طرق تبييض الأسنان: ما الطريقة التي يجب أن تختارها؟

29 يناير 2024
طرق تبييض الأسنان

طرق تبييض الأسنان، هل تصادف الجلوس أمام التليفزيون، ومشاهدة نجوم هوليود بأسنان متلألئة. في الواقع، يعيش معظمنا بأسنان ليست بيضاء مثل النجوم الكبيرة، وهناك أيضًا تفسير معقول لذلك، وهو أن اللون الطبيعي للأسنان ليس أبيض ولكن عاجي ومصفر قليلاً. هذا لون الأسنان الطبيعي. في العديد من الحالات على مر السنين، تفقد الأسنان لونها الطبيعي وترسم بألوان صفراء داكنة. قد يكون سبب ذلك شرب المشروبات مثل القهوة أو الشاي أو النبيذ، وكذلك التدخين، مما يجعل من الصعب الحفاظ على نظافة الفم وحتى لأسباب خارجة عن إرادتنا مثل الوراثة أو الاستجابة لبعض الأدوية.

طرق تبييض الأسنان

إن التطور التكنولوجي في السنوات الأخيرة يجعل من الممكن تحقيق بياض الأسنان المطلوب من خلال مجموعة واسعة من العلاجات المتقدمة. من أجل اختيار أفضل ما يناسبك، من المهم أن تتعرف أولاً على العلاجات الرائدة وخصائصها البارزة:

تبييض الأسنان بالمعاجين

مجموعة كبيرة ومتنوعة من معاجين الأسنان تفتخر بعنوان “تبييض”. لكن درجة سطوعها منخفضة نسبيًا وتأثيرها قصير، وعادةً ما يكون مصحوبًا بعامل كشط عالٍ يمكن أن يتسبب في تلف طبقة الأسنان عند الاستخدام المكثف للغاية.

تبييض الأسنان في المنزل

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا في العالم اليوم، لأن أي شخص يمكنه القيام بهذه العملية في المنزل وفي الوقت الذي يناسبه. في هذه الطريقة، يجب عليك أولاً إختيار طبيب أسنان مؤهل لإعداد قزحية من مادة بلاستيكية شفافة تساعد على تفريق عامل التبييض على الأسنان بشكل فعال. تتكيف القزحية بشكل فردي مع هيكل فمك وأسنانك لتوفير أقصى قدر من الكفاءة.

عندما تكون القزحية جاهزة، ستحتاج إلى مجموعة بيضاء تحتوي على هلام خاص يأتي في أنابيب مسبقة الصنع. يجب وضع الجل في القزحية، والتي سوف ترتديها على أسنانك وفقًا للتعليمات المفصلة المقدمة في العيادة. عادة ما تكون التعليمات هي النوم مع الجهاز في الفم ليلا. في هذا الوقت سوف تساعد المواد في جعل الأسنان أكثر بياضا. سيتم التبييض تدريجيًا وتختلف السرعة من شخص لآخر. يمكنك عادة توقع نتائج واضحة في غضون بضعة أيام إلى أسبوعين من بداية العلاج. يجب مراجعة طبيب الأسنان كل بضعة أيام.

من الذي يصلح للعلاج؟

العلاج مناسب لأولئك الذين يشعرون أنهم مسؤولون بما يكفي للقيام به بأنفسهم وبدون إشراف الطبيب. من المهم أن نفهم أن العملية تدريجية وتستغرق وقتًا أطول من العلاجات الأخرى.

تبييض الأسنان في مصباح LED أو مصباح الليزر

اليوم يمكن تبييض الأسنان باستخدام تقنية LED. هذا علاج لمرة واحدة يستخدم ضوءًا خاصًا بطول الموجة يتم تكييفه مع عامل التبييض لحقن مادة الأكسدة في الطبقات الخارجية للسن. يتم ذلك من أجل تحقيق تبييض سريع للأصباغ الداكنة على الأسنان. اليوم، علاجات تبييض LED شائعة ويتم البحث عنها بشدة.

يمكن أيضًا استخدام تبييض الأسنان بالليزر، لكن استخدامها محدود بسبب القوة العالية والحساسية المرتبطة بمعالجتها. تم اختبار الطريقة في التجارب السريرية ووجد أنها فعالة للغاية. يستغرق العلاج نفسه حوالي ساعة ويجب القيام به من قبل طبيب أسنان مؤهل.

من الذي يصلح للعلاج؟

هذا العلاج مناسب لأولئك الذين يهتمون بعملية سريعة نسبيا. يجب أن تعلم أن هذه الطريقة لها في بعض الأحيان آثار جانبية من الحساسية وحتى الألم أثناء العلاج أو عدة ساعات بعده. يمكن استخدام مسكنات الألم قبل وبعد العلاج.

يجب أن تعلم أن تبييض الأسنان بهذه الطرق لا يؤثر على الترميم أو الحشوات أو التيجان في فمك. يختلف اللون في نهاية الإجراء عن اللون الذي يتم شفاؤه وفقًا لتكوين أسنانه الفريدة. بشكل عام، ينخفض ​​تأثير تبييض الأسنان في جميع الطرق بمرور الوقت ويبقى في المتوسط ​​بين سنة وثلاث سنوات.