمون والكمون كثيرة وعديدة وتدخل في الكثير من العلاجات لأمراض خطيرة وبسيطة، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن فوائد الليمون والكمون.

الكمّون

يُعتبر من التوابل الشهيرة التي تستخدم منذ قرون عديدة للعديد من الحالات المرضيّة، كما أنّه يتم استخدامه بشكلٍ كبير في المطبخ الآسيويّ واللاتينيّ والإفريقيّ، وتتكون بذوره على شكل مستطيل، إذ أنهُ يتراوح لونها ما بين الأصفر والبنّي، ولهذا ليس من العجيب أن تنتمي بذوره إلى العائلة الخيميّة، وتحمل بذور الكمّون نفس الاسم تقريباً في اللغات المختلفة.

يرجع في زراعته إلى إيران، وقد استخدمه قدماء الإغريق، ومنطقة المغرب العربي، وأخذه معهم المستعمر الاسباني والبرتغالي إلى الأمريكيتين، ومن أشهر أنواع الكمّون، الكمّون الأخضر والأسود.

وبداخل بذوره تتواجد مركبات غذائيّة هامّة، لأنه غنيٌّ للغاية بالنشويّات، والبروتينات والدهون، والفيتامينات، كفيتامين أ وب وج وك و هـ، كما أنّه غنيٌّ كذلك بالمعادن كالكالسيوم، والبوتاسيوم والمنجنيز والمغنسيوم والحديد والفسفور والزنك والصوديوم، وسنقوم بالتعرف في هذا المقال على فوائد الكمّون والليمون.

الليمون

فاكهةٌ حمضيّة تنتمي إلى فصيلة السذابيّات، ثمرها كالبيضة ويتميز بلونٍ أصفر، ذو مذاقٍ له حموضة، ويشاع استخدام عصيره في الطبخ، كما أنهُ يبلغ المرتبة الثالثة في المحاصيل الحمضيّة المهمّة بعد البرتقال واليوسفي، وهو ثريّ بالمركبات الفينوليّة، والفيتامين كفيتامين (ب) و(ج)، والمعادن والكباروتينات والزيوت الرئيسية والألياف الغذائيّة، بالتالي فهو من الفواكه المهمة لصحّة الإنسان، وتنتشر زراعة الليمون في الكثير من دول العالم، وبالأخص في المكسيك، والمغرب العربي والهند، وإيران.

 فوائد الكمون والليمون

من أهم فوائد الكمّون والليمون، ما يلي:

  • يتم استعماله في علاج الأمراض الهضميّة، وكذلك يحفّز إنزيمات البنكرياس، ويزيل السموم من على الكبد، ويعمل على الوقاية من أورام المعدة والكبد.
  • يساهمان في علاج نزلات البرد، ويُحسن المناعة.
  • يقوم بعلاج فقر الدم، لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعة من الحديد.
  • يساهم على زيادة نضارة وليونة البشرة، لأنه يحتوي على مُعدل كبير من فيتامين هـ، إذ يعمل كمضادٍ للأكسدة، للتصدي والتخلص من السموم المتواجدة بالجلد والوجه، كما أنهُ يحتوي على زيوتٍ مطهّرة، ومضادّة للبكتيريا والفطريات، ممّا يساعد على مقاومة أيّة عدوى فطريّة أو بكتيريّة في الجلد.
  • يعمل على معالجة مشاكل الإمساك، عبر تناول الليمون بقشوره الغنيّة بالألياف مع الكمّون.
  • يساعهم على نقصان الوزن والتخلص من الوزن الزائد، عبر ارتفاع معدّل الهضم والتمثيل الغذائيّ.
  • يساهم على شعور الشخص بالراحة والاسترخاء، فالليمون من الأغذية التي تهدئ الأعصاب، وكذلك الكمّون لأنه يدخل في صناعة الدواء المنوّم.
  • يتم استخدامه في التخلص من الروائح الكريهة في الفم، كما أنهُ يُعالج أمراض اللثة، عبر المضمضة من منقوعهما يوميًا.
  • يساهم في تقوية العظام ويقوم بحمايتها من الهشاشة وأمراض المفاصل والروماتيزم، ويتسم بكونه مسكّنٌ جيّدٌ للآلام التي تنتج عن أمراض العظام.
  • مفيد للغاية للمرأة الحامل وجنينها، لأنه يحتوي على الكالسيوم الضروريّ في بناء العظام، بالإضافة إلى أنّه يحمي الجنين من الكساح، وكذلك فإن الليمون يحتوي على كميّةٍ كبيرة من حمض الفوليك، الذي يقدر على حماية الجنين من التشوّه الخلقي.
  • يعمل على وقاية الجسد من السرطانات، لأن الليمون يحتوي على إنزيمات تزيل السم المتعلّق بالأورام السرطانيّة، ويقوم الليمون والكمون بالحماية من سرطان الثدي، والقولون، والبروستاتا، والأمعاء