عمل كلمة سر الواي فاي

29 يناير 2024
عمل كلمة سر الواي فاي

نتحدث في هذا التقرير عن عمل كلمة سر الواي فاي إذ أنك عندما تسجل في أحد الموقع الشروط الواجب توافرها في كلمة السر الخاصة بك، مثل، عندما تعمل بريد إلكتروني جديد في موقع جيميل ستلاحظ أنه يجب توفر أحرف كبيرة وصغيرة وعدد معين لا يقل عن ثمانية أحرف في كلمة السر الخاصة بك و لكن لماذا كل ذلك التعقيد بالرغم من أنها كلمة مرور عادية.

فى ظل التطور التكنولوجي الذي نشهده حاليا صارة كلمات السر ذات أهمية كبيرة،فمثلًا عندما تدشن حساب في جوجل ستمتلك بذلك كل خدمات جوجل وكل بياناتك الشخصية والكثير من المعلومات عنك ستخزن في حسابك، لذلك لا بد من تدشين كلمة سلا قوية لكي تحمي حسابك من الإختراق في ظل وجود الكثير من الطرق والبرامج وفى الكثير الأحيان يجرى استعمال الحيل لخداعك التي يمكنها فعل ذلك بسهولة .

الواي فاي

هو مصطلح يطلق على الاتصال اللاسلكي، حيث تعبر عن إمكانية الاتصال بالشبكة العنكبوتية، وهي تعد أسهل وأسرع تقنية للوصول إلى شبكة الانترنت، إذ تعمل على ترددات موجات الراديو التي تنتقل في الهواء الطلق حيث لا تحتاج إلى تمديد الأسلاك.

حيث تبث في بعض الأحيان لمسافات بعيدة قد تصل إلى 8 أمتار، مما قد يسمح للأشخاص المجاورين للشخص الذي يمتلك جهاز لراوتر إمكانية ربط أجهزتهم معه دون معرفته ، ولتجنب هذا يمكن أن تعمل كلمة مرور لشبكة الواي فاي، عن طريق اتباع الخطوات التي سنذكرها في هذا المقال.

عمل كلمة سر الواي فاي

يجب أن تقوم بتغيير كلمة سر الواي فاي التي توجد على الصندوق الراوتر، والتي تمتلك ثغرات تسمح للهاكرز باختراقها عن بُعد، بعدها عطِّل إمكانية التحكم بالراوتر عن بعد، في حال كانت إعداداته متاحة تلقائيا، إذ تكون موجودة بواجهة الراوتر، فبعدما تعطل التحكم لن تكون الشبكة معرضة للاختراق بشكل سهل.

ضع كلمة سر الواي فاي على أن تكون محكمة وصعبة ولا يمكن اختراقها وذلك في خانة Pre-Shared Key، ادخل إلى الكنترول بانل، واضغط على كلمة Basic.

بعدها اضغط على Wireless Management، ثم اضغط على Configure، بعدها انقر على Security، وغير Security Mode إلى بروتوكول WPa-psk، وفي الختام اضغط على Apply.

طرق لحماية الواي فاي

طريقة السماح بالمشاركة

اسمح لجهاز معين بأن يتصل بالواي فاي، من خلال نسخ Mac Address 08:3E:8E الذي تريد أن تسمح له بالاتصال، واختر خيار السماح بالمشاركة، بدعها انقر على تنشيط، وبعد ذلك حفظ التغيرات، بالضغط على اختيار حفظ.

طريقة رفض الاتحاد

لكي تمنع أي جهاز من أن يتصل يمكن أن تضع (Mac Address( 08:3E:8E الذي يخصه، واختر رفض الاتحاد، بعدها انقر على تنشيط، وبعدها احفظ التغييرات، عن طريق SAVE.

شروط وضع كلمة السر الخاصة بالواي فاي

استعمل كلمات سر غريبة، وابتعد عن استعمال المعلومات الشخصية، أو الكلمات السهلة، والشهيرة، مثل اختيار كلمة سر تتكون من كلمتين غريبتين ليس لهما علاقة ببعضهما البعض.

استعمل مجموعة من الأحرف، والإشارات، والأرقام، والرموز، في كلمة المرور، حيث لا تكون الكلمة أقل من 10 خانات، وتأكد من خيارات الأمان، والتحديث في كلمة السر الاحتياطية، وتجنب حفظ كلمة السر على الهاتف ، أو جهاز الحاسب الآلي، وغير كلمة السر دوريا.