علاج ضغط الدم المرتفع بالأعشاب

29 يناير 2024
علاج ضغط الدم المرتفع بالأعشاب

علاج ضغط الدم المرتفع بالأعشاب ، يُعد مرض ارتفاع ضغط الدم عبارة عن ارتفاع مستوى ضغط الدم عن المُعدل الطبيعي وهو (80/ 120 ملم زئبق)، ويُعتبر من أكثر الأمراض الشائعة ويحدث بسبب الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب، أو أي مرض يخص الغدد الصماء، أو بسبب خلل في الجهاز البولي، أو اضطرابات في هرمونات الجسد بالإضافة إلى تواجد مشاكل في الجهاز العصبي، ويوجد الكثير من العلاجات التي تتبع لخفض ضغط الدم المرتفع، وسوف نتطرق في هذا المقال لذكر السُبل الطبيعية لمُعالجة ضغط الدم المرتفع.

علاج ضغط الدم المرتفع بالأعشاب

الثوم

يساهم الثوم على خفض الكوليسترول في الدم، كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم الانبساطي مما يُساهم في خفض حالات ارتفاع ضغط الدم، ولهذا من الواجب تناول ثلاثة فصوص من الثوم كل صباح على معدة خاوية، وبالإمكان أيضاً أن يتم إضافتها إلى الشوربات والسلطات.

البروكلي

يحتوي على مادة تُدعى بـ (الجلوثاثيون) وهذا بالإضافة إلى مركبات أخرى تعمل على خفض من ضغط الدم المعالي، بحيثُ يتناول البروكلي وهو مسلوق أو مشوي على البخار حتى لا يفقد قيمته الغذائية.

التفاح

يجب أن يتم تجفيف قشره في منطقة مُظللة بعيدة عن أشعة الشمس ثم يتم طحنه، بعد أن تُضاف ملعقتان من مسحوق قشر التفاح إلى كوب من المياه، ونقوم بغليه على النار ويتم شرب هذا المزيج مرتان يومياً، أحدها الصباح والثانية في المساء، وبالإمكان أيضاً تناول هذا المسحوق بدون أي إضافات.

الطماطم

تُعد من الأغذية الصحية الغنية بمركبات فعّالة تعمل على مُعالجة ارتفاع ضغط الدم، وهذا لأنها تحتوي على حمض (جاما- امينو البيوتريك).

الجزر

يساهم شرب عصير الجزر يوميًا مع الوجبات أو ربما تناوله نيئاً بخفض ضغط الدم المرتفع؛ وهذا لأنه يحتوي على ثمانية مركبات نباتية فعّالة.

الليمون

إن شرب عصير الليمون بانتظام يُساعد في تقوية القلب ويخفض من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والأوعية الدموية، ولذلك يعمل على خفض ضغط الدم العالي، ومن الواجب أن يشرب عصير الليمون عدة مرات في اليوم الواحد أو عبر أن يضاف كمية قليلة منه إلى كوبِ من الماء الدافئ وشربه على معدة خاوية صباح كل يوم.

الموز

معروف أنّ الموز غنيّ بالبوتاسيوم النافع جداً في تخفيض ضغط الدم العالي، بالإضافةً إلى خلوّه من الكوليسترول لذا يُعتبر أحسن وسيلة طبيعية فعّالة في مُعالجة ارتفاع ضغط الدم، ومن المُفضل أن يُتناول أنواع الفواكه الأخرى بجانب الموز حتى نحصل على أحسن النتائج.

عصير الشمندر

شرب كوب من هذا العصير يوميًا يُساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

الخيار

تناول كوب من عصير الخيار الطازج يوميًا يُساعد بطريقةٍ فعّالة في انتظام ضغط الدم إذا كان مرتفع أو منخفض؛ وهذا لأنه غني بالبوتاسيوم.

الحلبة

تُساهك في خفض ارتفاع ضغط الدم ولمدة زمنية طويلة، ويتم إضافة ملعقتان صغيرتان من مسحوق الحلبة إلى كوب من المياه، ثم نقوم بغليه المزيج على النار لمدة دقيقتين، ومن ثم يتم تصفية مزيج الحلبة من المياه ونقوم بخلط المسحوق الباقي للحصول على عجينة، وتتناول هذه العجينة مرتين في اليوم واحدة في الصباح على معدة خاوية والأخرى في المساء ولمدة ثلاثة أشهر.