طرق للتغلب على  الهم والحزن في الإسلام

29 يناير 2024
طرق للتغلب على الهم والحزن في الإسلام

طرق للتغلب على  الهم والحزن في الإسلام البشر تواجه الكثير من المشاكل والمتاعب في الوقت الحاضر،يُصاب الإنسان يوميًا بالهم والقلق الذي قد يؤدي إلى الحزن والاكتئاب، معظم الوقت في حالة من التوتر والاكتئاب والقلق، في بعض الأحيان تسيطير على المرء حالة من الحزن والهم ولا يعرف كيف يتغلب عليها، يوجه الإسلام المسلمين أو جميع البشرية  كيفية التغلب على الحزن والشكر لله سبحانه وتعالى في كل ظرف من ظروف الحياة.

من خلال المقال نناقش كيف تتغلب على الهم والحزن في ضوء القرآن والحديث، وقد أعطى ديننا لكل مسلم أسهل الطرق للتغلب على الحزن.

انواع الحزن

يعاني الناس من الحزن في أوقات مختلفة بسبب الصعوبات والتحديات في الحياة ، لكنها بشكل عام حالة مؤقتة، يختلف الاكتئاب عن الهم  الحزن لأنه أكثر حدة وطويلة،هناك ثلاثة أنواع من الحزن:

الحزن هو الحزن في إشارة إلى ما حدث في الماضي، الغم هو حالة من الحزن الحالية والهم هو الحزن لما قد يحدث في المستقبل.

طرق التغلب على الهم والحزن في الإسلام

فيما يلي بعض الطرق للتغلب على الحزن في الإسلام:

الصبر على البلاء

ينبغي للمرء أن يفهم أن البلاء هو اختبار من الله عز وجل، يقول الله تعالى في القرآن أنه سوف يختبرنا بالتأكيد ، سواء من خلال الفقر والخوف والجوع، ومع هذا يجب أن نبقى شاكرين لله (سبحانه وتعالى) في كل شيء للحصول على بركاته ورحمته.،يقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم:”وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ” (155)

كن إيجابيًا

فبالتاكيد تتعدد مصادرالطاقة السلبية حولك في كل مكان، ولكن على الرغم من هذا ينبغي أن تكون إيجابيًا قدر ما استطعت، ولك في الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

عن عبد الله بن الحارث بن جزء رضي الله عنه: “ما رأيت أحدا أكثر تبسما من رسول الله صلى الله عليه وسلم” (رواه الترمذي )

يمكننا القول أنه يتعين علينا التركيز على الحل وليس على المشكلات، يمكنك العثور على عدد من الحلول لمشكلة باستخدام عقلك وهو منحة رائعة من الله سبحانه وتعالى.

شكر الله

ينبغي للمرء أن يكون ممتنا لما لديهم، إذا كان شخص ما يواجه مشاكل وحزن ، فينبغي أن يؤمن بالله تعالى وشكره على النعم التي منحها لنا (سبحانه وتعالى). الله سبحانه وتعالى يمنحك المزيد إذا كنت شاكرين له، فبداخل كل محنة العديد من المنح الربانية.

كما ذكر الله تعالى في القرآن الكريم: فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ (152)

في آية أخرى من القرآن الكريم “وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ”

الاستعانة بالصلاة

فالصلاة هي عماد الدين، وصلة العبد بربه، ومن خلال الإستعانة بالصلاة يستطيع المرء التغلب على همه وحزنه بأمر الله.

﴿ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴾(سورة البقرة: الآية 45)

وقد جعلتُ قُرَّةُ عينِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الصَّلاةِ، وفي هذا الحَديثِ يقولُ رَّجُلٌ من خُزاعةَ: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَقولُ: “يا بلالُ، أَقِمِ الصَّلاةَ، أَرِحْنا بها”،فالصلاة هي مصدر لراحة القلب من عناء ومتاعب الدنيا.

أمر المؤمن كله خير

ينبغي للمرء أن يرى الخير في كل شيء، كما أخبرنا الرسول الكريم، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ: عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ” رواه مسلم.

لذلك ، من خلال اتباع المبادئ والتعاليم الذهبية للإسلام ، يمكننا التغلب على الهم الحزن، اجعل من المعتاد تقديم صلوات منتظمة وتلاوة القرآن الكريم يومياً للحصول على راحة الله وبركاته.

التغلب على ضعف الإيمان

غالبًا ما يُعزى الإصابة بالهم الحزن إلى الضعف في الإيمان أو ارتكاب الخطايا؛ ومع ذلك، يجب على الشخص أن يفهم أنه مثلما يمكن الإصابة بكدمات جسدية، يمكن أيضًا الإصابة أيضًا بوعكات إيمانية، تصيب المرء بضعف إيمانه.

أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله لم ينزل داء -أو لم يخلق داء- إلا أنزل -أو خلق- له دواء. علمه من علمه، وجهله من جهله، إلا السام» قالوا: يا رسول الله وما السام؟ قال: «الموت».

الحزن ضروري في الحياة

إنه شيء شعر به أفضل من أتى قبلنا، شعر به يعقوب (عليه السلام) بالحزن عندما فقد ابنه يوسف (عليه السلام)، شعرت  به فاطمة (رضي الله عنها) بالحزن عندما فقدت والدها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ، إلى درجة أنها لم تسترد عافيتها حتى كانت أول اللاحقين بالنبي صلى الله عليه وسلم، عندما فقد النبي صلى الله عليه وسلم عمه أبو طالب وزوجته خديجة (رضي الله عنه) ، شعر هو أيضًا بالحزن الشديد، حتى أُطلق عليه “عام الحزن”، من المهم للغاية أن نلاحظ هنا أن الإسلام لم يأت للقضاء على الهم الحزن ؛ جاء ليعلمنا كيفية التغلب عليه.

لا للعزلة

الخدعة الشائعة للشيطان هي عزل النفس عند الشعور بالحزن، العزلة ليست هي العلاج، لذلك، ينبغي أن يشجعنا تفكيرنا على كيفية التغلب بشكل استباقي على حالة الحزن بدلاً من السماح لها باستهلاكنا.

عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( الْمُؤْمِنُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ ، وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ ، أَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يُخَالِطُ النَّاسَ ، وَلَا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ )

المشي

يساعد المشي في تقليل مستويات الحزن لدى المرء، يؤثر الحزن على المخ من خلال العديد من الوصلات العصبية، فإن بقية الجسم تشعر بالتأثير أيضًا،أظهرت الدراسات أن المشي وغيرها من الأنشطة البدنية تقلل من مستويات القلق العامة ، وترفع وتزيد من المزاج ، وتحسن النوم وتحسن من احترام الذات.

التفاؤل

عندما قام أعداء الرسول (صلى الله عليه وسلم) بندائه بمذمم بدلًا من محمد، قال لأصحابه:”أَلاَ تَعْجَبُونَ كَيْفَ يَصْرِفُ اللَّهُ عَنِّي شَتْمَ قُرَيْشٍ وَلَعْنَهُمْ يَشْتِمُونَ مُذَمَّمًا وَيَلْعَنُونَ مُذَمَّمًا وَأَنَا مُحَمَّدٌ”

هذا هو التفكير العبقري المطلق من النبي (صلى الله عليه وسلم، انقلب على الدعاية والهجمات عليه من خلال التفكير الإيجابي. وبالمثل ، يجب أن نسعى جاهدين للتفكير بطريقة متفائلة في الحالات التي يمكن أن تضر بنا عاطفيا.

ذكر الله

“وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ”

السعي وراء السعادة يكمن في الإيمان بالله، إذا كنا نتوق إلى شيء ولم يحدث، فإعلم أن الله هو المؤخر، إنه المؤجل، إنه يؤخر بعض الأشياء حتى نصبح أكثر صبرًا، لذا كن صبورًا.

في الختام ، تتناول النصائح النبوية المذكورة أعلاه بعض الخطوات العملية التي قد يتخذها الشخص ، لكن من دون شك أن الجانب الأكثر أهمية الذي ينبغي أن يركز عليه الشخص هو ارتباطه بالله  سبحانه وتعالى، عندما تشعر بالإحباط، اعلم أن الله الوالي، إنه صديقك وحاميك وكذلك خالقك وربك، إنه مؤيدك الواقي في وقت حاجتك، فنسأل الله من فضله.