عملية شد الوجه والإجابة عن كل ما يدور في ذهنك حول الجراحة

29 يناير 2024
عملية شد الوجه والإجابة عن كل ما يدور في ذهنك حول الجراحة

عملية شد الوجه، جراحة تجميل الوجه هي عملية جراحية مصممة لمعالجة شيخوخة الجلد في مناطق الوجه، وفي معظم الحالات سيتم أيضًا دمج منطقة الرقبة. تتيح لك الجراحة تجديد المظهر العام بشكل كبير مع الحفاظ على المظهر الطبيعي، واستعادة نضارة البشرة بشكل طبيعي.

جراحة شد الوجه

عملية شد الوجه

سوف نجيب الآن عن كل التساؤلات التي تدور في ذهنك حول عملية شد الوجه:

ماذا يحدث للوجه مع تقدم العمر؟

يتأثر جلد الوجه لدينا ببياناتنا الوراثية، والتأثيرات الخارجية (الشمس والرياح)، والعادات (النظام الغذائي السيئ)، والعادات السيئة (التدخين أو الكحول)، والحالة العقلية (مثل الإجهاد أو الاكتئاب) وعوامل أخرى تؤدي إلى فقدان الجلد مرونته، والتجاعيد. يمكن أن تكون هذه التجاعيد صغيرة وحساسة أو عميقة في الجلد. فقدان “الحشوة” تحت الجلد (فقدان حجم الدهون والأنسجة الرخوة في الوجه)، وترقق الجلد وتخفيف الأربطة الداعمة، يساهم أيضًا في إسقاط بشرة الوجه وإطلالة مجوفة مع ظهور علامات السن.

 

من هو المؤهل لعملية شد الوجه؟

على الرغم من صعوبة تحديد عمر معين للنظر في العملية، حيث يتم التعبير عن علامات الشيخوخة بشكل مختلف في كل واحد منا، فهناك أولئك الذين سيعانون من التجاعيد وهبوط الجلد في عمر يتراوح بين 40 و 45 عامًا. في سن 50-55. يعتمد الكثير على علم الوراثة وعادات التدخين والتعرض للملوثات البيئية وأشعة الشمس وغير ذلك الكثير. بالإضافة إلى ذلك، هناك حالات معينة يسعى فيها الشخص إلى تجديد مظهر وجهه ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال العلاجات الجمالية، مثل اختفاء التجاعيد بحمض الهيالورونيك أو الحشوات وتنعيم التجاعيد المشابهة. هذا يعتمد على عمق التجاعيد وحالة الجلد بشكل عام. عندما يتعلق الأمر بالتجاعيد العميقة، والجلد الرخو والسمنة وتراكم الخلايا الدهنية في الجزء السفلي من الوجه، لا يمكن أن تكون الحقن مفيدة دائمًا وفي مثل هذه الحالات، ستوفر الجراحة الحل المطلوب، حيث لن تؤدي حقن الحشو والبوتوكس إلى رفع بشرة الوجه ولكنها ستعيد حجمها فقط.

من هو الغير مؤهل لعملية شد الوجه؟

تتشابه معظم عوامل الخطر الرئيسية في جراحة شد الوجه مع تلك الموجودة في أي عملية جراحية أخرى – الأشخاص ممن لديهم الميل إلى زيادة النزيف وارتفاع ضغط الدم والوزن الزائد. في تلك الحالات تكون عملية شد الوجه ليست مناسبة لهؤلاء الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجراحة ليست مناسبة للمدخنين غير القادرين على التوقف عن التدخين لفترات زمنية قبل وبعد الجراحة.

هل هناك عملية تجميل للرجل؟

من الواضح أن جلد الوجه للذكور يعاني من نفس مشاكل الجلد الأنثوي، وبالتالي فإن جراحة الرجال شائعة مثل جراحة الإناث.

هل يمكن الجمع بين العمليات الجراحية الأخرى وجراحة تجميل؟

الجراحة وحدها نادرة نسبيًا، وإذا كنت مخدرًا بالفعل، يمكنك تحسين أجزاء أخرى من الوجه – على سبيل المثال، مستوى جوانب الحواجب التي سقطت، وتصحيح الجلد الزائد والدهون في الجفون، وحقن الدهون. هناك ميزة أخرى في الجمع بين العمليات المختلفة تحت مخدر واحد – فترة التعافي المشتركة عند إجراء عدة عمليات تجميلية في الوجه لن تتطلب منك تمديد الإجازة الخاصة بك.

هل هناك تقنيات مختلفة لأداء عملية شد الوجه؟

هناك عدة أساليب مختلفة لأداء العملية. سيختار الجراح التقنية الجراحية المناسبة للمريض، مع مراعاة البيانات والاعتبارات، بما في ذلك بنية الوجه للمريض، ومرونة الجلد، وتفضيلات المريض، والحالة الصحية، إلخ.

ماذا يشمل اجتماع التشاور؟

خلال جلسة التشاور مع الجراح، سيتم ربط البيانات الشخصية للمريض وتوقعات نتائج الجراحة بالنتائج المحتملة. سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني يشمل فحص بنية الوجه، وتشخيص مستوى هبوط الجلد، وتحديد موقع التجاعيد وشدتها، والتحقق من جودة الجلد، وتحديد موقع التباينات الموجودة، وما إلى ذلك. اعتمادا على المشاكل التي تم تحديدها خلال جلسة التشاور وتوقعات المريض، سيتم تخصيص البرنامج الجراحي.

ما هي الاستعدادات اللازمة لعملية شد الوجه؟

نظرًا لأن جراحة شد الوجه هي عملية مثل أي عملية جراحية، فإن بعض الاستعدادات لها هي الاستعدادات المنتظمة التي تصاحب كل دخول إلى غرفة العمليات:

  • التوقف عن التدخين لفترة من الوقت.
  • إيقاف مضعفات الدم من المصادر الطبية.
  • موازنة ضغط الدم وإجراء الفحوصات المطلوبة من قبل الجراح.
  • في الليلة التي تسبق الجراحة، اغسل شعرك جيدًا واغسل وجهك جيدًا بالصابون المطهر.
  • الصيام التام (بما في ذلك تجنب الشرب، ومضغ العلكة، وما إلى ذلك) قبل ثماني ساعات من الجراحة.
  • النساء – تجنب استخدام كريم الليل أو كريم النهار والماكياج حتى تتم الجراحة.
  • الرجال – حلق الوجه جيدا قبل ثلاثة أيام من الجراحة.

ما هي المبادئ التوجيهية قبل الجراحة؟

  • يجب وقف علاج سيولة الدم قبل 10 أيام من الجراحة (بالتنسيق مع طبيبك العمومي).
  • التوقف عن تناول مكملات من إضافات الدم قبل شهر من شد الوجه (مثل أوميغا 3، الجنكه بيلوبا، الجينسنغ والثوم)
  • التوقف عن التدخين واستهلاك النيكوتين قبل ستة أسابيع من الجراحة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس مدة ستة أسابيع قبل الجراحة.

ما هي الإجراء وكم من الوقت تستغرق العملية؟

في بداية العملية، سيتم عمل شقوق صغيرة وحساسة في منطقة المعابد (سيتم عمل الشقوق داخل شعر المعبد حتى لا تكون مرئية)، وخط الأذنين والاتصال بالرأس. بعد ذلك، سيقوم الطبيب بفصل الجلد عن الأنسجة للسماح لإزالة الزائدة وتشديد الجلد بلطف مع التأقلم مع غلاف الأنسجة في غرز دقيقة. تصل مدة الجراحة إلى ثلاث أو أربع ساعات.

ما هو نوع التخدير في جراحة شد الوجه؟

يتم إجراء عملية شد الوجه تحت التخدير العام. بعد الجراحة والاستيقاظ، سيتم إبقاء المريض في المستشفى لمدة 24 ساعة بناءً على تقدير الجراح.

كم يستغرق وقت الانتعاش؟

ننصح المرضى بأخذ إجازة لمدة أسبوعين من مكان عملهم. يستغرق الشفاء النهائي من جراحة شد الوجه عدة أسابيع، ولكن بعد بضعة أيام، يمكن العودة إلى النشاط الروتيني الطبيعي. تتم إزالة الغرز على مراحل، وخلال 10 أيام من الجراحة، تتم إزالة الكل ولا توجد علامات على حدوث شق أو تورم. لمدة ستة أشهر من الجراحة، تجنب التعرض لأشعة الشمس وتأكد من استخدام مستحضرات واقية من الشمس لجرعة عالية.

متى تكون عملية الشفاء من الجراحة؟

في الأيام الأولى بعد الجراحة، قد يكون هناك تورمات وعلامات زرقاء. هذه الآثار سوف تتناقص تدريجيا. أيضًا، قد يكون هناك شعور بالإفراط في تمدد الوجه – هذا الشعور أيضًا، سوف يمر خلال بضعة أيام. في معظم الحالات، تلتئم الندوب في جراحة شد الوجه بالكامل وتصبح غير مرئية.

ما هي إرشادات الجراحة؟

يوصى بتجنب ارتداء الأقراط الثقيلة بعد حوالي 6 أسابيع من الجراحة.

ما هي المضاعفات المحتملة للجراحة؟

في حالات نادرة، بعد إجراء عملية شد الوجه، قد تحدث المضاعفات الموضعية كتراكم للسوائل (المصل) قد يتطلب تصريفًا. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك حالات تنميل في منطقة الخد والأذن، أو ندوب بارزة لم تلتئم بشكل صحيح، أو تغيرات في خط الشعر أو العدوى أو تلف مؤقت في عضلات الوجه أو نزيف تحت الجلد قد يتطلب تدخلًا طبيًا لإيقافه.

كم من الوقت يتم الاحتفاظ بنتائج الجراحة؟

من المهم أن تتذكر أنه منذ اللحظة التي يرتدي فيها جلد الوجه وينمو، ومع وجود العضلات التي تستسلم للجاذبية، لا يوجد خيار آخر سوى مساعدته في تكرار عملية شد الوجه. إذا تم الحفاظ على الجلد جيدًا وتوازن النظام الغذائي، فقد يتم الحفاظ على النتيجة لسنوات قادمة.