علاج الفطريات في الشعر بالأعشاب

29 يناير 2024
علاج الفطريات في الشعر بالأعشاب

علاج الفطريات في الشعر بالأعشاب ، إنّ هذه الفطريات أو ما تسمى بسعفة الرأس تعد من أشهر الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، ويحدث عنها تراكم البكتيريا والجراثيم والطفيليات التي لا ترى وتؤدي إلى الكثير المشاكل، وتظهر على هيئة جُملة من الأعراض منها تشكل القشور البيضاء، أو الحبوب السوداء والحمراء، كما أنه يرافقها تساقط في الشعر وحكة بالغة ويحدث كذلك تهيج واحمرار في الجلد، وبالنظر إلى تأثيرها السلبي سنستعرض اليوم أبرز العلاج العشبي البديل الكفيل بالحد من تفاقمها والذي يضمن التغلب عليها.

علاج الفطريات في الشعر بالأعشاب

عشبة النيم

من الممكن أن نستفيد منها بتطبيق مسحوقها، أو عبر استخدام المساحيق التي تمتلك على نسبة مرتفعة من مركبات النيم بفضل خصائصها الطبيعيّة المضادة للبكتيريا والجراثيم، والتي تُنهي مشكلة الفطريات خلال وقت قياسي.

القرنفل

نمزجُ ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل في كوبٍ من المياه، ونضع المزيج على النار حتى يغلي بشكلٍ جيد، لفترة لا تقل عن عشر دقائق، وبعد ذلك نتناوله بمعدّل مرتين كل يوم.

 الثوم

يُعد من أشهر وأهم النباتات العشبية التي أتضحت فاعليتها في مجال محاربة الالتهابات.

 البابونج

نمزج ملعقة منه في كوبٍ في كوب من المياه المغلية بعد أن ننقعه لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك نصفيه ونشربه بمعدّل ثلاث مرات في اليوم.

 عشبة القنفذ

تعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات، وتتناول على هيئة كبسولات بمعدّل حبة كل يوم.

 مزيج عشبة الهندباء والقرفة الصينية

تقلل القرفة من نمو الفطر والمشاكل المتنوعة في الجلد وهذا عبر مزج ملعقة صغيرة الحجم من مسحوقها، مع ملعقة صغيرة من الهندباء في كوبٍ من المياه المغلي لفترة عشر دقائق وبعد ذلك نصفي المزيج، ونشرب بمعدّل ثلاث مرات كل يوم.

علاج فطريات الشعر بالزيوت الطبيعيّة

زيت القرنفل

يُستعمل بعد تخفيفه في أحد أنواع الزيوت الطبيعيّة كزيتِ الزيتون وزيتِ اللوز، ويطبق على الشعر لفترة كافية وينظف به فروة الرأس بشكلٍ جيد.

 زيت اللاڤندر

يعمل على القضاء على الحكة والاحمرار والتهيج، ويعمل على تخفيف حدة الالتهابات.

 زيت زهرة الربيع المسائية

يمتلك نسبة مرتفعة من المضادات الطبيعيّة الحيوية، ويقاوم مُسببات الفطريات، وعمل على المحافظة على صحة الشعر.

نصائح لتجنب الإصابة بفطريات الشعر

  • نغسل شعرنا جيداً مرتين في الأسبوع على الأقل، ونستخدم المستحضرات الطبيعيّة المختصة بالعناية بدلاً من المستحضرات الكيميائية.
  • نتجنب استخدام المضادات الحيوية التي ترفع من حدة المُشكلة.
  • نعمل على تقوية المناعة في الجسد عبر اتباع نظام غذائي صحي.
  • نستخدم أي مستحضر للعناية بالشعر التي تقم بتحقيق توازن الجلد لفروة الرأس، لأن خلل التوازن يرفع احتمالية الأمراض الجلدية.
  • نتجنب استخدام مُعدات الشعر التي تخص أي شخص حتى نتفادى انتقال الفطريات عن طريق العدوى.
  • نتفادى تناول السكر أي مشروب غازي واللحوم الدهنية وغيرها، أن نبتعد بالكامل عن الوجبات السريعة.