رمضان في الإمارات

29 يناير 2024
رمضان في الإمارات

نتحدث في هذا التقرير عن رمضان في الإمارات فمقولة “رمضان كريم وعساكم من عوّاده” ، أشهر مقولةٌ تتردّد على ألسنة الإماراتيين، حيث يهنئون بعضهم على حلول الشهر العظيم، ويظهرون فيها فرحتهم بموسم البركات والخيرات، وهذا هو الشعور الرمضاني في دولة الإمارات.

رمضان في الإمارات

وتتميز اللّيالي الرمضانية بعبق وسحر خاص عند الأطفال، حيث يخرج الأطفال  للّعب في الأحياء والساحات والأحياء ، ويستخدمون الألعاب النارية والمفرقعات بمختلف أنواعها ، حيث ينفجر بعضها في الجو محدثاً أصواتاً عالية كما يتحول البعض الآخر إلى نجوم زاهية الألوان ، بينما يقذف البعض الآخر شرارات مختلفة، ولا تكاد أي ليلةٌ تخلو من استخدام هذه الألعاب التي تضفي على الجو بهجة في قلوب الإماراتيين، ويصل في شهر رمضان الشعور الايماني إلى قمته، فيبتهل الإماراتيون بالدعاء ومدّ أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى، ويثني فيها عليه بما هو أهله.

الأكلات الرمضانية

تعتبر الأكلات الرمضانية أهم العلامات المميزة لشهر رمضان في الإمارات، وتعتبر الهريس أشهر الأكلات الرمضانية، حيث تعد هذه الوجبة على قائمة الوجبات التي يفضلها الإماراتيون، ولا تكاد تخلو أي مائدة منها على الإطلاق.

كما تشتهر وجبات الإفطار في الإمارات، بالثريد والأرز والسمبوسة بمختلف أنواعه، مثل البرياني والمكبوس، مع بعض اللبن والحليب والعصائر المختلفة ، وهناك من يفضل اللبن مخلوطا بالحليب، ونشير هنا إلى تأثر تأثّرت المائدة الإماراتية بأكلات الشعوب الأخرى بسبب للتداخل الحضاري بين أهل الإمارات ومن هنا دخلت الجيلي ولقمة القاضي إلى المطبخ الإماراتي.

كما أنه لدولة الإمارات العربية المتحدثة نصيب كبير من الوجبات الخيرية على الصعيدين الخارجي والداخلي، وبالنسبة للصعيد الداخلي هناك في أغلب مساجد الدولة تجد فيها الموائد المليئة بالأطعمة المتنوعة ، حيث توزّع بواسطة الجهات الخيرية حيث يستفيد من هذه الأنشطة ذوي الدخل المحدود من عابري السبيل والعمالة الوافدة.

البر والخير

يعتبر البر والخير من أهم السمات المميزة لشهر رمضان في الإمارات، حيث يقف الكثير من شباب الخير عند الدوارات والإشارات في أوقات الإفطار، ويحملون في يدهم أكواب المياه وعبوات التمور الصغيرة، ليقوموا بتقديمها إلى سائقي السيارات، لذلك قام المسئولون هناك بنفس السلوك بالقرب من محطّات البترول في الدولة، بل ووزعت وجبات إفطار مجانية لمن يقوم بتعبئة البترول في ساعة الإفطار.

الخيام في الشواطئ

تعد الخيام في الشواطئ من أبرز السمات المميزة لشهر رمضان في الإمارات، حيث يكثر نصب الخيام في البراري والشواطئ للجلوس هناك بعد إتمام العبادة ، حيث يهجر الناس البنيان ويرجعون إلى الأصالة، حيث ما تكون المجالس معدة بوسائل الراحة ، ويدور فيها الحديث في مختلف جوانب الحياة ، ويفضل الكثيرون ممارسة مختلف أنواع الرياضة لتساعدهم في هضم الطعام، وتحقيقا للترفيه والمتعة حيث تعد كرة اليد وكرة القدم أشهر هذه الألعاب.

العبادات

تعد العبادات من أهم السمات المميزة لشهر رمضان في الإمارات، حيث تختلف صلاة التراويح بين المسجد فهي تصلى 8 ركعات في بعض المساجد و 21 ركعة في مساجد أخرى، وعمومًا فإن الصلاة تعد معتدلة ليست بالقصيرة ولا الطويلة.