شرح وضعيات التصوير في الكاميرات

29 يناير 2024
شرح وضعيات التصوير في الكاميرات

نتحدث في هذا التقرير عن شرح وضعيات التصوير في الكاميرات، حيث أن أي كاميرا رقمية جديدة تحتوي على أكثر من وضعية للتصوير، لما تتميز به من أهمية لاختلاف الكادرات واللقطات الملتقطة.

شرح وضعيات التصوير في الكاميرات

الوضع الآلي المبرمج

يعد الوضع الآلي المبرمج من أهم وضعيات التصوير، حيث أنه في تلك  الوضعية تضبط الكاميرا بشكل تلقائي فتحة العدسة كما تضبط أيضًا سرعة التقاط الصورة، وفي هذه الوضعية يجب على المصور أن يختار أحد التهيئات التي جرى إعدادها في وقت سابق ما بين مقدار فتحة العدسة وسرعة الالتقاط، وذلك النمط الذي يطلق عليه “الوضع المرن”.

وضع سرعة الالتقاط المضبوطة يدويا

يعد وضع سرعة الالتقاط المضبوطة يدويا من أهم وضعيات التصوير، حيث أنه عن طريق تلك الوضعية يمكن للمصور إجراء تعديلات على سرعة التقاط السرعة بالكيفية التي يريدها لكن مقدار فتحة العدسة تبقى مضبوطة بشكل تلقائي.

وضعية فتحة العدسة المضبوطة يدويا

في وضعية فتحة العدسة المضبوطة يدويًا، يكون في مقدور المصور في تلك الوضعية أن يحدد مقدار فتحة العدسة مع البقاء على التحكم بسرعة التقاط الصورة مضبوطا بشكل تلقائي.

الوضعية اليدوية

تعتبر الوضعية اليدوية من أبرز وضعيات التصوير، إذ يكون في مقدور المصور أن يضبط سرعة الالتقاط للصورة ومقدار فتحة العدسة بالشكل الذي يريدهه  ويراه ملائما.

تاريخ التصوير

  • في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، شرح كل من الفلاسفة الصينيون والإغريق أبسط مبادئ البصريات، وفي الفترة بين عامي 1664-1666، اكتشف اسحاق نيوتن أن اللون الأبيض هو مزيج من مجموعة من الألوان، وفي سنة 1727م، اكتشف البروفيسور الألماني يوهان هينريك شولز حقيقة أن نترات الفضة تصاب بالتعتم إثر تعرضها للضوء.
  • وفي سنة 1841م، ابتكر William Henry Talbot عملية التصوير النمطية التي أتاحت استنساخ الكثير من النسخ للصورة الواحدة وفي سنة 1888م، ابتكر George Eastman أشرطة التصوير التي كانت معروفة بـKodak، وفي سنة 1963م، ابتكرت شركة الأفلام الأمريكية Polaroid أول فيلم ملون، وفي سنة 1980م، صنعت شركة سوني Sony أول كاميرا فيديو.

حقائق ومعلومات عن التصوير

  • ترجع أصول كلمة التصوير المكتوبة باللغة الإنجليزية Photography ذات أصول إغريقية، إذ كان يقصد بها الرسم الذي يصطحبه الضوء، حيث أن أول صورة جرى التقاطها بواسطة العالم الفرنسي جوزيف نيبك Joseph Nicéphore Niépce في سنة 1826م.
  • صُنفت الأموات والجُثث على أنهم المحتوى الأبرز والأفضل لعمليات التصوير سنة 1800م إذ كان الغالبية العظمى من المشاهير يجرى تصويرهم بعد وفاتهم.
  • تأسست شركة كوداك في سنة 1888م عن طريق السيد George Eastman إذ اختار ذلك الاسم الذي لا لم يكن يشير آنذاك إلى أي معنى على حد إدعائه.
  • بيعت أغلى كاميرا في العالم في سنة 1923م، وذلك في مزاد علني في دولة النمسا وكان اسمها Leica 0-Series camera، كما أن الكيمياء لعبت دوراً بارزًا في مسيرة تطور علم التصوير عن طريق استعمال مواد نترات الفضة والزئبق وعدد كبير من المواد الكيميائية.