طريقة شد البطن بعد الولادة

29 يناير 2024
طريقة شد البطن بعد الولادة

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من الاضطراب والتوتر والقلب، مع اقتراب موعد الولادة، حيث يبحثن عن طريقة شد البطن بعد الولادة وللأسف إذا كانت الولادة قيصرية فإن هذه الإحساسات تتضاعف.

وتعد ترهلات منطقة البطن والخصر من أصعب الأشياء على المرأة، خاصة وأن عملية التخلص منها صعبة، وتحتاج لمدة زمنية كافية، كما أن هرمونات الحمل تستمر في الجسم لفترة أيام بعد الولادة، ومع أعراض عملية الولادة، ولا تستطيع السيدة التخلص منها سوى بالاعتماد على ممارسة الرياضة والتدريبات، لمدة لا تقل عن شهرين متتاليين، بالإضافة للأطعمة الطازجة والخضروات والفواكه.

العملية القيصرية

تضيف إلى آلام الولادة صعوبات أخرى، منها أن فترة بدء التدريبات الرياضية لا بد وأن تتم بعد الشفاء الكامل من الجروح.

عقب الولادة

يستمر الجسم في إفراز الهرمونات بعد الولادة بشكل شبه منتظم، والتي يتسبب اضطرابها في التأثير جسديا ونفسيًا على المرأة، رغم الولادة.

ويتسبب شكل البطن في إزعاج كبير للمرأة، فهي دائمًا ما تحب أن تشعر بأنها جميلة، وهذا الانتفاخ يسبب لها شعورًا كبيرًا بأنها غير ذلك، رغم أن الجسد والعمليات الحيوية الأخرى تعود لطبيعتها بعد أيام فقط من عملية الولادة، وخاصة الولادة الطبيعية، حيث يساعد “طلق الولادة” في التخفيف من حدة اضطراب الهرمونات، ويعود الجسم لطبيعته الهرمونة بعد مرور عدة أيام فقط.

وفي حال كانت عملية قيصرية يكون الأمر مختلفًا جدًا، لأنه لا يمكن ممارسة الرياضة إلا بعد مرور من ثلاثة أهر إلى ستة أشهر من العملية بالإضافة إلى أنها تحتاج لوقت الطويل للشفاء من الجرح،حيث لا تستطيع المرأة الحركة خلال الأسبوع الأول ولا يُنصح بممارسة أي تمارين متعبة أو شاقة إلاّ بعد مرور هذه المدة من أجل الحفاظ على صحة الأم وسلامتها

طريقة شد البطن بعد الولادة

يُمكن شد البطن من خلال ممارسة التمارين الرياضية، ولكن بعد مرور مدة أقلها 60 يومًا على الولادة والتمارين كالتالي:

  • المشي البسيط بعد مرور 24 ساعة على الولادة القيصرية، بحيث يكون الظهر مستقيمًا ومشدودًا، مع عدم الارتخاء حتى لو كان الأمر مريحاً، لأن أغلب النساء يشعرن بالخوف من الاستقامة في الظهر والمشي إلا في المستشفى أو في المنزل فقط، ويتم ذلك ليأخذ الجسد الوضع الصحيح لالتئام الجرح.
  • تناول عصير التفاح باستمرار، من أجل عدم تجمع الغازات داخل البطن وتكون الانتفاخ، بالإضافة إلى أنه يخلص الجسم من الدهون المتكدسة حول البطن.
  • ممارسة تمارين البطن تحت إشراف أشخاص مختصّين لتجنّب الإصابات أو التعب خلال الرياضة، ومن هذه التمارين:
  • تمرين المعدة
  • من خلال الاستلقاء على الأرض باستقامة وتثبيت القدمين باستقامتهنا، ثم قومي بالارتفاع  بالظهر بشكل مستقيم ومتدرج، ثم عودي لوضع الاستقامة على الأرض.
  • أما التمرين الثاني فهو أن تقومي بالارتفاع عن الأرض في اتجاه أحد جانبي البطن، بالتزامن مع رفع القدم في اتجاه الصدر يسارًا ويمينًا.
  • تناول الأغذية الصحية مثل الخضار الطازجة والأغذية قليلة الدسم، بالإضافة إلى شرب الماء بكثرة.