عدد مستخدمي الإنترنت في العالم

29 يناير 2024
عدد مستخدمي الإنترنت في العالم

نتحدث في هذا التقرير عن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم إذ أن الإنترنت هو شبكة اتصال دولية، تستخدم في عمليات تبادل البيانات في مختلف أنحاء العالم، إذ تعمل وفق طريقة تبديل الحزم، عن طريق استخدام بروتوكول الانترنت القياسي عن طريق شبكات إنترنت أصغر، تتصل بأجهزة حواسيب.

وتعد لغة الإنترنت الرئيسية، هي اللغة الإنجليزية؛ حيث أن البنتاجون أوّل من أطلق الإنترنت، عن طريق مشروع لمساعدة الجيش واستغلال أجهزة الكمبيوتر في مراكز البحث والجامعات بشكل مثالي.

عدد مستخدمي الإنترنت في العالم

صار استعمال الشبكة العنكبوتية مع التطور التكنولوجي متاحاً في أي دولة على مستوى العالم،  عن طريق أجهزة الهواتف النقالة، أو أجهزة الكمبيوتر النقالة، من خلال خدمة اللاسلكي أو خدمة 3G، وقدر عدد مستعملي الشبكة العنكبوتية على مستوى دول العالم، في نهاية سنة 2015م أكثر من 3 مليارات شخص، إذ أعتبرت دولة الصين الشعبية أكثر بلدان العالم من حيث عدد مستخدمي الإنترنت.

كما أظهرت نتائج تقرير الرقمنة العالمية لسنة 2018 أن عدد مستعملي الإنترنت على مستوى العالم أكثر من 4 مليارات مستخدم، كما ان نفس التقرير أشار إلى أن 3 مليارات شخص يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي يوميا؛ إذ يستعمل 9 من أصل 10 مستعملين هواتفهم الذكية للدخول على منصة التواصل الاجتماعي.
وأكدت الدراسة أن هناك تزايد كبير في أعداد الأشخاص الذين التحقوا باستخدام شبكات الإنترنت؛ إذ ينضم إحدى عشر مستخدماً إلى الشبكة، تبعا لبيانات سنة 2017، كما أن المملكة العربية السعودية تصدرت دول العالم الأكثر نمواً في ملف مستخدمي منصات التواصل الاجتماعية؛ إذ تبلغ النسبة 32% مقارنة ببقية الدول.

مميزات الإنترنت

تتيح شبكة الإنترنت سرعة اتصال كبيرة بين مستخدمي الشبكة في مختلف انحاء العالم بسهولة وبتكلفة قليلة للغاية، كما توفر الشبكة البرامج التي تخص تصميم وبرمجة المواقع المختلفة، بالإضافة إلى ميزة تنوع اللغات التي تستخدم في هذه الشبكة الإلكترونية الافتراضية الضخمة.

خدمات الإنترنت

يوفر الإنترنت محركات للبحث، بحيث تيسر على المستعمل أن يحصل على المعلومات في فترة صغيرة للغاية عن طريق كتابة اسم الموضوع الذي يريد أن يبحث عنه، ويعد مؤشر البحث من جوجل، من أهم مؤشرات البحث على الشبكة العنكبوتية.

يمكن من خلال شبكة الإنترنت أن تدشن بريدا إلكترونيا وهو عبارة عن خدمة مجانية تقدمها شركات محددة، مثل شركة مايكروسوفت التي تقدم بريد الهوتميل، كما أن شركة جوجل تقدم خدمة بريد الجيميل إذ تتيح تلك الخدمات للمستعملين إستقبال وإرسال الرسائل بسرعة كبيرة وبعدد غير منتهِ في اليوم الواحد، كما يمكن أن يرفق المستخدم الرسائل بالصور، ومقاطع الفيديو، وأي مستند يرغب فيه وأن يحفظ الرسائل بسبب سعة التخزين الكبيرة.

تسهل شبكة الإنترنت لمستخدميها أن يدخلوا إلى منصات التواصل الاجتماعي، مثل مواقع فيس بوك، تويتر، وانستجرام، إذ تسمح للمشتركين ان يتواصلوا فيما بينهم، وأن يتبادلوا الصور والأخبار.