طرق البحث على الإنترنت

29 يناير 2024
طرق البحث على الإنترنت

نتحدث في هذا التقرير عن طرق البحث على الإنترنت إذ يجهل عدد كبير من المستخدمين طرق إيجاد المعلومات والبيانات والصور التي يحتاجونها بسبب عدم معرفتهم بهذه الطرق.

طرق البحث على الإنترنت

تعتبر الشبكة العنكبوتية “إنترنت”، عالما افتراضيا يشتمل على عدد كبير من البيانات والمعلومات، إذ يكون باستطاعة الشخص ان يبحث عن المعلومات عن طريقها.

محركات البحث

  • تتشكل الشبكة العنكبوتي من عدد كبير من محركات البحث التي تشتمل على هذا الكم الكبير من البيانات، ويمكن أن تبحث عن طريقها من خلال استعمال مصطلحات معينة ، أو عبارات محددة، ليجرى عرض النتائج للاختيار فيما بينها.
  • ونشير هنا أيضًا إلى عرض كل محرك بحث النتائج بشكل مختلف عن الآخر، مثل مواقع موثوقة وغير موثوقة، وقد يساعد الاطلاع على نهاية اسم الموقع على العثور على أكثر المواقع الموثوقة، والتي يمكن أن نختصرها على النحو التالي:
  • com، إذ تعبر عن المواقع التجارية، وهناك edu، التي تعرض المواقع التعليمية، وgov، إذ أنها خاصة بالمؤسسات الحكومية، وطريقة بولين للبحث، إذ تسمح تلك الطريقة للمستعمل القدرة على وضع علامات منطقية مثل (و، أو) في مربع البحث لتطبيق بحث أوسع من الكلمات الأساسية، وأكثر تفصيلاً، عن طريق استبعاد أية نتائج لا صلة لها بالموضوع محل البحث.
  • ومن أبرز علامات البحث، استعمال الرمز (+) في المصطلحات يسمح البحث عن أحد المصطلحات، أو كلاهما، ما يمنح نتائج كثيرة وبالغة التعقيد، واستعمال الرمز (-) بين المصطلحات هو البحث عن المصطلح الأول واستبعاد أية نتائج تشتمل على المصطلح الثاني ما يؤدي إلى تضييق نطاق البحث.

أشهر محركات البحث على الإنترنت

هناك عددًا كبيرًا من محركات البحث على الإنترنت والتي تساعد المستخدم في الحصول على نتائج متنوعة مثل، محرك دوجبل ومحرك ياهو ومحرك ويبوبيديا ومحرك بينغ ومحرك ييبي ومحرك جوجل سكولار ومحرك جوجل ومحرك دك دك جو.

بدء البحث بالأساسيات

يمكن أن تستعمل الكثير من الكلمات الوصفية وإذا بحثت عن مكان أو موقع أو منتج معين فيمكن أن تضيف الموقع، كما يمكن أن تدخل الإسم الذي تريد أن تبحث عنه بجانب اسم المدينة أو الرمز البريدي، بالإضافة إلى وجوب تجاهل الأخطاء الإملائية، لأن محرك البحث جوجل يعين المدقق الإملائي بشكل تلقائي سواء بالتهجئة بشكل صحيح أو غير صحيح.

استخدام كلمات مألوفة للويب

من خلال مطابقة الكلمات التي يدخلها المستعمل مع الكلمات التي توجد في الصفحات على الويب نفسه يستطيع محرك البحث أن يعمل، لذلك يجب استعمال الكلمات التي من المرجح ظهورها على الصفحات للحصول على نتائج أفضل للبحث، فعلى سبيل المثال يمكن إذا بحثت عن ألم الرأس عبر استعمال كلمة “صداع” كونه المصطلح المستعمل عن طريق مواقع الويب الطبية.

استخدام العبارات الدقيقة

تعد واحدة من أهم الحيل التي تعرف عن الكثيرين في مسألة البحث، وهي استعمال علامات الاقتباس للبحث عن العبارة بالضبط، فمثلا يمكن أن تجري بحثا لكي تعثر على “مرحبا” متبوعة بكلمة “العالم” لكي تحصل على نتائج تشتمل على تلك الكلمات.