يوم الشهيد وذكرى الفريق عبد المنعم رياض

29 يناير 2024
يوم الشهيد وذكرى الفريق عبد المنعم رياض

الفريق عبد المنعم رياض من أشهر القادة العسكريين في تاريخ الجيش المصري نظرًا لدوره في الحروب المصرية ضد الاحتلال الإسرائيلي والتمهيد لحرب أكتوبر.

عبد المنعم رياض

الفريق عبد المنعم رياض واسمه محمد عبد المنعم محمد رياض عبد الله، من مواليد أكتوبر 1919، وهو يحمل رتبة فريق أول وشغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة كما أنه شغل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة كما كان رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحد، وكان قائد الجبهة الأردنية الموحدة في حرب 1967.

الفريق عبد المنعم رياض من مواليد قرية سبرباي بمدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، وأسرته تنتمي لمحافظة الفيوم فقد كان جده من أعيان الفيوم ووالده كان قائد بلوكات الطلبة بالكلية الحرية وتخرج على يديه الكثير من قادة الجيش المصري.

ودرس الفريق عبد المنعم رياض في كتاب قريته وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الخديوي إسماعيل، وقد التحق بكلية الطب تلبية لرغبة أسرته ولكنه تركها بعد عامين ليلتحق بالكلية الحربية، وانتهى من دراسته في الكلية الحربية عام 1938 برتبة ملازم ثان.

ونال الفريق عبد المنعم رياض شهادة الماجستير في العلوم العسكرية في عام 1944، وأتم دراستة كمعلم مدفعية للطائرات وكان تقديره امتياز في عامي 1945-1946، وكان يجيد العديد من اللغات، وقد انتسب لكلية العلوم لدراسة الرياضيات البحتة، كما انتسب لكلية التجارة، وقد أتم الفريق عبد المنعم رياض دراسته بأكاديمية ناصر العسكرية العليا ليحصل على زمالة كلية الحرب العليا في عام 1966.

حياته العسكرية

يعد الفريق عبد المنعم رياض من أشهر وأهم القادة العسكريين المصريين في النصف الثاني من القرن العشرين فقد شارك في الحرب العالمية الثانة ضد ألمانيا وإيطاليا، وشارك في حرب فلسطين في عام 1948، والعدوان الثلاثي عام 1956، كما شارك في حرب عام 1967، وشارك في حرب الاستنزاف التي استشهد خلالها.

وقد تم اختياره في 11 يونيه من عام 1967 كرئيس لأركان حرب القوات المسلحة، ليبدأ مع الفريق أول محمد فوزي وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة إعادة بناء القوات المسلحة وتنظيمها استعدادًا لتحرير الأراضي المصرية واستردادها من الاحتلال الإسرائيلي.

وقد حقق الفريق عبد المنعم رياض الكثير من الانتصارات العسكرية في المعارك التي خاضها في حرب الاستنزاف، كمعركة رأس العش، والتي استطاعت فيها القوات المصرية وكانت متمثلة في قوة صغيرة وتصدت بكل قوة لسيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي علي مدينة بور فؤاد وتدمير المدمة الإسرائيلية إيلات وإسقاط بعض الطائرات الإسرائيلية وتدمير جزء كبير من خط بارليف.

استشهاده

وخلال حرب الاستنزاف وفي يوم 8 مارس 1969 قرر التوجه لجبهة القتال ليتابع الأمور عن قرب وزار المواقع الأكثر تقدمًا، وخلال تواجده انهالت نيرات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المنطقة وانفجرت إحدى طلقات المدفعية ليتوفى متأثرًا بجراحه.

وقال نال الفريق عبد المنعم رياض الكثير من التكريم فقد منحه الرئيس جمال عبد الناصر رتبة فريق أول، كما تم منحه وسام نجمة الشرف العسكرية التي تعد أرفع وسام عسكري في مصر، وتكريمًا له تحول يوم 9 مارس من كل عام ليوم الشهيد في مصر، وقد تم إطلاق اسمه على أحد أهم ميادين القاهرة.