ما علاج البلغم عند الكبار ؟

29 يناير 2024
ما علاج البلغم عند الكبار ؟

يبحث عدد كبير من الناس عن علاج البلغم عند الكبار، خاصة وأن البلغم واحد من المشاكل التي تكون مزعجة جدا للإنسان على أنها مهمة جدا، حيث يعمل الجسم من خلال البلغم على أن يطرد أي أجسام غريبة أو فيروسات أو ميكروبات تحاول الدخول إلى الجسم. ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز وأهم الطرق التي تساعد وتساهم في علاج البلغم عند الكبار.

علاج البلغم عند الكبار

ويوجد الكثير من الإجراءات والنصائح التي يمكن السير عليها والتي تساعد في علاج البلغم عند الكبار ، ومن أبرز تلك النصائح:-

الحفاظ على رطوبة الهواء

أن يحافظ الإنسان على رطوبة الهواء المحيط، وذلك عادة يحدث من خلال استخدام أجهزة ترطيب الهواء، والتي تعمل طوال اليوم، حيث من الممكن أن يساعد تنفس الهواء الرطب على التخفيف بشكل كبير من كثافة البلغم.

المحافظة على رطوبة الجسم

ويجب أيضا على المصاب بالبلغم أن يحافظ على رطوبة جسمه، وذلك عادة يحدث من خلال شرب كميات كافية من المياه والمشروبات الساخنة مثل الشاي بدون كافيين وشوربة الدجاج وغيرها، ويساعد شرب سوائل كافية للجسم على التسهيل من تدفق البلغم وخروجه من الفم، فضلا عن أنه يقلل بشكل كبير من كثافته، كما تعمل الماء على التخفيف بشكل كبير من الاحتقان.

تناول الإنسان بعض الأطعمة

ويوجد بعض الأطعمة التي يمكن للإنسان من خلالها أن يعزز من صحته النفسية، وتلك هي المواد الغذائية أو المشروبات التي تكون غنية بالليمون أو الثوم أو الزنجبيل والتي تساعد بشكل كبير في التخفيف من أعراض الرشح والبلغم، والسعال، فضلا عن الكثير من الفوائد لجسم الإنسان.

تناول بعض الأطعمة الحارة

أيضا تناول بعض الأطعمة الحارة يساعد بشكل كبير في علاج البلغم عند الكبار خاصة الأطعمة التي تكون غنية بمادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار، ويساعد الفلفل الحار والأطعمة الحارة بشكل عام على التسهيل من حركة المخاط والبلغم، وتنظيف الجيوب الأنفية.

تناول بعض أنواع النباتات الطبية

من الممكن أيضا أن يساهم تناول المصاب لبعض النباتات الطبية على علاج البلغم عند الكبار، ومن أبرز تلك النباتات التي هي التوت والعرقسوس والرمان، وشاي الجوافة.

مضمضة الفم بالماء والملح

وتعد تلك الطريقة من أكثر الطرق التي تساهم بشكل كبير في علاج البلغم عند الكبار، ويتم ذلك عادة من خلال خلط كوبا من الماء الدافئ مع نصف ملعقة من الملح والمضمضمة بهذا الخليط لمدة تتراوح ما بين 30 ثانية إلى دقيقة كاملة، ويساهم هذا الخليط على تنظيف البلغم العالق في الحلق، فضلا عن فائدته في التخلص من أي ميكروبات أو جراثيم موجودة في الحلق، بالإضافة إلى التخفيف من ألام الحلق.

استخدام بعض الأدوية

من الممكن أيضا على الإنسان أن يستخدم بعض الأدوية التي تساعد في علاج البلغم عند الكبار، ومن أبرز الأدوية التي تقوم بهذا الدور هي مضادات الاحتقان، والتي يتم أخذها من خلال الفم، أو بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان والتي تعمل على التخفيف من البلغم والاحتقان الموجود بشكل كبير، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الاحتقان وألام الحلق هي أكثر الأسباب شيوعا في تكون البلغم لدى الإنسان.