فوائد الزكاة على المجتمع

29 يناير 2024
فوائد الزكاة على المجتمع

الزكاة هي فرض من الله سبحانه وتعالى، يقوم به كل بالغ ومسلم جسدي قادر، إنها ركيزة مهمة بين الأركان الخمسة للإسلام، فالزكاة هي جزء من الثروة والممتلكات التي يجب على المسلمين سدادها سنويًا لمساعدة الفقراء في مجتمعهم، أحد أهم أغراض الزكاة هو تنقية وتطهير المسلمين من أي خطيئة، فهي صدقة إلزامية على المسلمين لفقراء المجتمع، وسوف نستعرض اليوم فوائد الزكاة على المجتمع.

فوائد الزكاة على المجتمع

مما لا شك فيه أن أهم قوة تثير هذه العلاقات الحرجة بين الأغنياء والفقراء هي الزكاة وغيرها من مبادئ المساعدة، في المجتمعات التي تتوقف فيها الزكاة، تتسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء بحيث يستبدل الإحساس بالإمتنان والحب والتقدير من الفقراء للإغنياء إلى الكراهية والغضب، وفي نفس الوقت ، يحل الاحتقار والازدراء بدلاً من التعاطف والإحسان للأغنياء، لذا لإعطاء الزكاة فوائد جمة على المجتمع:

الرابطة بين أفراد المجتمع

الزكاة، بأوجهها التي لا تعد ولا تحصى، هي الرابطة بين أفراد المجتمع، حيث يعتمد الانسجام الجماعي على الانسجام الفردي، فإعطاء الزكاة لمستحقيها يساعد في خلق بيئة إجتماعية خالية من المشاكل الإجتماعية التي في مكنونها الحقد والكراهية على الغني، باختصار، تقلل الزكاة من الصراعات الاجتماعية، وتتجنب معظم الأمراض الاجتماعية المتعلقة بالمسائل المالية، وخاصة الفائدة وتحصيل الأموال.

الزكاة تخفض صراع الطبقات

يتم إنشاء التماسك الاجتماعي والحفاظ عليه إلى أقصى حد عندما يتم الحفاظ على الفجوة بين الطبقات الاجتماعية عند الحد الأدنى، ويتم ملء الفراغات التي من المحتمل أن تسبب صراعات اجتماعية، بعبارة أخرى ، يجب ألا تتدهور العلاقات بين الأغنياء والفقراء إذا أريد تجنب الفوضى. 

من يحق له تلقي الزكاة؟

هناك ثماني مجموعات من الناس يجب أن ينفق عليها الزكاة ، كما هو مذكور في القرآن:

  • الفقراء: الفقير الذي يستحق من الزكاة هو الذي لا يجد كفايته وكفاية عائلته لمدة سنة، ويختلف
    بحسب الزمان والمكان، ولا يملك ما يسد حاجته ولا يقوى علىكسب ما يسدها.
  • المسكين:والمسكين من كان أخف حاجة من الفقير، وهناك علماء أختلفوا على تعريفه، وقالوا هم أشخاص الفقر المدقع الذين لا يملكون ثروة على الإطلاق.
  • جامع الزكاة: أولئك الأشخاص الذين يتم تعيينهم من قبل رئيس دولة أو حكومة إسلامية لجمع الزكاة،ليس من الضروري أن يكون هذا الشخص محتاجًا.
  • المؤلفة قلوبهم: هؤلاء الأشخاص الفقراء والمحتاجين الذين يمنحون الزكاة بنية تقوية قلوبهم لأنهم ربما اعتنقوا الإسلام مؤخراً أو بهدف تقريبهم وتحبيبهم في الإسلام.
  • وفي الرقاب: عبيد وافق أسيادهم على إطلاق سراحهم مقابل مبلغ ثابت، وفي هذه الحالة يجوز استخدام الزكاة لشراء حريتهم.
  • ابن السبيل: المسافر وهو في حالة ثرائه في منزله، وعالق في الخارج ويحتاج إلى مساعدة مالية.
  • الغارمين: الشخص الذي تتجاوز ديونه أصوله وصافي أصوله (بعد خصم خصومه) أقل من حد النصاب.

لتحديد ما إذا كان الشخص مؤهلاً، فلن تؤخذ في الاعتبار احتياجاته الأساسية للحياة (المنزل ، الأثاث ، الملابس ، السيارة ، إلخ)، إنه شروط أساسي أن تكون الديون لم يتم إنشاؤها لأي غرض غير إسلامي أو خاطئ.

  • في سبيل الله: أولئك الذين هم بعيدون عن البيت في سبيل الله، أولئك الذين في جهاد، أو أولئك الذين يسعون للحصول على المعرفة قد يتم إعطاؤهم الزكاة إذا كانوا في حاجة إليها.

وأخيرًا يجب على دافع الزكاة التحقيق لمعرفة من يحق له تلقي الزكاة، لا ينبغي أن يكون مجرد عادة سنوية، فقط إعطاءها لأي شخص حتى لو كان الناس لا يستحقون، يجب أن يسعى دافع الزكاة للعثور على من يستحق الزكاة وهم في أشد الحاجة إليها، والأفضل منحها للمؤسسات المجتمعية، لتوزيع الزكاة.