رمضان  في الهند

29 يناير 2024
رمضان  في الهند

نتحدث في هذا المقال عن رمضان في الهند، يشكل المسلمون في دولة الهند ثاني تجمع إسلامي على مستوى العالم بعد مسلمي دولة إندونسيا، حيث يبلغ عددهم  ما يزيد عن 200 مليون شخص، من إجمالي مليار نسمة، وهم يشكلون أيضًا الديانة الثانية هناك بعد الديانة الهندوسية .

ويتمتع المسلمون في الهند وفقا للقوانين والدستور بجميع الحقوق المدنية، وتسهل الحكومة الهندية للمسلمين إقامة شعائرهم بأمان وحرية في المناطق التي يتواجدون فيها، ولا يمنع ذلك من قيام بعض الأحداث الطائفية.

رمضان  في الهند

ينتشر المسلمون في أماكن متفرقة في دولة الهند، بشكل كبير، وعند ثبوت رمضان في الهند، قد يختلف فيه من مكان لآخر، كما أن المسملين هناك مختلفون في اتباع المذاهب الفقهية، وما يترتب عليه من اعتبار اختلاف المطالع، أو عدمها، ونشير هنا إلى وجود هيئة شرعية خاصة من العلماء من أجل متابعة مسألة ثبوت هلال رمضان، معتمدة في ذلك الرؤية الشرعية.

وعندما يثبت هلال رمضان في الهند تعم الفرحة المسلمين أينما كانوا، والأطفال منهم خاصة ،وهم في ذلك لا يشذون عن هذه القاعدة، حيث أنهم يتبادلون عبارات الفرح والتهاني مثل “رمضان مبارك”.

إفطار رمضان في الهند

يتميز رمضان في الهند، بوجبة الإفطار، حيث يفطر المسلمون على القليل من الماء في حالة عدم وجود التمر، كما يفطر بعضهم بالملح، مصداقا لما تذكره بعض كتب الحنفية أن من لم يجد التمر أو الماء ليفطر على الملح، وهي عادة لا تعرف إلا عند مسلمي دولة الهند.

وعمومًا فإن مائدة الإفطار في الهند  تشتمل على طبق الأرز ووجبة دهى بهدى وهو مشابه للفلافل مع الزبادي، والعدس المسلوق، ووجبة حليم والهريس، التي تتشكل من اللحم والمرق والقمح، كما لا يستغني المسلمون في وجبات إفطارهم عن الفلفل الحار.

مشروبات رمضان في الهند

وعن المشروبات فيتصدرها اللبن الممزوج بالماء وعصير الليمون والحليب، وفي ولاية كيرلا جنوبي البلاد، تحضر بعض الأسر المسلمة مشروبًا يتكون من الحلبة والأرز وجوز الهند ومسحوق الكركم، لوجبة الإفطار، ويشربونه بالملاعق التي تُصنع من قشور جوز الهند، حيث أن هذا المشروب يتمكن من إزالة تعب وإرهاق الصوم، ويجعل المسلم أكثر قدرة على العبادة في الفترات المسائية، وهي من أكثر العلامات المميزة لشهر رمضان في الهند.

سحور رمضان في الهند

يحافظ غالبية المسلمين هناك على السحور، ويعتبر من أكثر العلامات المميزة لشهر رمضان في الهند، ويعتبر الخبز والأرز هو الطعام المعتاد لمسلمي الهند في وجبات السحور، حيث يطبخ إلى جانب الإدام وأصناف الطعام الأخرى.

كما أن مسلمي الهند ما زالوا يتبعون عادة المسحراتي، حيث تؤدي هذه الشخصية الرائعة دورها على أكمل وجه، حيث يطوف المسحراتي في كل حي لإيقاظ النائمين قُبيل فترة السحور، ومع نهاية الشهر الكريم، تقدم له العطايا والهدايا وكل ما تجود به أيدي المسلمين.