طريقة الدخول إلى الإسلام

29 يناير 2024
طريقة الدخول إلى الإسلام

الدخول إلى الإسلام، عندما نولد في أسرة مسلمة ، فإننا ننسى أحيانًا الجوهر الحقيقي لما نعنيه عندما نقول “أنا مسلم والديانة الإسلام”، فالمسلم هو كل من يؤمن بالله  وكتبه ورسله وملائكته، لذا ماهي طريقة الدخول إلى الإسلام؟

طريقة الدخول إلى الإسلام

هل فكرنا يومًا في أهمية  ما يميزنا عن الأديان الأخرى، إذن، ما هي الخطوات الأساسية والهامة للدخول في الإسلام:

نطق الشهادتين

  • لدخول الإسلام، يقول المرء ببساطة “شهادة الإيمان”، أي:” أشهد أن لا إلا الله، وأن محمد رسول الله” .
  • إذا أراد الفرد بصدق أن يصبح مسلماً ويعتقد اعتقادا راسخا أن الإسلام هو الدين الحقيقي لله، يجب عليه أن يقرأ “الشهادة”.
  • من خلال قراءة الشهادة، يشهد المرء على وحدانية الله سبحانه وتعالى والنبي محمد هو الرسول وخاتم الأنبياء.

 التوحيد

  • يجب أن تؤمن أنه لا يوجد إله يستحق العبادة إلا الله سبحانه وتعالى، الذي هو كل العلم، الذي هو مانح الحياة والموت، وهو خالق هذا الكون وكل ما فيه،  ولا يوجد كيان مثله وهو وحده يستحق العبادة .
  • من خلال قراءة الجزء الثاني من الشهادة، فإنك تشهد على أن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) كان آخر رسول الله المختار ولن يكون هناك رسول من بعده.

 الإخلاص

فنطق الشهادة لها أهمية كبيرة بين الأركان الخمسة للإسلام، ومع ذلك، من المهم أن نفهم أنه ليس فقط نطق هذه الكلمات هو ما يؤهلك كمسلم، بل يجب أن تعني كل كلمة وتؤمن بها بإخلاص من كل قلبك.

الغسل والطهارة

الخطوة الثانية هي غُسل وطهارة بدنك بالكامل، فهذا يدل على تنقية الفرد بكل الطرق الممكنة، فعندما يدخل المرء الإسلام فكأنه وُلد من جديد، وهذا إن دل، فهو يدل على أن الفرد يترك وراءه كل ما فعله في الماضي ويدخل في طية الإسلام وذونبه مغفورة بإذن الله، ودليل على بداية جديدة.

تعلم وفهم تعاليم الإسلام

يجب على الفرد أن يكرس حياته لاتباع تعاليم ومبادئ الإسلام ورفض جميع أنواع الشرك، يجب أن يهدف إلى عبادة الله سبحانه وتعالى والعيش من أجل رضاء الله سبحانه وتعالى، فعندما يصبح المرء مسلماً، فإنهم يتوبون تلقائيًا عن الأفعال والخطايا التي قد يرتكبونها في حياتهم قبل دخولهم الإسلام.

وتعليم باقي الأركان الأساسية للإسلام، من تعليم الصلاة، وكيفية ادائها، وصوم رمضان، وإخراج الزكاة، وتعليم الحلال والحرام، وغيرها من تعاليم الإسلام الهامة.

السلام الداخلي

عند دخول المرء الإسلام، فإنه يتذوق حلاوة الإيمان، وتشمل حلاوة الإيمان مستويات مكثفة من الهدوء والسلام الداخلي لم يختبروه من قبل، هذا الهدوء والسلام الداخلي هو هبة من الله سبحانه وتعالى، ويعد نتيجةالتقارب مع الله سبحانه وتعالى،  وهذاالتقارب الذي يفوق جميع العلاقات الإنسانية الأخرى في هذا العالم.

 بعض النصائح لمسلم جديد

  • يجب أن يكون تركيزك على البحث عن حب الله وسعادته من خلال التمسك بالخير في جميع جوانب حياتك.
  • إيجاد مجتمع محلي من المسلمين، على سبيل المثال في مسجدك المحلي أو المركز الإسلامي.
  • ابحث عن علماء محليين يذكرك شخصيته وسلوكه بالطابع الجميل لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قراءة بعض القرآن كل يوم ، مع قراءة الحياة الجميلة والمثال المشرق للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ، الذي يجسد الجمال والحب والرحمة والفضيلة والتميز على أعلى مستوى ممكن من الكمال البشري .
  • التزم بالسعي إلى الله في الحياة، من خلال السعي إلى اتخاذ خيارات ترضيه، لكن قم بذلك بطريقة مطردة وتدريجية ومستدامة.