طرق النوم في الحيوانات

29 يناير 2024
طرق النوم في الحيوانات

الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره هو في الواقع الانسان، ومن المعروف أن البشر يصنفون في مملكة الحيوان وتتناول هذه المقالة أيضًا طرق وأساليب النوم المختلفة في عدد من الأنواع الحيوانية.

طرق النوم في الحيوانات

تختلف ظاهرة النوم في الحيوانات في بعض الأحيان عند البشر، وبشكل عام، لا يتفق العلماء تمامًا على ما إذا كانت جميع الحيوانات تنام أم لا ومعظم الفقاريات (مثل الطيور والزواحف والبرمائيات) أو كثير منهم يميلون إلى النوم أو الراحة في دورات منتظمة لمدة 24 ساعة مماثلة لتلك الموجودة في البشر ويرون أيضًا الأحلام، ونشاطهم بطيء جدًا أثناء النوم، مثل البشر ويشبه النوم بانتظام، لكنه لا يظهر تغيرات واضحة في نشاط الدماغ، وبالتالي قد لا ينطبق على تعريف النوم، فمن المحتمل ألا يحلم ولا يزال هناك نقاش بين العلماء حول طبيعة النوم في الفقاريات، ولماذا يحتاجون إلى الانخراط في نشاط خاص في الدماغ بدلاً من أخذ فترات راحة منتظمة.

قد تنام الحيوانات لفترات طويلة جدا وقد لا يقضي البعض منهم (مثل الزرافات) أكثر من نصف ساعة من النوم خلال يومهم، بينما يمكن للآخرين (مثل الخفافيش) النوم أكثر من 20 ساعة في اليوم وعندما تكون أصغر سناً من المحتمل أن ينام نوم بعض الكائنات بشكل كبير في المواسم الخاصة وتتوقف الطيور المهاجرة عن النوم تقريبًا خلال موسم الهجرة لأنها تحتاج إلى مسافات طويلة للوصول إلى مواقع التكاثر ومن ناحية أخرى، فإن الكائنات الحية الأخرى تنام معظم الوقت في الشتاء أو الصيف فيما يسمى الإسبات.

وقد تنام بعض الحيوانات وتكون إحدى عيونها مفتوحة، بحيث يظل جزء من المخ واعٍ ونشطًا في بقية النصف الآخر ونصف الدماغ في موجات نوم بطيئة، لذلك الحيوان حرفياً نصف مستيقظ ونصف نائم ويعتقد العلماء أن هذه الظاهرة تطورت في بعض الحيوانات لمساعدتهم على تجنب أعدائهم وأثناء نوم جزء من عقل الحيوان، يكون الآخر نشطًا ومستعدًا لتنبيهه في حالة رؤية حيوان مفترس يقترب، وينتشر بين عدد من أنواع الثدييات، وأهم الأنواع الدلافين وخفافيش الفاكهة.

النوم في الثدييات

  • الأورانغوتان: تعيش في جنوب شرق آسيا وتبذل هذه القرود جهدًا كبيرًا لخياطة مجموعة من الفروع والأوراق لقضاء الليل، مثل العديد من القرود العظيمة الأخرى (الكائنات غير البشرية الوحيدة التي تقوم بمثل هذا السلوك)، وقد تحتاج إلى سنوات للتعلم كيفية بناء هذا النوع من الاعشاش وتنام هذه القرود على بطونهم وأطرافهم الممتدة.
  • الدلافين: يُعتقد أن الدلافين تبقى بعد عدة أسابيع من النوم دون نوم، من أجل رعاية أطفالهم وحمايتهم وربما لا ينام أطفالهم على الإطلاق في الأشهر الأولى من الحياة.
  • الزرافات: يمكن للزرافات الحصول على 30 دقيقة فقط من النوم العميق في اليوم، موزعة على عدة فترات.
  • الأسد: الأسد هو أحد أكثر الحيوانات التي تعاني من العقم نتيجة لذلك، فهو دائمًا آمن ولا يخشى التعرض لهجوم من قبل حيوان آخر، لذلك ينام دائمًا على الأرض.
  • الفهد: نمر نائم على غصن شجرة.
  • الثروة الحيوانية: عادة ما تنام الماشية والخيول على أرجلها، ويمكن أن تنام الأبقار واقفة ، لكنها تفضل الجلوس فوق أرجلها.
  • الفيل: ينام الفيل على رجليه، وقد ينام أيضًا على الأرض من جانب واحد لفترات قصيرة فقط.
  • الكسول: على الرغم من سمعة هذا الحيوان، فهو ليس أطول كائن حي من حيث مدة النوم، على الرغم من أنه ينام يوميًا لمدة تصل إلى تسع أو عشر ساعات، ولكن العديد من الحيوانات الأخرى (مثل الكوالا والخفافيش) تنام لفترات أطول بكثير.