خرافات واساطير العنقاء ودراكولا ومثلث برمودا

29 يناير 2024
خرافات واساطير العنقاء ودراكولا ومثلث برمودا

خرافات واساطير بعضها حقيقي أكد المشاهير القدماء أنهم شاهدوه، كما أكد المؤرخين العرب على صدق بعض الخرافات مثل ابن بطوطة وطائر الرُخ، وبعضها له تفسير علمي مثل جاثوم النوم، ولكن لكل خرافة حكاية وأصل، 6 أساطير بعضها عن الحيوانات مثل الحريش، وبعض منها عن الطيور العملاقة مثل العنقاء وطائر الرُخ، وسنتعرف معًا عن حقيقة العنقاء ودراكولا ومثلث برمودا في السطور القادمة.

العنقاء ودراكولا ومثلث برمودا

الحريش

هو عبارة عن كائن خرافي أسطوري، يشبه الحصان، إلا أن لديه قرن واحد في مقدمة رأسه، ولونه أبيض، شديد الجمال، بالطبع يعتقد البعض أنه مجرد أسطورة، ولا يمد للواقع بصلة، ولكن المدهش أن بعض من المشاهير الذين عاشوا في قديم الزمن، ووصلت إلينا أخبارهم، أكدوا أن هذا الكائن حقيقة، بل أثبتوا انهم شاهدوه بالفعل، ومنهم ليوناردو دافنشي والشهير ميسولوجاس، وهذا الكائن من الأساطير العالمية، ومعروف بأسماء مختلفة في العالم.

أسطورة الجاثوم

الجاثوم يحدث لبعض الناس وهو مشهور، وهذا عبارة عن شلل يصيبك في أول الاستيقاظ من النوم، ويستمر  دقائق قليلة ويختفى، وتحدث لديك في هذا الفترة هلاوس سمعية وبصرية لا علاقة لها بالواقع، هذه الأسطورة تشبه أسطورة النداهة المصرية، التي تنادي على الإنسان لكي تأخذه معها في العالم السفلي، بينما عند العرب، اعتقدوا أن الجاثوم هو جني يريد قتل الإنسان وهو نائم فيشل حركته ويقوم بقتله.

في الغرب قالوا أن الجاثوم ملاك طرد من الجنة لأن لديه شهوة عالية، وهو يعتدي جنسيًا على الإنسان النائم، ولكن العلم نفى كل هذه الأساطير، ما يحدث لك هو أن الجسم كان نائم، بينما استيقظت العين فجأة، فترى أشباح وأشياء خيالية، أو تسمع أصوات غير واقعية، وهذا الأمر يحدث نتيجة تناول المنبهات في الليل، أو التعب والشعور بالقلق والخوف.

العنقاء

خرافات واساطير عن طائر أسمه العنقاء، ظل البشر يعتقدون أنه خرافة ولا وجود له، إلا أن مشاهير في العصر القديم شاهدوه الفعل، بعض من الأقاويل التي قيلت عن العنقاء حقيقة وهو يشبه طائر الرخ، وبعضها خيال، فمثلًا هذا الطائر كبير جدًا، وعنقه طويل، يعيش لمدة ألف سنة، وبعدها يموت، ويخرج من رماده عنقاء أخر.

أسطورة الرُخ

ليست أسطورة بل حقيقة وذكرت في كتابة ابن بطوطة الرحالة، حيث أقترب ابن بطوطة من جزيرة، وكان في أول النهار، إلا أنه شاهد أن الليل جاء بسرعة، وعندما نظر للأعلى شاهد طائر كبير غطى جزء كبير من الجزيرة وحجب ضوء الشمس بأجنحته، هذا الطائر بحجم الجمل، ويمكنه أن يحمل فيل، وانقرض هذا الطائر لأنه لم يتمكن من التأقلم في الأرض، واشتهرت أساطير الرُخ بالتحديد في حكايات سندباد.

دراكولا

أمير الرومان فلاد تيبيسو لقبه الناس حينها باسم دراكولا، وهذا معناه ابن الشيطان، كان ملهم العباقرة والكتاب، وأخذوا يحكون قصص دراكولا مصاص الدماء، ولكن ما حقيقة خرافات وأساطير مصاص الدماء هذا، لم تكن الرحمة تعرف طريقها في قلب دراكولا، كان لديه أفكار عجيبة في التخلص من العقبات التي تواجه طريقه، مثلًا كان هناك 5 آلاف في مدينته يعانوا من الفقر الشديد، أراد أن تتخلص مدينته من الفقر، جميع الـ 5 ألاف فقير وقتلهم جميعًا، وبهذا خلص بلاده من الفقر للأبد!.

كانت قلعة دراكولا موحشة، لأن السلطان التركي قال أن دراكولا كان يقتل الناس عن طريق الخوازيق وهو أول من اخترعها، كان الخازوق يدق في مؤخرة الضحية حتى يخرج من رأسه، ثم يضع دراكولا الضحية على باب القلعة، وبسبب عشقه للدماء لقب باسم دراكولا.

مثلث برمودا

يظن البعض أنه مثلث الشيطان، وأنه يبتلع السفن والطائرات التي تقترب منه، ولكن ماذا قال العلم؟، أكد العلم أن الحوادث التي حدثت في مثلث برمودا طبيعية، ولا تثير الشك لديهم، وأن هناك أماكن أخرى في المحيط حدثت فيها حوادث أكثر من مثلث برمودا، بالإضافة إلى أعتراف الكثير من الوثائقيات التي أكدت كذب الشائعات حول خطورة مثلث برمودا، ويظن البعض أن خرافات وأساطير مثلث برمودا اخترعت لجذب السياح لهذه المنطقة لا أكثر.