طريقة ضبط إعدادات الراوتر

29 يناير 2024
طريقة ضبط إعدادات الراوتر

يبحث عدد كبير من الناس عن طريقة ضبط إعدادات الراوتر وهي واحدة من الأشياء التي يحتاجها كل شخص في الوقت الحالي نظرا لارتباطه بالإنترنت، والذي أصبح واحد من أكثر الأشياء الهامة في العالم، إن لم يكن الأكثر أهمية، ويمكننا تعريف الراوتر على أنه عبارة عن برنامج أو جهاز يعمل على تنظيم نقل البيانات الخاصة بالإنترنت، حيث يختار أفضل طريقة لنقل الحزم.

وخلال تعريف آخر يمكننا القول على أنه عبارة عن جهاز يستخدم في الشبكات اللاسلكية المحلية، والتي تعمل على تنظيم تناقل الحزم من خلال تحديد النقطة الهدف الخاصة بكل حزمة يتم إرسالها من خلال تلك الشبكة.

وترتبط أجهزة الشبكة من حواسيب محمولة وحواسيب عادية، وغيرها بالموجة اللاسلكي، من خلال أجهزة إرسال واستقبال لا سلكية، وتوجد في تلك الأجهزة ماعدا الوظيفة الرئيسية للموجة اللاسلكي، حيث إنه يعمل على حماية أجهزة الشبكة أيضا من الاختراق، وذلك من خلال عدم كشفه لعناوين الأجهزة الأخرى، ويجدر بنا الإشارة إلى أن جهاز الراوتر يعمل عمل الجدار الناري الذي يحمي شبكة الإنترنت الخاصة بك من أي شيء.

طريقة ضبط إعدادات الراوتر

ونقدم لكم الطرق التي يمكن من خلالها ضبط إعدادات الراوتر، ويجب ضبط إعدادات الراوتر وتهيئته من خلال التمكن من استخدامه، ولكن قبل ذلك، يُفضل وضع الراوتر في مكان مهيئ ومناسب، وذلك من خلال وضعه في مكان مناسب، في وسط المنزل على سبيل المثال، وفي حالة تعذر ذلك فلا يُفضل عزله أو وضعه في مكان ضيق، حيث إنه يقلل من مداه بالنسبة لعدة أسئلة متصلة معه، كما يمكن استخدام عدد من أجهزة الراوتر في تلك الحالة، وعمل ما يشبه العقدة فيتم وضع هذا للشبكة.

الدخول إلى لوحة التحكم

ومن خطوات التحكم في ضبط إعدادات الراوتر هي الدخول إلى منطقة لوحة التحكم الخاصة بنا بجهاز الراوتر، وذلك يتم عادة من خلال بعض الخطوات التالية:

حيث إنه في حالة كانت عملية الاتصال بالإنترنت يجب أن يطلب وجود جهاز يسمى مودم، ويجب وصله بجهاز الراوتر، حيث يتم ذلك من خلال إيقاف التشغيل للمودم نفسه، ومن ثم العمل على فك الكابل الخاص بالإنترنت، والموصول بين الحاسب الآلي والراوتر، ومن ثم يتم ربط هذا الكبل بمدخل الشبكة المتباعدة في جهاز الراوتر من جديد.

والخطوة التالية التي تتم للمساعدة في ضبط إعدادات الراوتر، هي العمل على تشغيل الجهاز المودم والتوقف لبضع دقائق حتى يعمل، ومن ثم يتم تشغيل الراوتر والانتظار لدقائق أخرى، وبعد ذلك يعمل على استخدام كابل إنترنت آخر ووصله بين الحاسب الآلي، ومدخل الشبكة المحلية في الجهاز الراوتر.

وللعمل جديا في ضبط إعدادات الراوتر

يتم الدخول إلى اللوحة الخاصة بالتحكم، من خلال بعض متصفحات الإنترنت عن طريق عنوان الأي بي الخاص بالراوتر الخاص بك، ومن الممكن معرفة هذا العنوان من خلال دليل الاستخدام الذي يكون مرفقا مع الراوتر، وهذا العنوان يختلف من جهاز راوتر إلى واحد آخر، وذلك باختلاف الشركة المنتجة له.

  • أولا يتم إدخال الأي بي على العنوان في المتصفح والضغط على زر الإدخال في لوحة المفاتيح، وهو أحد خطوات ضبط إعدادات الراوتر.

ومن ثم بعد الدخول إلى عنوان التحكم ستظهر شاشة تطلب لك منها أن تقوم بتسجيل الدخول فتقوم بوضع اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك بالحساب المدير لهذا الراوتر، ومن الممكن معرفة بيانات هذا الحساب من خلال دليل المستخدم أيضا الذي ستجده مرفقا مع الراوتر، ومن ثم الضغط على زر الإدخال من خلال لوحة المفاتيح.

ضبط الشبكة اللاسلكية

من خلال ضبط إعدادات الراوتر يتم تفعيل خاصية الواي فاي في جهاز الراوتر للعمل على إتاحة الاتصال بالشبكة من خلال اللاسلكي من قبل بعض الأجهزة المختلفة المدعمة لتلك التقنية، ويتم ذلك عادة من خلال:

بعد الدخول إلى لوحة المفاتيح الخاصة بالتحكم يتم البحث عن تبويب لبدء تهيئة الاتصال اللاسلكي أو ما يمكن أن يشابه ذلك.

وفي حالة إن لم تكن خاصية الاتصال اللاسلكي الوايف اي مفعلة بالفعل، في تلك الحالة يتم تفعيلها من تلقاء نفسها، وفي حالة إن كان الراوتر يدعم خاصية التردد المزدوج، فستوجد بعض الإعدادات المختلفة لكلا الترددين والذي يعمل بهما الراوتر، وهم الجيجا هيرتز 5، والجيجا هيرتز 4.

الخطوة التالية الخاصة بالعمل على ضبط إعدادات الراوتر، القيام باختيار خيار تلقائي.

ومن ثم اختيار اسم الشبكة اللاسلكية من خلال طريق كتابة الاسم المرغوب فيه في الحقل الموجود بجانب كلمة (ssid

ومن ثم العمل على اختيار نوع التشفير المرغوب للشبكة اللاسلكية، ويُفضل اختار  wpa2-psk (aes)

وهذا التشفير يعمل على وجود ثغرة تسمح بعمل تشفير الويب لكلمة المرور وهو ما يجعلك انت المتحكم فقط في كلمة المرور.

الخطوة التالية تقوم باختيار كلمة المرور الخاصة بك، والتي يجب أن تتكون من 8 إلى 63 حرف، ويفضل أن تكون معقدة وطويلة حيث يصعب على أي شخص تخمينها نهائيا، وهو الذي يساعد على حماية الأمر بشكل كبير.

حفظ الإعدادات

إعادة ضبط إعدادات الراوتر تقوم عادة في حالة نسي المستخدم كلمة المرور الخاصة بالراوتر، أو القيام ببعض المشاكل، حيث يمكن إعادة ضبط الراوتر من خلال عدد من الخطوات التي يتم تطبيقها:

أولا تقوم بالبحث على زر (ريست) إو إعادة الضبط وستجده موجود في جهاز الراوتر.

القيام باستخدام أداة ذات رأس مدبب للضغط على الزر، ويتم الضغط عليه لمدة نصف دقيقة.

بعد ذلك تنتظر لمدة نصف دقيقة أخرى وتقوم بإعادة ضبط وتشغيل الراوتر من جديد.

وفي حالة كانت الخطوات السابقة غير فعالة من الممكن استخدام قاعدة 30-30-30 لإعادة الضبط، والتي يتم من خلالها الضغط على زر إعادة الضبط لمدة 90 ثانية بدلا من 30 فقط.