على من تجب الزكاة

29 يناير 2024
على من تجب الزكاة

على من تجب الزكاة، على الرغم من أن الزكاة هي ركن أساسي من أركان الإسلام الخمسة، إلا أنها ليست إلزامية على كل شخص، فهي تجب في حالات معينة دون غيرها، توضحها السطور التالية.

على من تجب الزكاة

كي يدفع الناس الزكاة ، يجب عليهم استيفاء المعايير التالية:

  • الشخص يجب أن يكون مسلما، بالغ، عاقل، حر (وليس عبدا).
  • يجب أن يكون لديهم حد أدنى معين للثروة الزائدة (يُطلق عليها النصاب)، مملوكة بالكامل لهم بما يزيد عن الاستخدام الشخصي (مثل الملابس والطعام والمأوى والأثاث المنزلي والأواني والسيارات ، إلخ).
  • كان يجب أن يكون لديهم هذا الحد الأدنى من المبلغ في حوزة لمدة سنة قمرية كاملة.
  • يجب أن تكون الثروة ذات طبيعة إنتاجية، والتي يمكن أن تستمد منها الربح أو المنفعة مثل البضائع التجارية والذهب والفضة والماشية، إلخ.
  • يجب ألا يكون الحد الأدنى للمبلغ (أو النصاب) مستحقًا لشخص ما، أي يجب أن يكون خاليًا من الديون.

من لا تدفع لهم الزكاة

هناك فئات معينة من الأشخاص حددها الإسلام، لا يجوز لهم دفع الزكاة، وإذا تم منحهم هذا المال، فهو يحمل صفة أخرى غير الزكاة، وهم كالتالي:

الأثرياء والقادرين على كسب لقمة العيش

لا يجوز دفع الزكاة للأشخاص القادرين على كسب لقمة العيش، لأنها في الأصل فُرضت لمساعدة الفقير الذي لا يجد مايكفيه من إحتياجاته.

 الآباء والأمهات والأطفال والزوجات

أولئك الذين يعتمدون ماليا على الشخص، لا يجوز إعطاء الزكاة لمن يلزم المسلم على سبيل المثال الأب، الأم، الجد، الجدة، الأطفال، والأحفاد ؛ هذا لأن إعطاء الزكاة لهم سيجعلهم غير قادرين على إنفاقه الإلزامي، وبالتالي تحريره من أعباءهم ونتيجة لذلك تذهب فوائد الزكاة، كما لو أنه دفعها لنفسه.

الكافرين الذين لا تميل قلوبهم إلى الإسلام

لا يجوز إعطاء الزكاة للكافرين، ما دام القصد من ذلك لا يميل قلوبهم إلى الإسلام وما إلى ذلك، أيضا لأن أحد أهداف الزكاة هو إثراء المسلمين الفقراء وتوطيد أركان الحب والإخاء بين أفراد المجتمع الإسلامي، ولكن هذا لا يجوز فيما يتعلق بالكافرين.

بيت الرسول ﷺ [بيت الرسول هم نسل هاشم]

لا يجوز الزكاة لعائلة الرسول ﷺ كعلامة شرف واحترام لهم.

العبيد المحررين من بيت الرسول ﷺ

إنهم العبيد الذين تحررهم أسرة الرسول،تحظر الزكاة على العبيد المحررين من عائلة بنو هاشم.

لا يتم دفع الزكاة لعبد، لأن ملك العبد ملك لسيده

عندما يتم دفع الزكاة له، يتم تحويله إلى ملكية سيده، علاوة على ذلك ، تقع على عاتق سيده مسؤولية توفير الطعام له، يستثنى من ذلك من يعمل على تحرير نفسه من العبودية (المكيب)، في هذه الحالة يُعطى من الزكاة ما يكفي لتسوية ما تبقى من المبلغ المنصوص عليه، كما أن العبد الذي يدير الزكاة يمكن أن يُعطى الزكاة، عندما يكون العبد مسؤولاً عن الزكاة، فإنه يُعطى منه، لأنه يشبه العامل ويمكن استئجار العبد بناءً على إذن سيده.

أين يجب دفع الزكاة

على الرغم من أنه يفضل دفع الزكاة لأهل الدولة التي تقع فيها الممتلكات، إلا أنه يجوز أيضًا نقل الزكاة من بلدها الأصلي إلى بلد آخر، والذي يقع إما بالقرب من الدولة التي يقع فيها العقار أو بعيدًا عنه، وهذا لسبب محدد، على سبيل المثال إذا كانت الدولة الأخرى تعاني من الفقر المدقع، أو إذا كان دافع الزكاة لديه أقارب فقراء هناك (بنفس القدر الذي يعيشه في بلده).